Menu
20:00جيش الاحتلال ينهي مناورات واسعة تحاكي حربًا متعددة الجبهات
19:57"الأوقاف" بغزة تقرر إغلاق 4 مساجد بمحافظتي الوسطى والشمال
19:55إدخال المنحة القطرية لقطاع غزة عبر حاجز "ايرز"
19:54السعودية تسمح بقدوم المعتمرين من الخارج بدءا من الأحد
19:50قيادي بـ"الديمقراطية" يتساءل: ماذا بعد جولات الحوار الأخيرة؟.. وإلى أين؟
19:49نتنياهو يعلق على قرار بيع الولايات المتحدة 50 مقاتلة "إف 35" للإمارات
19:48اسرائيل تبعث رسالة للرئيس عباس عبر ايطاليا.. إليك تفاصيلها
19:46رئيس الوزراء: سنرفع نسبة صرف الرواتب خلال الاشهر المقبلة.. وهذا ما طلبناه من البنوك بشأن الخصومات
12:19محكمة الاحتلال ترفض الإفراج عن الأخرس
12:13المالكي : دعوة الرئيس بمثابة المحاولة الاخيرة لإثبات التزامنا بالسلام
12:10الاردن يعيد فتح المعابر مع فلسطين بعد اغلاق استمر لأشهر
12:07الخارطة الوبائية لـ"كورونا" بالقطاع
12:05"إسرائيل": التطبيع مع السودان ضربة لحماس وايران
12:02"اسرائيل " علينا الاستعداد لما بعد ترامب
12:01الاحتلال يقتحم البيرة ويخطر بإخلاء مقر مركزية الإسعاف والطوارئ

حالة قمع وحالة فراغ

ما يجري في الضفة لا علاقة له باختفاء المجندين الثلاثة في الخليل. ما يجري هناك هو جزء من خطة استراتيجية صهيونية ليس لاستئصال حماس فحسب ، ولكن للسيطرة على الضفة الغربية بكاملها، وإخضاعها للإرادة الإسرائيلية. حكومة نتنياهو تستثمر حدث الخليل( ما زالت الحقيقة والتفاصيل مجهولة) لتنفيذ خطط أمنية مستقبلية سبق وأن أعدتها أجهزة الأمن الصهيونية للسيطرة، ولإنفاذ مخطط (إسرائيل) للضفة، وبالذات إذا دخلت مفاوضات التسوية في أزمة.

العنف المستخدم في محافظات الضفة، وفي مواقع تمركز حركة حماس، كالجامعات، والجمعيات الخيرية، إضافة لاعتقال محرري صفقة شاليط، دون مراعاة للضرر بسمعة ومصداقية الحكومة وتوقيعاتها، لا يتناسب مع قصة اختفاء الثلاثة. ما يجري من قهر هو شيء أكبر من الحدث الغامض. وهو يجري في ظل بيئة إقليمية ، عبّر عنها العنوان الصحفي، لإحدى الصحف العبرية، بقولة: ( نتنياهو يسير على خطى السيسي). الحياة الطبيعية متوقفة في محافظات الضفة تقريبا، والتواجد العسكري الصهيوني في كل مكان، وعلى أبواب مراكز الأمن والشرطة الفلسطينية. أجهزة أمن السلطة وشرطتها ذابت كما يذوب الملح في الماء!! لا وجود أمني ولا سياسي للسلطة في الضفة. حكومة التوافق أخذت إجازة مبكرة للنوم. هي لا تسمع ولا ترى، وأذن من طين، وأخرى من عجين، وأقسمت على الفراغ .

حكومة نتنياهو تريد أن تنتهي من عمليتها القمعية قبل انتهاء المونديال، وقبل بدء شهر رمضان، ولا أحسب أنها ستتوقف عند الضفة، وأرجح أن تمتد يد بطشها الى غزة بسبب، وبدون سبب، وما لا يتم عندهم بالقوة، يمكن تحقيقه بمزيد من القوة.

لقد أبرم الفلسطينيون اتفاق مصالحة، كان الهدف الرئيس منه إنهاء الانقسام والتفرغ معا للقضايا الوطنية الكبرى المتعلقة بالصراع مع المحتل، ولكن ما يجري على الأرض في الضفة، وما يجري في السياسة والإعلام يقول غير هذا، فلا توجد حكومة توافق حقيقية، ولا يوجد عمل فلسطيني مشترك، والقضايا الوطنية بمعزل عن الواقع، وأجهزة الأمن في الضفة تساعد في قهر حماس، واعتقال الوطنيين. وحكومة التوافق تعمل بمعزل عن غزة، ولا تنظر بعقلية المسئول الى واجباتها نحو الموظفين والمواطنين.

غزة الآن في منطقة ( فراغ ) خطيرة، والفراغ عادة ينتظر من يشغله بحق أو بباطل، ومن يملك المال يمكنه أن يكون سيد القرار، وتحمل حالات الفراغ فرصا جيدة للتدخلات الإقليمية والخارجية، وتوفر فرصة جيدة للفوضى الداخلية، وقد تستفيد (إسرائيل) من هذه الفرصة بتوجيه ضرباتها المؤلمة الى غزة.

إن تصرفات الرئيس محمود عباس التي لا تنسجم مع روح المصالحة ونصوصها هي المسئولة عن خلق حالة الفراغ هذه، وهي المسئولة عن دخول غزة في منطقة القلق، وانعدام الإجابة الشافية.