Menu
12:19محكمة الاحتلال ترفض الإفراج عن الأخرس
12:13المالكي : دعوة الرئيس بمثابة المحاولة الاخيرة لإثبات التزامنا بالسلام
12:10الاردن يعيد فتح المعابر مع فلسطين بعد اغلاق استمر لأشهر
12:07الخارطة الوبائية لـ"كورونا" بالقطاع
12:05"إسرائيل": التطبيع مع السودان ضربة لحماس وايران
12:02"اسرائيل " علينا الاستعداد لما بعد ترامب
12:01الاحتلال يقتحم البيرة ويخطر بإخلاء مقر مركزية الإسعاف والطوارئ
11:59"الاقتصاد" بغزة تجتمع بأصحاب شركات مستوردي فرش الغاز
11:51«الديمقراطية»: سيقف قادة الاحتلال خلف قضبان العدالة الدولية
11:51الوعى الاستثنائى فى فكر  د.فتحى الشقاقى
11:47قيادي بحماس يتحدث عن "أهمية رسالة السنوار لرموز المجتمع"
11:45مستوطنون يقتحمون قبر يوسف بنابلس
11:40مقتل سيدة ورجل بالرصاص في باقة الغربية واللد
11:28الإمارات تسرق "خمر الجولان" السوري وتنصر "إسرائيل" ضد BDS
11:26صحيفة: تفاهمات بين القاهرة وحماس حول آلية جديدة لعمل معبر رفح

لن يبرح أوباما خاوياً د. فايز أبو شمالة

لن يبرح أوباما خاوياً


د. فايز أبو شمالة


لا يأتي رئيس أمريكا إلى الشرق الأوسط سائحاً، ولا فائض وقت للرئيس الأمريكي كي ينفقه في جس نبض قادة المنطقة، والتقاط الصور التذكارية، الرئيس الأمريكي يزور المنطقة ضمن رؤيا سياسية، ووفق أجندة عمل معدة جيداً، سيتمخض عنها لقاء رباعياً إن أشكل عليه عقد لقاء ثلاثياً بينه وبين عباس ونتانياهو.

الرئيس الأمريكي لن يبرح منقطة الشرق الأوسط دون استئناف المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية، ولتعزيز ذلك النهج التفاوضي، سيدعو أوباما إلى مؤتمر دولي لتوفير الدعم المالي للفلسطينيين، وسيعلن أنه حريص على إقامة الدولة الفلسطينية حتى نهاية عام 2014، وسيشهد بنفسه عمليه إطلاق سراح بعض الأسرى الفلسطينيين من السجون الإسرائيلية، وسيشرف مع مرافقيه على فتح بعض الطرق المغلقة، مع توسيع نفوذ السلطة في بعض مناطق جيم، وسيسمع من الإسرائيليين عن النوايا الحسنة لتجميد الاستيطان في المستوطنات العشوائية.

الرئيس الأمريكي الذي ضغط كي تشكل الحكومة الإسرائيلية قبل زيارته للمنطقة، ونجح في ذلك، لا يحتاج إلى مزيد من الضغوط كي تدرك القيادة الإسرائيلية ما هو مطلوب منها لإرضاء الضيف المهم جداً، ولإنجاح الزيارة، وهي ترتب نفسها، وتعد قائمة المطالب التي ستحصل عليها، وفي المقابل ستقدم رزمة مبادرات حسن النوايا.

قد يقول البعض: إن ملف سوريا، وتصاعد قوة جبهة النصرة، له الأولوية لدى السياسة الأمريكية والإسرائيلية، وقد يقول البعض: إن الملف الإيراني له الأولوية، وإن سلاح حماس مطروح على طاولة البحث، وإن تنامي قوة حزب الله، وإمكانية حصوله على سلاح غير تقليدي من أخطر القضايا التي تهم الصهاينة. وكل هذا صحيح، فالرئيس الأمريكي يزور ديارنا وعينه على جيراننا، لأن تحقيق مصالح أمريكا وإسرائيل لا يمر إلا عبر البوابة الفلسطينية.

الرئيس الأمريكي يحمل في جعبته المسكنات للقضية الفلسطينية، والوعود بغد أفضل للقيادة السياسية، ولن يكون أقل كفاءة من سلفه جورج بوش الذي مهد لغزو العراق بخارطة الطريق لحل القضية الفلسطينية، وبالإٌعلان عن قيام الدولة الفلسطينية حتى نهاية سنة 2005، فلما انقضى غرضه السياسي، نسي وعده، وظلت القيادة السياسية الفلسطينية معلقة بحبل المفاوضات، والوعود بقيام الدولة الفلسطينية المستقلة حتى يومنا هذا.