Menu
10:16حالة الطقس: اجواء حارة
23:12برشلونة يُعلن عن رئيسه المؤقت ومجلس الإدارة
23:10تفاصيل رسالة الرئيس عباس للأمين العام للأمم المتحدة
23:09الخارجية: 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا بصفوف جالياتنا
20:42الحية يكشف تفاصيل زيارة وفد حماس للقاهرة
20:25كهرباء غزة تصدر تعليمات ونصائح مهمة للمواطنين استعدادا لفصل الشتاء
20:24بيان من النيابة العامة حول الحملات الالكترونية
20:21قائد جديد لشعبة التخطيط في الجيش الإسرائيلي
20:20الاحمد: ننتظر رد حماس منذ بداية أكتوبر.. ولا اجتماع للأمناء العامين قبل إصدار مرسوم الانتخابات
20:18ابو حسنة: استئاف العملية التعليمية لطلبة المرحلة الاعدادية بمدارس الاونروا بغزة بدءا من الاثنين المقبل
20:14صحيفة اسرائيلية: كهرباء غزة و"التنسيق الخفي" بين إسرائيل ومصر وقطر والفلسطينيين..!
20:13السلطة الفلسطينية تنوي مقاضاة إسرائيل لترخيصها شركات اتصال بالضفة
20:12بري: ليس وارداً بأن تفضي مفاوضات الترسيم للتطبيع.. والحكومة اللبنانية سترى النور قريباً
20:10الأوقاف بغزة تغلق ثلاثة مساجد بخانيونس بسبب ظهور إصابات بفيروس كورونا
20:09بعد مشاركته في لقاءات القاهرة.. حماس: عودة القيادي الحية إلى غزة ودخوله للحجر الصحي

الأشقر: 234 عملية قمع للأسرى خلال العام الماضي

أرض كنعان_الضفة المحتلة/أكد مركز اسرى فلسطين للدراسات بان عمليات التنكيل والقمع واقتحام السجون والاقسام سجلت رقما متصاعدا خلال العام الماضي، حيث رصد المركز (234) عملية اقتحام وتنكيل بالأسرى، الأمر الذي أدى إلى إصابة (29) من الأسرى بجراح ورضوض واختناقات نتيجة الاعتداء عليهم بالضرب ورش الغاز الخانق.

 وأوضح الناطق الإعلامي للمركز الباحث "رياض الاشقر" بان معظم عمليات الاقتحام رافقتها عقوبات فرضت على الأسرى، من سحب الأجهزة الكهربائية أو إغلاق الأقسام وتحويلها إلى عزل، ومنع التزاور والاختلاط مع بقية الأسرى لمدة غير محددة،  وفرض غرامات مالية على الأسرى والحرمان من الكنتين، وسحب المراوح في الصيف، و تركيب أجهزة تشويش في بعض الأقسام، اضافة الى نقل العشرات من الأسرى إلى زنازين العزل الانفرادي لفترات محددة . 

وأضاف أن عمليات الاقتحام والتفتيش كذلك تخللها إجراءات استفزازية للأسرى وتوجيه الشتائم والألفاظ النابية، وعمليات تخريب متعمدة للأقسام، كخلع البلاط وحفر الجدران، وتمزيق الأغطية  والفرشات ومصادرة ممتلكات خاصة للأسرى، واغراض الكنتين. وأشار الاشقر الى ان  سجن نفحه تصدر قائمة السجون التي تعرضت خلال العام 2015 الى حملة قمع منظمة ، قام خلالها الاحتلال بنقل العشرات من الأسرى منه والى السجن، واقتحامه العديد من المرات والتي في إحداها قامت الوحدات الخاصة القمعية بالاعتداء على الأسرى وإصابة عدد منهم برضوض وجروح ومن بنيهم النائب "احمد سعدات"، الأمر الذي دفع الأسرى إلى الإقدام على حرق الغرفة رقم  85 وذلك احتجاجا وردا على استفزازات الاحتلال . 

وردا على ذلك فرضت ادارة السجون على الأسرى عقوبات تمثلت فى الحرمان من زيارة الأهالي لشهرين وتقليص وقت الفورة وسحب الأجهزة الكهربائية لمدّة أسبوع، ونقلت عدداً من الأسرى إلى أقسام العزل في "أيلا" و"ريمون" ومن بينهم الأسير "علاء شحادة أبو جزر" وعميد اسرى غزة "ضياء الفالوجي".

 وأضاف الاشقر بأن الاسرى أعلنوا في نفحة نتيجة هذه الأوضاع السيئة النفير العام، وحل الهيئات القيادية للتنظيمات، كخطوة قوية للرد على قمع الاحتلال المتواصل بحقهم، مما دفع الاحتلال بعد هذه الخطوة الخطيرة الى الجلوس مع الأسرى، والتفاوض معهم لوقف التصعيد، ووعد بإعادة كل الأسرى المنقولين، من السجن، واعاده الأوضاع إلى ما كانت عليه قبل الاقتحامات .

 وبين الاشقر بان الاسرى الاطفال لم يسلموا من قمع الاحتلال حيث تعرضت اقسامهم في عوفر ومجدو وهشارون الى عمليات اقتحام وتنكيل وفى احد عمليات التنكيل اقتحمت إدارة سجن هشارون قسم الاطفال وقامت برش غاز الفلفل الحارق، عليهم الامر الذى ادى الى اصابة  8  منهم بحالات اختناق .

كذلك تعرضت الاسيرات الفلسطينيات الى عمليات قمع واعتداء ، حيث عزلت الادارة 4 منهن لمدة اسبوع ، بحجة رفع العلم الفلسطيني في ساحة الفورة، واعتدت على الاسيرة "احسان دبابسه" بالضرب ،  بينما عزلت الاسيرة المحامية" شيرين العيساوى" لأكثر من 3 شهور ، بحجة الاعتداء على سجانه . 

كذلك تعرض سجن النقب إلى عدة اقتحامات، ونفذ الاحتلال حملة تنقلات واسعة داخل السجن شملت مئات الأسرى ، فيما فصلت جميع الأسرى الإداريين في السجن داخل أقسام الخيام بعيداً عن الأسرى المحكومين وحرمت  أسرى النقب من الزيارة لمدة شهر كامل. واستمرت الانتهاكات بحق أهالي الأسرى من عمليات التفتيش المهينة والمذلة  أثناء زيارتهم لأبنائهم في أكثر من سجن وأبرزها ايشل .