Menu
14:08لهذا السبب .. "حزب الله" يعلن الاستنفار و يستدعي عددا من عناصره
14:06تنويه مهم صادر عن الجامعة الاسلامية بخصوص فيروس "كورونا"
14:05مالية رام الله تعلن موعد ونسبة صرف رواتب الموظفين
13:38وزارة الصحة: 8 وفيات و450 إصابة بفيروس كورونا و612 حالة تعافٍ
13:14الأسرى يغلقون سجن "جلبوع" بعد اقتحامه والتنكيل بهم
13:13أحكام على مدانين في قضايا قتل منفصلة بغزة
13:10قطاع المعلمين بأونروا: صعوبات تواجه التعليم الإلكتروني ولا بديل عن "الوجاهي"
13:08الأوقاف ترفض الاساءة للرسول عليه السلام
12:48مصادر صحفية: تكشف عن موعد صرف المنحة القطرية
12:49منظومة دفاع جوي في قطاع غزة؟
12:46(يديعوت أحرونوت): طائرة إسرائيلية هبطت أمس بمطار الدوحة وعادت اليوم لتل أبيب
12:43الحكم المؤبد على مدانين في خانيونس ودير البلح بتهمة القتل
12:40عشرات المستوطنين يقتحمون باحات الأقصى
12:39إغلاق محكمة الاستئناف الشرعية بنابلس بعد إصابة قاض بكورونا
12:37مليارات الدولارات من السعودية والامارات تمطر على الاردن فجأة !!

إجراءات أمريكية عملية لإعلان قانونية المستوطنات في الضفة الغربية

من المقرر أن تحول الولايات المتحدة إعلانها بأن المستوطنات في "يهودا والسامرة" ليست قانونية إلى شيء حقيقي لأول مرة يوم الأربعاء، لتوسيع مجموعة اتفاقيات التعاون العلمي مع "إسرائيل" لتشمل تلك المناطق ومرتفعات الجولان.

ويخطط رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والسفير الأمريكي لدى "إسرائيل" ديفيد فريدمان للتوقيع على الاتفاقات المعدلة يوم الأربعاء في أرييل، في السامرة ، وعند هذه النقطة لن تكون هناك أي اتفاقيات بين "إسرائيل" والولايات المتحدة ذات حدود إقليمية.

وكانت الاتفاقية الأولى ، التي تم توقيعها في عام 1972، هي مؤسسة العلوم الثنائية (BSF) ، وتلاها في عام 1976 BIRD، ومؤسسة البحث والتطوير الصناعي الثنائية، وصندوق BARD، وهو صندوق البحث والتطوير الزراعي الثنائي في عام 1977. قدمت منحًا لأكاديميين وشركات أمريكية وإسرائيلية للبحث والتكنولوجيا.

وتنص الاتفاقيات الأصلية على أن "المشاريع التعاونية التي ترعاها المؤسسة لا يجوز تنفيذها في مناطق جغرافية كانت تحت إدارة حكومة "إسرائيل" بعد 5 يونيو 1967".

وفي تشرين الثاني (نوفمبر) من العام الماضي، أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أن الولايات المتحدة عادت إلى موقف إدارة الرئيس السابق رونالد ريغان بأن "إنشاء المستوطنات المدنية الإسرائيلية في الضفة الغربية لا يتعارض في حد ذاته مع القانون الدولي".

وفي ضوء هذه السياسة، تحركت إدارة ترامب لحذف الجملة التي تقصر BSF و BIRD و BARD على خطوط إسرائيل قبل عام 1967.

وكان البروفيسور يوجين كونتوروفيتش من كلية جورج ميسون للقانون ومدير مركز الأبحاث الإسرائيلي Kohelet Policy Forum من أبرز المؤيدين لتغيير السياسة في السنوات الأخيرة.

وقال يوم الثلاثاء "هذا حقًا بالغ الأهمية، إنها المرة الأولى التي تتبنى فيها الولايات المتحدة سياسة تسمح بشكل صريح وواضح باستخدام الأموال عبر الخط الأخضر ... إنه اعتراف قوي جدًا بأن المستوطنات ليست غير قانونية.  أعلنوا ذلك ، لكنهم الآن يضعون اللحم على العظام ".
 كما وصف كونتوروفيتش التغيير بأنه "رفض صريح لقرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2334" ، والذي سمحت الولايات المتحدة في عهد الرئيس السابق باراك أوباما بتمريره ، وذكر أن النشاط الاستيطاني يشكل "انتهاكًا صارخًا" للقانون الدولي و "ليس له شرعية قانونية.  "

وقال كونتوروفيتش أيضًا إن الاتفاقيات الجديدة "ترسل رسالة مهمة مفادها أن العلم ليس له حدود ولا يمكنك تسييس العلم.  فكرة أنه لا ينبغي تمويل البحث العلمي بناءً على مكان حدوثه هي فكرة إشكالية ؛  إنه يجعل التقدم رهينة السياسة ".