Menu
13:57أكثر من 150 منظمة تطالب بإلغاء إغلاق 7 مؤسسات فلسطينية
13:56وصول 2000 تصريح جديد سيتم فرزها لتسليمها لأصحابها
13:55صحيفة: الجهاد الإسلامي أرسل هذه الرسالة للوسيط المصري بشأن وقف إطلاق النار
13:54صحيفة تكشف عن طبيعة الرسائل التي نقلها "الشاباك" للمخابرات المصرية
13:52جماهير حاشدة تشيع جثمان الشهيد "عرايشي" في نابلس
12:35مستوطنون يقتحمون المنطقة الأثرية في سبسطية وسط حماية مشددة
12:29حماس تنعى الشهيد محمد عرايشي وتدعو إلى تصعيد العمل المقاوم
12:26لجان المقاومة : تنعى الشهيد" محمد عرايشي" وتؤكد أن الوفاء لدماء الشهداء بمواصلة طريقهم والتمسك بنهجم المقاوم
11:44قناة عبرية: مستوطنون حاولوا تنفيذ هجمات تفجيرية بالضفة الغربية
10:23"هآرتس": وزارة الحرب الإسرائيلية تخفي وثائق تؤكد ارتكابها جرائم حرب بحق الشعب الفلسطيني
10:38الاحتلال يعتقل 4 مقدسيين بزعم العثور على أجزاء بندقية ورصاص بحوزتهم
10:36صورة: الاحتلال يهدم غرفة سكنية بجنين ويجبر عائلة على هدم منشآتها بالقدس
09:25الأسرى يدعون للنفير لنصرتهم وإسنادهم الجمعة القادمة
09:17مرور غزة تنشر إحصائية حوادث السير خلال الـ24 ساعة الماضية
09:06"هآرتس": خلافات لبيد وليبرمان تطفو على السطح

صحيفة تكشف عن طبيعة الرسائل التي نقلها "الشاباك" للمخابرات المصرية

كشفت مصادر مصرية مسؤولة، مطلعة على ملف الوساطة بين الفصائل الفلسطينية وحكومة الاحتلال الإسرائيلي، طبيعة الرسائل التي نقلها رئيس جهاز "الشاباك" الإسرائيلي رونين بار، لرئيس جهاز المخابرات العامة المصري اللواء عباس كامل، مساء أول من أمس الأحد، خلال زيارته إلى القاهرة.

ونقلت صحيفة "العربي الجديد"، عن مسؤول مصري اطلع على تفاصيل الزيارة، قوله: "إن بار أطلع كامل على طبيعة الأزمة، مؤكداً أن هناك تضارباً داخل المستويات الأمنية والسياسية في إسرائيل، معتبراً أن ذلك نتيجة طبيعية للمرحلة الحالية في إسرائيل، نتيجة العملية الانتخابية المرتقبة، ومحاولة الجميع كسب الأصوات الانتخابية".

وبحسب المسؤول المصري فإن بار، "أكد لرئيس المخابرات العامة المصرية، أن كافة الأمور التي تسببت في غضب القاهرة، ستتم إعادة النظر بها داخل المستويات الأمنية المختلفة في إسرائيل".

وبحسب المصادر المصرية، فإن هناك "خلافات كبيرة بين الأوساط الأمنية والسياسية في إسرائيل، بسبب تعريض المستوى السياسي، العلاقات مع مصر للخطر، في وقت تخشى فيه تل أبيب من فقدان التنسيق مع القاهرة بشأن ملفات أمنية شديدة الحساسية، متعلقة بقضايا الإقليم، وليس الملف الأمني في الأراضي المحتلة فقط".

ووفقاً للمصادر، فقد "تمسك كامل خلال لقاء بار، بضرورة تنفيذ التعهدات الخاصة باتفاق وقف إطلاق النار في قطاع غزة، الذي جرى وفقاً للوساطة المصرية، والتي يأتي في مقدمتها إطلاق سراح الأسيرين خليل عواودة وبسام السعدي القيادي في حركة الجهاد بالضفة الغربية المحتلة".

مع العلم أن البيان المصري الذي تم الإعلان من خلاله عن وقف إطلاق النار في غزة، أشار إلى أن "مصر تبذل جهوداً وتلتزم بالعمل على الإفراج عن الأسير خليل عواودة ونقله للعلاج، وكذلك العمل على الإفراج عن الأسير بسام السعدي في أقرب وقت ممكن".

وطلب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي من رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي يئير لبيد أخيراً خفض التوترات في الضفة الغربية، غير أن إسرائيل اغتالت القيادي بكتائب شهداء الأقصى إبراهيم النابلسي بالضفة، مثيرة غضب القاهرة، خصوصاً أن التصعيد الإسرائيلي جاء حينما كان السيسي يتحدث إلى لبيد.

من جانبه قال مسؤول مصري آخر، إن "ما أزعج القاهرة، هو تنفيذ الجانب الإسرائيلي أجندة سياسية وأمنية خاصة به، من دون أن ينسق مع المسؤولين في مصر، بما يتعلق بجوانبه الخاصة بالاتصالات التي تجريها القاهرة للحفاظ على التهدئة".

وأوضح المسؤول أن القاهرة "أبدت أكثر من مرة تفهمها طبيعة الأوضاع السياسية في إسرائيل، والتي نقلها أكثر من مسؤول أمني، في اتصالات جرت على مدار الفترة الماضية، قبل أن تفاجأ مصر، بعملية تضليل مقصودة تسببت في حرج بالغ للقاهرة أمام الأطراف الفلسطينية، وبدت وكأنها وسيط غير نزيه ومتواطئ ضدهم. وهو ما استغرق وقتاً حتى تقنع القاهرة قادة الجهاد بعكسه، بعدما تأكدوا يقيناً أن مصر تم تضليلها، ولكنها مضطرة لمواصلة العمل من أجل الحفاظ على حالة التهدئة".