Menu
18:37وفاة شاب غرقًا في خانيونس
18:26حشد تطالب شركة جوال بتخفيض أسعار الخدمات للمشتركين
18:11زلزال قوي يضرب ولاية إزمير التركية
18:10الحركة الإسلامية بالقدس تدعو لإحياء الفجر العظيم ورفض أوامر الهدم
18:07اشتية: على أوروبا ملء الفراغ الذي تركته أميركا بتحيزها لإسرائيل
18:00بالصور: حماس تدعو للانضمام إلى حملة مقاطعة البضائع الفرنسية
17:58خلافات لبنانية إسرائيلية بشأن ترسيم الحدود البحرية
17:57لا إصابات في صفوف الجالية الفلسطينية بتركيا جراء زلزال إزمير
17:55إصابة شاب بالرصاص المعدني والعشرات بالاختناق في مسيرة كفر قدوم الأسبوعية
17:54الاحتلال يعتدي على المواطنين قرب باب العامود
17:53وفاة شاب غرقا في بحر خانيونس
17:52الخضري: خسائر غير مسبوقة طالت الاقتصاد الفلسطيني بسبب الاحتلال و"كورونا"
13:49مسيرات غاضبة في قطاع غزة نصرةً للنبي ورفضًا لإساءات فرنسا
13:47الصحة: 8 وفيات و504 إصابات بكورونا في الضفة وغزة خلال 24 ساعة
13:26إدخال الأموال القطرية إلى غزة

حماس تدعو لوقف التحريض على اللاجئين الفلسطينيين في لبنان

أرض كنعان/ بيروت/ دعت حملة "لا للتحريض على الفلسطينيين في لبنان"، كل الأطراف المنخرطة في هذه الحملة إلى التوقف عن اتهام الوجود الفلسطيني في لبنان بالتخريب والمسؤولية عن الأحداث الأمنية، ودعت وسائل الإعلام اللبنانية إلى الكفّ عن التحريض ضدّ اللاجئين الفلسطينيين.

وأكدت الحملة، التي أطلقتها حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في لبنان منذ عدة أسابيع، في بيان لها اليوم الاثنين (26-8) أن أي اتهام يجب أن يكون مستنداً لأدلة واضحة وصادرة عن مرجعيات قانونية أو أمنية رسمية. وحذرت من استمرار هذا التحريض الأعمى على مستقبل العلاقات الفلسطينية اللبنانية، ورأت أن هذا الأسلوب يهدّد بتصعيد بين الفلسطينيين واللبنانيين.

وأضاف البيان: "إن استمرار التحريض سيؤدي إلى شحن النفوس في الاتجاهين، ورفع مستوى التوتّر، ويؤجج الصراعات، ويعزّز النزاعات الطائفية والمذهبية. وندعو الجهات الرسمية اللبنانية والجهات القانونية والإنسانية إلى التدخّل لوقف مسلسل التحريض ووضع حدّ للاتهامات، وندعوهم للالتزام بالقوانين ومواثيق حقوق الإنسان".
ولاحظ البيان أن التحريض السياسي والإعلامي على اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، "استمر في الأسابيع القليلة الماضية، وكان مستوى التحريض يرتفع ومضمونه يشتدّ مع حصول أي توتّر أمني في لبنان".

وذكر أن التحريض السياسي والإعلامي على اللاجئين الفلسطينيين في لبنان اشتد بعد إطلاق الصواريخ ثلاث مرات على الضاحية الجنوبية لبيروت، وعلى منطقة متنية، وعلى منطقة بعبدا. كما أشار إلى أن مستوى التحريض ارتفع بعد الانفجار الذي استهدف منطقة الرويس في الضاحية الجنوبية لبيروت يوم الخميس (15-8)، وبعد مداهمة القوى الأمنية اللبنانية بعض الأماكن المشبوهة، وبعد إطلاق صواريخ من منطقة الحوش في جنوب لبنان قرب مدينة صور يوم الخميس (22-8).

وأشار البيان إلى أن سياسيين لبنانيين وضباطا أمنيين سابقين وبعض وسائل الإعلام اللبنانية شاركوا في التحريض على الفلسطينيين واتهامهم.

ولفت الانتباه إلى أن مجمل الاتهامات تركزت على التورّط في التفجيرات وإطلاق الصواريخ، والترويج بأن السيارات المخففة والصواريخ خرجت من مخيمات فلسطينية، وإيواء جماعات إرهابية داخل المخيمات، وربط كل الأحداث الأمنية في لبنان بفلسطينيين.

وأضاف: "الملاحظ أن كل هذه الاتهامات كانت تصدر إما على الهواء مباشرة بعد الحدث بدقائق، وإما من خلال حوارات عبر الوسائل الإعلامية، وإما من خلال تقارير صحفية تستند إلى "مصادر متابعة" أو "جهات معنية". وإلى اليوم لم يصدر أي اتهام للفلسطينيين من خلال التحقيقات الفضائية المستقلة أو الجهات القانونية الرسمية، أو من خلال قرارات اتهامية صادرة عن محاكم لبنانية وقضاة لبنانيين، مبنية على شهادات وأدلة ووقائع".

ورأى البيان أن هذا يدل على أن الاتهامات الموجهة للاجئين الفلسطينيين في لبنان هي اتهامات تحريضية كيدية ذات أبعاد حاقدة وأهداف تحريضية رخيصة، وهي لا تستند إلى مبررات علمية قانونية أو أمنية موثقة ناتجة عن تحقيقات وأدلة وشهود.

وأكدت البيان رفض "حماس" وإدانتها للأعمال التخريبية التي استهدفت لبنان واللبنانيين، وقال: "لا يمكن بأي شكل لأي إنسان أن يقبل قتل الأبرياء، كذلك لا يمكن لأي ضمير أن يقبل اتهام مجتمع بأكمله، وتهديد أمن واستقرار اللاجئين الفلسطينيين في لبنان. وفي غير مرّة، أكدت القوى السياسية الفلسطينية تمسّكها بالأمن والاستقرار ورفض تعريض السلم الأهلي في لبنان للخطر"، كما قال البيان.