Menu
13:03بالأسماء.. كشف جديد للتنسيقات المصرية للسفر عبر معبر رفح غدًا
12:53الصحة تصدر تعليمات لاعادة فتح صالات الافراح
12:40هنية يوعز لقيادات حماس: المرحلة تتطلب تكثيفاً للجهود لإنهاء الانقسام
12:37اجتماع لممثلي الدول العربية المضيفة للاجئين مع مفوض عام الأونروا لبحث الأزمة المالية
12:36الخضري: مرشحا الرئاسة الأمريكية تكتيكات متباينة.. والهدف واحد استمرار دعم إسرائيل
12:31وزارة الصحة : 8 وفيات و633 اصابة جديدة بفيروس كورونا
12:29الرئاسة الفلسطينية تدين العمل الارهابي الذي وقع في النمسا
12:28امير قطر يؤكد وقوفه الى جانب الحق الفلسطيني
11:46بحر يحمّل الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياة الأسرى
11:25القانوع: ارتفاع عدد المصابين بكورونا في "جلبوع" ينذر بكارثة حقيقية
11:22الاحتلال يجرف أرضا في بيت حنينا ويهدم بركسا للخيول بجبل المكبر
11:20الحكومة تكشف مستجدات جديدة حول الأزمة المالية التي تعصف بها
11:19الطاقة بغزة تعلن عن فرص للاستثمار في توليد وتوزيع الطاقة البديلة
10:34الصحة بغزة: تسجيل 3 حالات وفاة و 229 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية
10:26مستوطنون يُقدمون على زراعة أشجار ببلدة الساوية بنابلس

"مهجة القدس": الأسير المريض المصري يمر بظروف صحية صعبة

أرض كنعان / أكدت مؤسسة مهجة القدس للشهداء والأسرى والجرحى أن الأسير المريض يسري عطية محمد المصري (37 عامًا)، من مدينة دير البلح وسط قطاع غزة، يمر بظروف صحية صعبة نتيجة امتناع إدارة سجن نفحة بتقديم العلاج اللازم له.

وأفاد الأسير المصري في رسالة وصلت "مهجة القدس" نسخة عنها، أن هناك تدهور ملحوظ طرأ على حالته الصحية، حيث يعاني من دوخة مستمرة في الرأس وهزال عام في الجسم، وانخفاض في وزنه، وضيق في التنفس.

وأوضح أنه بحاجة لإجراء الفحوصات الدورية كمريض سرطان الغدة الدرقية وعمل مسح ذري للغدد الليمفاوية، إلا أن إدارة مصلحة سجون الاحتلال رفضت نقله للمشفى بحجة وباء "كورونا".

وأضاف في رسالته أن إدارة سجن "نفحة" الصحراوي تمتنع حاليًا من تقديم العلاج اللازم له، فقط في حال نقله لعيادة السجن يتم إعطائه مسكن الأكامول، وهو بحاجة لإجراء عملية جراحية لاستئصال ورم سرطاني في الكبد منذ خمسة أعوام، وحتى تاريخه، المماطلة من قبل إدارة مصلحة سجون الاحتلال هي سيدة الموقف.

من جهتها، حملت "مهجة القدس" سلطات الاحتلال المسئولية الكاملة عن التدهور الصحي المستمر للأسير المصري؛ معتبرةً أن ما ارتكب بحقه وحق الأسرى المرضى بمثابة جريمة.

وأشارت إلى أن إدارة السجون تواصل سياسة الاعدام البطيء بحق الأسرى في السجون مخالفة كل القوانين والاتفاقيات الدولية التي تفرض احترام حقوق الأسرى في العلاج.

وطالبت الجمعيات التي تعنى بشئون الأسرى ومؤسسات حقوق الإنسان، وفي مقدمتها اللجنة الدولية للصليب الأحمر ومجلس حقوق الإنسان بالتدخل الفوري للضغط على الاحتلال للإفراج عن الأسير المصري لتقديم العلاج اللازم له خارج السجون، وكذلك الاهتمام بملف الأسرى المرضى وتمكينهم من حقوقهم المشروعة في العلاج والحرية.

وكانت قوات الاحتلال اعتقلت الأسير المصري بتاريخ 09/06/2003م، وحكم عليه بالسجن لمدة 20 عامًا، ويُعد أحد ضحايا سياسة الإهمال الطبي المتعمد في سجون الاحتلال، ويُصنف ضمن الحالات المرضية الصعبة.