Menu
12:19محكمة الاحتلال ترفض الإفراج عن الأخرس
12:13المالكي : دعوة الرئيس بمثابة المحاولة الاخيرة لإثبات التزامنا بالسلام
12:10الاردن يعيد فتح المعابر مع فلسطين بعد اغلاق استمر لأشهر
12:07الخارطة الوبائية لـ"كورونا" بالقطاع
12:05"إسرائيل": التطبيع مع السودان ضربة لحماس وايران
12:02"اسرائيل " علينا الاستعداد لما بعد ترامب
12:01الاحتلال يقتحم البيرة ويخطر بإخلاء مقر مركزية الإسعاف والطوارئ
11:59"الاقتصاد" بغزة تجتمع بأصحاب شركات مستوردي فرش الغاز
11:51«الديمقراطية»: سيقف قادة الاحتلال خلف قضبان العدالة الدولية
11:51الوعى الاستثنائى فى فكر  د.فتحى الشقاقى
11:47قيادي بحماس يتحدث عن "أهمية رسالة السنوار لرموز المجتمع"
11:45مستوطنون يقتحمون قبر يوسف بنابلس
11:40مقتل سيدة ورجل بالرصاص في باقة الغربية واللد
11:28الإمارات تسرق "خمر الجولان" السوري وتنصر "إسرائيل" ضد BDS
11:26صحيفة: تفاهمات بين القاهرة وحماس حول آلية جديدة لعمل معبر رفح

عصام شاور يكتب : مشعل الى السعودية

ترددت أنباء عن زيارة مرتقبة لرئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية " حماس" خالد مشعل إلى المملكة العربية السعودية. الخبر ذكره رئيس تحرير صحيفة الشرق القطرية, إلا أنه لم يتم تأكيده من مصادر رسمية كما لم يتم نفيه حتى هذه اللحظة.

زيارة مشعل للسعودية تتناغم ولا تتعارض مع التغييرات السياسة التي تحدث في المنطقة العربية وخاصة مع السياسة الخارجية الجديدة للعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز. المنطقة العربية تتعرض إلى مخاطر جسيمة من قبل دولة الاحتلال (إسرائيل) بالدرجة الأولى التي تسعى إلى تفتيت الوطن العربي وتقسيمه للانتفاع من الخلافات العربية الداخلية، وكذلك تتعرض المنطقة إلى مؤامرة التقسيمات الطائفية التي يقودها تحالف معاد لأهل السنة والجماعة, وكذلك خطر التنظيمات السنية المتطرفة مثل القاعدة وتنظيم الدولة "داعش"، هذه هي الأخطار الحقيقية التي تهدد الوطن العربي والأمتين العربية والإسلامية، وأعتقد أن محاربة تلك الأخطار أصبحت أولوية لدى المملكة العربية السعودية.

أطراف عربية تجاهلت الأخطار التي ذكرناها وانجرت خلف ادعاءات النظام الانقلابي في مصر, فتدهورت الأوضاع في مصر وفي الكثير من الدول العربية مثل اليمن وسوريا وليبيا. نظام الأمر الواقع في مصر جعل من جماعة الإخوان المسلمين العدو الأكبر للأمتين العربية والإسلامية رغم أن الجماعة التزمت السلمية مع نظام انقلب على الشرعية وعلى الرئيس الإخواني محمد مرسي, وهذا دليل على أن الجماعة وسطية ولا تتخذ من العنف أو التطرف سبيلا للوصول إلى الحكم حتى لو اغتصب منها، ولذلك يمكن وصف القرار الذي اتخذته بعض الدول الخليجية باعتبار جماعة الإخوان منظمة إرهابية قرارا باطلا وخطأ استراتيجيا يهدد الاستقرار في الوطن العربي, ويجب تداركه حتى لا تصبح المنطقة عرضة للمزيد من التطرف والفوضى، وما حصل لجماعة الإخوان من تشويه تعرضت له حركة المقاومة الإسلامية حماس ولكن على نطاق أضيق رغم تأثر حماس سلبا بالقرار الصادر ضد جماعة الإخوان المسلمين.

نتمنى أن يكون خبر زيارة مشعل إلى السعودية صحيحا من أجل إعادة الاعتبار للمقاومة الفلسطينية ومقدمة للتراجع عن ظلم جماعة الإخوان, وكذلك مقدمة لإعادة ترتيب الأولويات العربية بطريقة سليمة من أجل حماية القضية الفلسطينية وإنقاذ الشعوب العربية من ويلات الاقتتال الداخلي الذي تتسبب به إيران والجماعات المحسوبة على أهل السنة.