Menu
23:12برشلونة يُعلن عن رئيسه المؤقت ومجلس الإدارة
23:10تفاصيل رسالة الرئيس عباس للأمين العام للأمم المتحدة
23:09الخارجية: 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا بصفوف جالياتنا
20:42الحية يكشف تفاصيل زيارة وفد حماس للقاهرة
20:25كهرباء غزة تصدر تعليمات ونصائح مهمة للمواطنين استعدادا لفصل الشتاء
20:24بيان من النيابة العامة حول الحملات الالكترونية
20:21قائد جديد لشعبة التخطيط في الجيش الإسرائيلي
20:20الاحمد: ننتظر رد حماس منذ بداية أكتوبر.. ولا اجتماع للأمناء العامين قبل إصدار مرسوم الانتخابات
20:18ابو حسنة: استئاف العملية التعليمية لطلبة المرحلة الاعدادية بمدارس الاونروا بغزة بدءا من الاثنين المقبل
20:14صحيفة اسرائيلية: كهرباء غزة و"التنسيق الخفي" بين إسرائيل ومصر وقطر والفلسطينيين..!
20:13السلطة الفلسطينية تنوي مقاضاة إسرائيل لترخيصها شركات اتصال بالضفة
20:12بري: ليس وارداً بأن تفضي مفاوضات الترسيم للتطبيع.. والحكومة اللبنانية سترى النور قريباً
20:10الأوقاف بغزة تغلق ثلاثة مساجد بخانيونس بسبب ظهور إصابات بفيروس كورونا
20:09بعد مشاركته في لقاءات القاهرة.. حماس: عودة القيادي الحية إلى غزة ودخوله للحجر الصحي
14:08لهذا السبب .. "حزب الله" يعلن الاستنفار و يستدعي عددا من عناصره

واشنطن بوست: مبارك يحتفل بينما يواجه الآخرون القمع

أرض كنعان/ متابعات/ “حسني مبارك يحتفل بتبرئته بينما يواجه آخرون القمع”، هكذا عنونت صحيفة واشنطن بوست افتتاحيتها أمس. 

وقالت الصحيفة إنها وصفت محاكمة الرئيس المخلوع حسني مبارك في عام 2011 من قبل الحكومة العسكرية المؤقتة التي كلفها بإدارة البلاد، وصفتها بالمهزلة. 

فعندما أُدين حسني مبارك في يونيو 2012 بالفشل في منع قتل المتظاهرين، استشهدنا - تقول الصحيفة - بأقوال محامين مصريين أكدوا على أن الحكم سيتم إلغاؤه في الاستئناف، وهذا تحديدا هو ما حدث يوم السبت الماضي في القاهرة، حينما تجاهل القاضي اتهام مبارك بالقتل، وقام بتبرئة الرئيس السابق من تهم غير ذات صلة تتعلق بالفساد.

وقالت الصحيفة إن هؤلاء الذين يرون تبرئة مبارك كخطوة نهائية في إلغاء ثورة 2011 في مصر محقون في رؤيتهم تلك، فالنيابة المصرية والقضاء يخضعان بشكل كامل لأهواء السلطة السياسية في البلاد. 

فعندما كان الجيش يحاول تهدئة المظاهرات الحاشدة عام 2011 والتي تطالب بتحقيق العدالة لأولئك الذين قُتلوا خلال الثورة، اتهمت النيابة الرئيس المخلوع في قضايا رديئة. أدانته المحكمة حينها بينما كان الإخوان المسلمون يصعدون إلى السلطة. 

أما الآن، فإن الجيش يعود إلى السيطرة، تم حظر الإخوان المسلمين، في حين أن قادة الجماعة، جنبا إلى جنب مع الناشطين العلمانيين من مؤيدي الديمقراطية الذين قادوا الثورة، تم اقتيادهم إلى السجن. 

يعرف القضاء إذن ما ينبغي فعله في استئنافات قضايا مبارك.

وتابعت الصحيفة مؤكدة أن الرئيس العسكري عبدالفتاح السيسي قد أعاد خلق النظام الاستبدادي الذي كان مبارك يترأسه، ولكن على نحو أكثر قمعا وأشد وطأة على المعارضين.

فمنذ الانقلاب الذي قاده السيسي قبل نحو 17 شهرا، قتل النظام المصري أكثر من ألف شخص، بما في ذلك تنفيذ مذبحة ضد متظاهرين في أحد ميادين القاهرة (رابعة العدوية)، وهي تلك التي وصفتها منظمة هيومن رايتس ووتش بأنها من أكبر عمليات قتل لمتظاهرين في يوم واحد خلال التاريخ الحديث.

فضلا عن ذلك - تقول واشنطن بوست- كبَت النظام حرية الصحافة، التي تمتعت بوجود نسبي خلال عهد مبارك، كما قام بقمع العديد من المنظمات غير الحكومية التي تسامح مبارك مع نشاطها. كما قام النظام بإلقاء القبض على السياسيين السلميين المنتمين للإخوان، وهم من كانوا يحصلون على مقاعد في البرلمان خلال النظام السابق.

وبينما يبدو أن الرئيس المخلوع على وشك أن يُبرأ تماما، ومعه مسؤولي الشرطة الذين أمروا بإطلاق النار على المتظاهرين العُزل، قالت واشنطن بوست إن المئات من هؤلاء الذين ناضلوا، على نحو سلمي، من أجل تحقيق الديمقراطية، يواجهون أحكام سجن طويلة الأمد.

العديد من النشطاء الليبراليين، مثل أحمد ماهر وأحمد دومة، أدينوا بخرق قانون التظاهر الصارم الذي يحظر المظاهرات التي لا توافق عليها الحكومة. كما تم احتجاز آخرين، مثل محمد سلطان، المصري الحاصل على الجنسية الأمريكية، لأكثر من عام من دون محاكمة.

وفي إشارة إلى موقف النظام المصري الحالي من واشنطن، قالت الصحيفة إن نظام السيسي كذلك يبدو أكثر عدائية تجاه الولايات المتحدة من نظام مبارك، وبالرغم من ذلك، قام الرئيس أوباما ووزير خارجيته جون كيري بالإفصاح عن رغبتهما في إقامة شراكة مع السيسي على الرغم من سجل القائد العسكري الذي تجاهل مناشدات أمريكية متكررة بإطلاق سراح بعض السجناء لتبرير الاستعادة الكاملة للمساعدات التي تقدمها واشنطن للقاهرة. 

وقالت الصحيفة إن السيسي ألمح مؤخرا أن اثنين من صحفيي الجزيرة المعتقلين، ممن يحملون جوازات سفر أجنبية، قد يتم الإفراج عنهما، ومع ذلك، يبقي عليهما في السجن بينما يحتفل مبارك بالبراءة.

وقامت الصحيفة بتسليط الضوء على تاريخ العلاقات المصرية الأمريكية، إذ أشارت إلى تعاون العديد من الرؤساء الأمريكيين مع نظام مبارك، وإلى إغفالهم عدم اكتراثه بالديمقراطية وحقوق الإنسان. وفي الوقت نفسه، فشلت مصر في تحقيق تنمية على الصعيدين الاقتصادي والسياسي، وأصبحت مصدرا رئيسيا لأيديولوجية التطرف بالشرق الأوسط.

وختمت الصحيفة افتتاحيتها بالقول إن “مصير محاولة السيسي إعادة استبداد القرن العشرين سينتهي إلى الفشل، وكذلك عودة إدارة أوباما إلى سياسات التهدئة والاسترضاء”.