Menu
12:19محكمة الاحتلال ترفض الإفراج عن الأخرس
12:13المالكي : دعوة الرئيس بمثابة المحاولة الاخيرة لإثبات التزامنا بالسلام
12:10الاردن يعيد فتح المعابر مع فلسطين بعد اغلاق استمر لأشهر
12:07الخارطة الوبائية لـ"كورونا" بالقطاع
12:05"إسرائيل": التطبيع مع السودان ضربة لحماس وايران
12:02"اسرائيل " علينا الاستعداد لما بعد ترامب
12:01الاحتلال يقتحم البيرة ويخطر بإخلاء مقر مركزية الإسعاف والطوارئ
11:59"الاقتصاد" بغزة تجتمع بأصحاب شركات مستوردي فرش الغاز
11:51«الديمقراطية»: سيقف قادة الاحتلال خلف قضبان العدالة الدولية
11:51الوعى الاستثنائى فى فكر  د.فتحى الشقاقى
11:47قيادي بحماس يتحدث عن "أهمية رسالة السنوار لرموز المجتمع"
11:45مستوطنون يقتحمون قبر يوسف بنابلس
11:40مقتل سيدة ورجل بالرصاص في باقة الغربية واللد
11:28الإمارات تسرق "خمر الجولان" السوري وتنصر "إسرائيل" ضد BDS
11:26صحيفة: تفاهمات بين القاهرة وحماس حول آلية جديدة لعمل معبر رفح

منصور يبعث رسائل أممية حول النكبة

أرض كنعان_متابعات/بعث المراقب الدائم لدولة فلسطين لدي الأمم المتحدة السفير رياض منصور ثلاث رسائل متطابقة لأركان الأمم المتحدة الثلاثة الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن لهذا الشهر (مصر)، وكذلك رئيس الجمعية العامة، ذكر فيها أن يوم 15 أيار/ مايو 2016، شهد مرور 68 عامًا على النكبة في عام 1948.

وأوضح منصور في رسائله أنه "قبل 68 عامًا تم اقتلاع أكثر من 800،000 فلسطيني، وطردهم من بيوتهم وأراضيهم أو فروا "خوفًا على حياتهم بعد أن نفذت الجماعات الإرهابية الصهيونية مجازر وحشية في أكثر من 400 مدينة وقرية في فلسطين الانتداب في عمل واضح من التطهير العرقي".

وقال "في هذه الذكرى الأليمة يعكس الشعب الفلسطيني ماضيه وحاضره بحزن وأسى لأنه لا يزال يعاني وهو يواصل نضاله من أجل إعمال حقوقه غير القابلة للتصرف، بما فيها حقه في تقرير المصير".

وتابع "اليوم نكبة الفلسطينيين مستمرة والملايين منهم إما يعيشون في المنفى كلاجئين، محرومين من حقهم غير القابل للتصرف في العودة إلى ديارهم، أو يواصلون العيش في دولة فلسطين، بما فيها القدس الشرقية، تحت الاحتلال العسكري الإسرائيلي ما يقرب من 50 عامًا".

وأشار إلى أن الفلسطينيين يضطرون لتحمل الانتهاكات المتواصلة لحقوقهم الإنسانية الأساسية، وتحمل المزيد من الخسائر البشرية والمادية، فضلًا عن معاناة ومشقة لا توصف.

وذكر أنه في ذكرى النكبة "يجب علينا أن نعيد التأكيد على حق اللاجئين الفلسطينيين في العودة، وهو حق جماعي وفردي وفقًا للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة، وخاصة قرار الجمعية ال عامة194، وهذا الحق لا يتلاشى مع مرور الزمن واحترامه أمر أساسي لتحقيق حل عادل ودائم للصراع".

وأضاف أنه في ذكرى النكبة "لابد لنا أيضًا أن نقر بالجهود غير العادية التي تقوم بها وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى (أونروا) وبالجهود الدؤوبة لموظفيها المتفانين في عملهم لتحقيق ولاية الوكالة من خلال توفير التعليم والرعاية الصحية والإغاثة والمساعدة في حالات الطوارئ والحماية للاجئين.

وأردف أنه على الرغم من نداءات ودعوات المجتمع الدولي المتكررة، بما في ذلك في سياق قرارات الأمم المتحدة، تواصل "إسرائيل" انتهاكاتها ضد الشعب الفلسطيني، من خلال ارتكاب مخالفات جسيمة، بما في ذلك جرائم الحرب والانتهاكات المنهجية لحقوق الإنسان وأعمال إرهاب الدولة ضدهم.

وأكد أنه بدلًا من العمل على إنهاء احتلالها غير القانوني، تواصل "إسرائيل" تنفيذ وفرض التدابير غير القانونية التي لا تعد ولا تحصى لمواصلة ترسيخ احتلالها، وتقويض تواصل وسلامة الأرض الفلسطينية وآفاق تحقيق حل الدولتين.

وتابع أن ذلك يتضح من خلال العدوان الأخير ضد الشعب الفلسطيني واستخدامها القوة المفرطة والعشوائية في انتهاك خطير للقانون الإنساني الدولي. منذ اكتوبر 2015، مما أودى بحياة أكثر من مائتين من المدنيين الفلسطينيين والآلاف من الجرحى، بمن فيهم الأطفال والنساء وكبار السن.

وقال "لن نتوانى في نداءاتنا وبذل الجهود لإعلاء شأن القانون الدولي وحماية الشعب الفلسطيني من أجل تحقيق العدالة وإعمال حقوقه غير القابلة للتصرف وتطلعاته الوطنية المشروعة، بما في ذلك تحقيق استقلال دولة فلسطين وعاصمتها القدس، وتحقيق السلام الشامل والدائم الذي نسعى اليه منذ وقت طويل".

وأكد منصور أن الوقت المناسب للعمل بمسؤولية وضمير قد طال انتظاره لوضع حد للاحتلال الإسرائيلي ولجرائمه ضد السكان المدنيين الفلسطينيين غير المحميين وضد أراضيهم.