Menu
11:31"إسرائيل" تخشى تصعيد جديد في غزة بذكرى اغتيال أبو العطا
11:27صحفي إسرائيلي يكشف حقيقة انقطاع التيار الكهربائي عن "إسرائيل"
11:26أسعار صرف العملات في فلسطين
11:24الطقس: الحرارة اعلى من معدلها بـ 3 درجات
11:24الصحة بغزة :تسجيل حالة وفاة و178 إصابة جديدة بفيروس كورونا و135 حالة تعافٍ
21:11"الخارجية": تسجيل 99 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" في صفوف جالياتنا
21:08"الصحة" بغزة تصدر بيانًا بشأن ازدياد أعداد الإصابات بكورونا
21:06حماس تعقب على إعلان وزير الخارجية الأمريكي بخصوص الأمريكيين المولودين في القدس
21:05واشنطن تصدر أمرا يخص الأمريكيين المولودين في القدس
20:00جيش الاحتلال ينهي مناورات واسعة تحاكي حربًا متعددة الجبهات
19:57"الأوقاف" بغزة تقرر إغلاق 4 مساجد بمحافظتي الوسطى والشمال
19:55إدخال المنحة القطرية لقطاع غزة عبر حاجز "ايرز"
19:54السعودية تسمح بقدوم المعتمرين من الخارج بدءا من الأحد
19:50قيادي بـ"الديمقراطية" يتساءل: ماذا بعد جولات الحوار الأخيرة؟.. وإلى أين؟
19:49نتنياهو يعلق على قرار بيع الولايات المتحدة 50 مقاتلة "إف 35" للإمارات

الظواهري يصدر أول "توجيهات للعمل الجهادي"

أرض كنعان/ متابعات/  أصدر زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري أول توجيهات محددة بشأن الجهاد حث خلالها على الامتناع عن مهاجمة الطوائف الإسلامية الأخرى وغير المسلمين وتجنب بدء صراعات في دول قد يجد فيها الجهاديون قاعدة آمنة لترويج افكارهم.

وتعطي هذه الوثيقة التي نشرتها خدمة سابت التي تراقب مواقع الإسلاميين على الانترنت لمحة نادرة عن استراتيجية التنظيم بعد 12 عاما من هجمات 11 سبتمبر ايلول على الولايات المتحدة وعن طبيعة طموحاته العالمية من شمال افريقيا إلى القوقاز وكشمير.

وقال الظواهري إن الهدف العسكري للقاعدة لا يزال إضعاف الولايات المتحدة وإسرائيل لكنه أكد في الوقت نفسه على أهمية "الدعوة" لنشر أفكاره.

وقال "أما استهداف عملاء أمريكا المحليين فيختلف من مكان لمكان.. والأصل ترك الصراع معهم إلا في الدول التي لا بد من مواجهتهم فيها".

وتتعلق تلك التصريحات بشكل خاص بمنطقة شمال افريقيا حيث يعتقد كثير من المحللين أن القاعدة تستغل الأجواء الأقل تقييدا عقب انتفاضات الربيع العربي لكسب أتباع جدد غالبا من خلال تحالفات محلية في الوقت الذي تتجنب فيه لفت الانتباه إلى نفسها من خلال تجنب شن هجمات.

وقال الظواهري في بيان تحت عنوان "توجيهات عامة للعمل الجهادي" نشر على منتديات إلكترونية للجهاديين "معركتنا طويلة والجهاد بحاجة لقواعد آمنة".

وسرد الظواهري المناطق التي يعتبر فيها الصراع حتميا ومنها أفغانستان والعراق وسوريا واليمن والصومال.

وقال الظواهري الذي تعتقد مصادر بالمخابرات أنه مختبئ في باكستان "في باكستان الصراع معهم مكمل لقتال الأمريكان لتحرير أفغانستان ثم إنشاء منطقة آمنة للمجاهدين في باكستان ثم السعي في إقامة النظام الإسلامي في باكستان انطلاقا منها".

وأشار إلى ضرورة إضعاف الجزائر التي سحقت المتشددين الإسلاميين في الحرب الاهلية في التسعينات ونشر نفوذ الجهاديين في أنحاء منطقة المغرب العربي وغرب افريقيا.

وفي إشارة على ما يبدو لمن يقولون إن تركيز القاعدة على الولايات المتحدة يضعف معركتها ضد الحكومات المحلية أيد الظواهري حق المتشددين في مقاتلة روسيا في القوقاز والهند في كشمير والصين في شينجيانغ.

ودعا الظواهري أتباعه وأغلبهم من السلفيين إلى تجنب مهاجمة أتباع الطوائف الإسلامية الأخرى وقال إنهم إذا هوجموا فينبغي أن يقتصر ردهم على من يشاركون في القتال.

وقال إنه ينبغي أيضا عدم مقاتلة المسيحيين والهندوس والسيخ الذين يعيشون على اراض مسلمة واحترام ارواح النساء والأطفال والامتناع عن استهداف الأعداء في المساجد والأسواق والتجمعات حيث يختلطون مع المسلمين.

وقالت خدمة سايت إن البيان نشر يوم 13 سبتمبر ايلول غير أنه لم يتضح متى كتب الظواهري التوجيهات. وتشير محتويات رسائله إلى أنها تحتاج على ما يبدو لاسابيع لتهريبها من مخبأه.

ولم يتطرق الظواهري بالذكر إلى مصر مسقط رأسه رغم أنه قال "وفي أكناف بيت المقدس الاشتباك الرئيسي والأساسي مع اليهود".

وانتقد الظواهري في الماضي جماعة الاخوان المسلمين لمشاركتها في الديمقراطية كما اثار عزل الجيش للرئيس محمد مرسي مخاوف من ان تستغل القاعدة هذا لإثارة صراع في مصر.

غير أن الظواهري أشار إلى أن القاعدة ستتعاون مع الجماعات الإسلامية الأخرى فيما اتفقت عليه قائلا "الأولوية في المواجهة مع أعداء الإسلام وخصومه ولذا لا يجب أن يخرجنا الخلاف مع الجماعات الإسلامية الأخرى إلى الانصراف عن مواجهة أعداء الإسلام وخصومه عسكريا ودعويا وفكريا وسياسيا".