Menu
14:08لهذا السبب .. "حزب الله" يعلن الاستنفار و يستدعي عددا من عناصره
14:06تنويه مهم صادر عن الجامعة الاسلامية بخصوص فيروس "كورونا"
14:05مالية رام الله تعلن موعد ونسبة صرف رواتب الموظفين
13:38وزارة الصحة: 8 وفيات و450 إصابة بفيروس كورونا و612 حالة تعافٍ
13:14الأسرى يغلقون سجن "جلبوع" بعد اقتحامه والتنكيل بهم
13:13أحكام على مدانين في قضايا قتل منفصلة بغزة
13:10قطاع المعلمين بأونروا: صعوبات تواجه التعليم الإلكتروني ولا بديل عن "الوجاهي"
13:08الأوقاف ترفض الاساءة للرسول عليه السلام
12:48مصادر صحفية: تكشف عن موعد صرف المنحة القطرية
12:49منظومة دفاع جوي في قطاع غزة؟
12:46(يديعوت أحرونوت): طائرة إسرائيلية هبطت أمس بمطار الدوحة وعادت اليوم لتل أبيب
12:43الحكم المؤبد على مدانين في خانيونس ودير البلح بتهمة القتل
12:40عشرات المستوطنين يقتحمون باحات الأقصى
12:39إغلاق محكمة الاستئناف الشرعية بنابلس بعد إصابة قاض بكورونا
12:37مليارات الدولارات من السعودية والامارات تمطر على الاردن فجأة !!

رزقة: ضغوط كيري على السلطة أثمرت ونحذّر من "أوسلو جديد"

أرض كنعان/ غزة/ حذر الدكتور يوسف رزقة، المستشار السياسي لرئيس الحكومة الفلسطينية في غزة مما أسماه "كارثة جديدة تشبه كارثة اتفاق أوسلو"، الموقع بين منظمة التحرير الفلسطينية والحكومة الصهيونية عام 1993، وذلك في ظل استعداد السلطة للعودة للمفاوضات مع الجانب الصهيوني.

وبدأ وزير الخارجية الأمريكي جون كيري جولة جديدة في المنطقة لاستئناف المفاوضات بين الطرفين، ومن المقرر أن يصل الخميس (27-6) إلى الأراضي المحتلة ومناطق السلطة في رام الله.

وقال رزقة تعقيبًا على هذه الجولة في تصريحات لـوكالة "قدس برس": "نحن ربما نكون أمام كارثة جديدة تشبه كارثة أوسلو إلى حد ما، لأن المسألة تتعلق بقضايا الحل النهائي، وبالقدس والأرض والحدود على وجه أخص".

وشدد على أن ضغوط كيري على الجانب الفلسطيني قد "أثمرت"، مشيرًا إلى ما نشرته مصادر صهيونية وفلسطينية عن موافقة رئيس السلطة محمود عباس العودة إلى المفاوضات، وأن مبررات هذه العودة تقوم على أن تفرج سلطات الاحتلال عن عدد محدود من أسرى ما قبل اتفاق أوسلو, وأن يتوقف الجانب الصهيوني عن البناء الاستيطاني خارج المستوطنات الكبرى، وأن يقوم الجانب الفلسطيني بالتنازل عن مطلبه أو شرطه بحدود 67 كمرجعية تفاوضية.

وأكد أن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري سيجد أمامه خطوة ممهدة على طريق طويل للخطوة التالية, وهي اللقاءات والتفاوض.

وقال: "إن الشعب الفلسطيني ينظر إلى ما أعلنته وسائل الإعلام، بالخوف والقلق، لأن تنازل الجانب الفلسطيني عن مرجعية 67 معناه قبول بتبادل الأراضي، معناه قبول بالرؤية الصهيونية والأمريكية حول المفاوضات، ومعناه أن هناك خطورة حول القدس وما حول القدس من أراض، وبالتالي هناك حالة من الاستياء والاستنكار العام لذلك".

وأضاف رزقة: "هذه العودة بائسة بكل معنى الكلمة، وربما تسفر عن أضرار وأخطاء جسيمة في مستقبل القضية الفلسطينية, يصعب على من يأتي بعد محمود عباس إصلاحها، ولذلك لابد من أن يتحرك الرأي العام الفلسطيني وقادة الفصائل العربية والإسلامية للتعبير عن موقف واضح من هذه القضية، لاسيما وأن هذه العودة لم تأت نتيجة لمشاورات حقيقية مع القوى العاملة في الشعب الفلسطيني، ولا هي نتيجة استفتاء شعبي ولا هي نتيجة موافقة برلمان فلسطيني يمثل الشعب الفلسطيني؛ إنما هي قرار فردي لرئيس السلطة وهو لا يملك هذا الحق"، حسب قوله.