Menu
20:21استئناف العمل ببحر غزة بعد إيقافه بفعل المنخفض
20:18مجلس الأوقاف يندد بالانتهاكات الخطيرة للمستوطنين والاحتلال بالأقصى
20:16بطريركية الروم الأرثوذكس تدين اقتحام "مجموعة صهيونية" أرضها بسلوان
20:15بركة: الاحتلال فشل بمنع صواريخ المقاومة وهزيمة شعبنا
20:13بالصور: قرار رئاسي بتشكيل لجنة وطنية للتحرك على الصعيد الدولي
20:13إصابات عقب قمع الاحتلال مسيرة مطالبة باسترداد جثامين الشهداء بالقدس
20:12حملة المقاطعة تعقب على قرار انسحاب شركة بن آند جيري من الأسواق الإسرائيلية
20:11بيت لحم: وقفة للمطالبة باسترداد جثامين الشهداء المحتجزة
20:10مسيرة من الأمعري نحو حاجز قلنديا للمطالبة باسترداد جثامين الشهداء
15:08حربٌ ضروسٌ يشنها الاحتلال على القدسِ والمقدسيين
14:15الإعلان عن بشريات جديدة لسكان منطقة "عنق الزجاجة" غرب غزة
13:29هيئة تحذّر من محاولات استغلال عيد الميلاد لتنفيذ مخططات التهويد
12:58البطش يدعو لتصعيد المقاومة بكل أشكالها
11:21الاحتلال يصدر حكمًا على الأسير فرح صبيحات من جنين
10:30مستوطنون يستولون على أرض في الأغوار الشمالية

قادة سابقون في جيش الاحتلال يحذرون من "خطر" الائتلاف الحكومي الجديد

رفع الجنرالات في جيش الاحتلال، اليوم الأربعاء، عريضة إلى قادة الأجهزة القانونية يحذرونهم من تدمير "الديمقراطية الإسرائيلية"، بعد حزمة القوانين والتغييرات التشريعية التي أجراها نتنياهو لتشكيل الائتلاف الحكومي المقبل.

من بين القادة الموقعين على العريضة التي رفعت إلى رئيسة المحكمة العليا والمستشارة القانونية لحكومة الاحتلال والمستشار القانوني في "الكنيست"، رئيس أركان جيش الاحتلال السابق دان حالوتس، والقائد السابق لسلاح الجو أفيهو بن نون، وإيتان بن إلياهو، وعاموس يادلين رئيس جهاز الاستخبارات العسكرية السابق، ونمرود شافر رئيس قسم التخطيط السابق.

الجنرالات والقادة الموقعين على العريضة اعتبروا أن قادة الأجهزة القانونية التي وجهوا لها رسائلهم يمثلوا "خط الدفاع الأخير" عن مؤسسات الدولة، وحذروهم من انهيار ما أسموها "الديمقراطية الإسرائيلية"، بسبب التحالف الحكومي الجديد بقيادة نتنياهو وبن غفير وسموتريتش ودرعي.

حالوتس يهاجم نتنياهو وقادة "الصهيونية الدينية"

في الشهور الأخير، صعد دان حالوتس وهو رئيس أركان جيش الاحتلال الوحيد القادم من سلاح الجو، هجومه على قادة "الصهيونية الدينية" وعلى رأسهم إيتمار بن غفير.

في مقابلة صحفية، اعتبر حالوتس أن بن غفير الذي لم يخدم في الجيش ولا يملك خبرات عسكرية وأمنية وعليه عدة مخالفات أمنية وقانونية، لا يجوز أن يقرر في القضايا العسكرية والأمنية.

وتعليقاً على التغييرات القانونية والتشريعية التي نصت عليها اتفاقيات القوى في الائتلاف الحكومي الجديد، قال حالوتس: "المشكلة أن النظام الديمقراطي اتخذ قراراً قد يكون القرار الديمقراطي الأخير فيه".

وعبَر حالوتس عن مخاوفه من تعيين حاخام "سفاردي" أعلى في الجيش من خارج المنظومة العسكرية واعتبر أن هذا القرار "تدمير لقواعد الحكم"، وحمَل نتنياهو المسؤولية، وحذر من خطورة الائتلاف الجديد على الأوضاع الأمنية في دولة الاحتلال.

وفي معرض انتقاده للائتلاف الحكومي الجديد، قال: "20 من نواب الائتلاف لم يرتدوا اللباس العسكري"، في إشارة إلى المخاوف من سيطرة هذا التيار على السياسة الأمنية والعسكرية في دولة الاحتلال، التي عبَر عنها عدد من الجنرالات والضباط السابقين في الجيش.

خلال الأيام الماضية، كشفت وسائل إعلام عبرية عن محادثة بين بنيامين نتنياهو ورئيس أركان جيش الاحتلال، أفيف كوخافي، حذر فيها الأخير من تدمير "التسلسل القيادي" في الجيش بسبب الإجراءات التشريعية والوزارية التي تتضمنها الاتفاقيات الحكومية مع "الصهيونية الدينية".

باراك يحذر

وانضم رئيس حكومة الاحتلال السابق، إيهود باراك، الذي شغل مناصب أمنية وعسكرية رفيعة بينها رئيس أركان الجيش إلى المحذرين من خطورة الائتلاف الحكومي الجديد، وقال في تصريحات صحفية: "إسرائيل تتجه نحو فترة صعبة ومظلمة".

وأضاف: "لا نعرف كم من الوقت ستستغرق، وما هي الأضرار التي ستكون خلال هذه الفترة".

واعتبر باراك أن خطوات الحكومة الجديدة ستحرك الشارع، قائلاً: "أنا مقتنع بانه ستكون هناك انتفاضة ضد هذه الحكومة".