Menu
21:22تفاصيل جديدة عن منفّذ هجوم نيس بفرنسا
21:20الأوقاف بغزة تغلق مسجدين في محافظتي غزة ورفح
21:19حماس تُعلن تضامنها مع تركيا بعد الزلزال الذي تعرضت له مدينة "إزمير"
18:37وفاة شاب غرقًا في خانيونس
18:26حشد تطالب شركة جوال بتخفيض أسعار الخدمات للمشتركين
18:11زلزال قوي يضرب ولاية إزمير التركية
18:10الحركة الإسلامية بالقدس تدعو لإحياء الفجر العظيم ورفض أوامر الهدم
18:07اشتية: على أوروبا ملء الفراغ الذي تركته أميركا بتحيزها لإسرائيل
18:00بالصور: حماس تدعو للانضمام إلى حملة مقاطعة البضائع الفرنسية
17:58خلافات لبنانية إسرائيلية بشأن ترسيم الحدود البحرية
17:57لا إصابات في صفوف الجالية الفلسطينية بتركيا جراء زلزال إزمير
17:55إصابة شاب بالرصاص المعدني والعشرات بالاختناق في مسيرة كفر قدوم الأسبوعية
17:54الاحتلال يعتدي على المواطنين قرب باب العامود
17:53وفاة شاب غرقا في بحر خانيونس
17:52الخضري: خسائر غير مسبوقة طالت الاقتصاد الفلسطيني بسبب الاحتلال و"كورونا"

الفصائل تقرع الخزان

جيد أن تجتمع الفصائل بوزراء حكومة التوافق من سكان قطاع غزة. كل الاحترام والتقدير للأخوة الوزراء. الاجتماع جيد في حدّ ذاته، ولكن الأجود من اللقاء هو نجاح اللقاء في تحقيق أهدافه. 

لست ادري على وجه الدقة ما هي أهداف اللقاء، ولكني أتصور أنه استهدف تبادل الأراء حول مسئولية حكومة التوافق في تفعيل عمل الوزرات في غزة، وحلّ المشاكل الإدارية والوظيفية للعاملين الناتجة عن توحيد الحكومة. لا يجوز أن تبقى غزة في حالة( فراغ ) شاملة، لأن من أهم مخرجات الفراغ (الفوضى)، وقديما قالوا: ( العسكر الذي لا يقاتل يشاغب). 

جيد أن تجتمع الفصائل مع الوزراء لأنهم هم ممثلو الحكومة في غزة، وهم قناة الاتصال الرسمية مع مجلس الوزراء، وهم الأكثر إدراكا لمعاناة الموظفين، لأنهم من أهل مكة، وأهل مكة أدرى بشعابها. غير أن أهل مكة ودرايتهم في حالة غزة لا تغني ولا تسمن من جوع، لسبب بسيط هو أنهم لا يملكون القرار، ولا يستطيعون تلبية مطالب الموظفين في الوظيفة العمومية. وهم ليسوا فيما يبدو شركاء فاعلون في قرارات الحكومة. هم طيبون وأفاضل، ولكن جهت القرار قلّصت فيما يبدو دورهم بشكل متعمد، ولغرض مستهدف. لذا فهم لا يملكون الإجابة على أسئلة الفصائل. 

لقد وضعت الفصائل تشخيصا واضحا للمشهد بين يدي الوزراء في الشهر الأول من عمر حكومة التوافق. وبينت حالة البطء المتعمد في إجراءات الحكومة في كل ما يتعلق بشئون غزة، وكشفوا أمامهم الأخطار المحتملة التي ترتبط عادة بحالة الفراغ وغياب المسئولية، وطالبوهم بالتواصل مع رئيس الوزراء لحلّ المشاكل المتراكمة، على رأسها حل مشكلة الموظفين وراتبهم، لأن كل تأخير يهدم جزءا من بناء المصالحة ، والتوافق. 

جلّ ما يمكن أن يفعله الوزراء مع كامل الاحترام لهم جميعا، هو أن ينقلوا صوت الفصائل والقوى المدنية والشعب لرئيس الحكومة، ومن خلاله الى رئيس السلطة. إن عملية ( النقل ) هذه لا تعني أن الحلول أصبحت في متناول اليد. إن الحلّ تحتاج الى إجراءات عملية تتجاوز عملية نقل الصورة، أو الحديث عن معاناة سكان القطاع، وبالذات الموظفين. 

ثمة ما يبرر أجراءات المراجعة الذاتية بعد توقف قطار المصالحة، فالأصوات تجمع على أن المصالحة أكبر من الحكومة. وإن ورقة الحكومة لا تزيد عن خطوة أولى في ملفات المصالحة. وحديث موسى أبو مرزوق حول إمكانية عودة الحركة لإدارة قطاع غزة، ينبغي أن يكون قد علق الجرس، وقرع جدران الخزان. فهل كان اجتماع الفصائل مع الوزراء بغرض قرع الخزان؟! وهل تجهزّ الوزراء للخطوة التالية، أم أن أصوات الخزان لا تصل الى هدفها؟!