Menu
12:07بلينكن يدعو عائلة الشهيدة أبو عاقلة للقائه في واشنطن
12:05الهندي: زيارة بايدن تهدف لتعزيز التطبيع السعودي الإسرائيلي
12:04منظمة حقوقية تدعو بايدن لإعادة فتح القنصلية بالقدس
12:02التجمع: استقبال منصور عباس لبايدن يؤكد أنه أداة لتبييض وجه "إسرائيل"
12:01مصرع مواطن متأثرًا بإصابته بشجار عائلي في جنين
12:0015 ألف شخص قتلوا وأصيبوا بسورية جراء مخلفات الحرب
11:59قبول عشرات الطلاب الفلسطينيين من لاجئي سورية بجامعات السويد
11:58وفاة طفل متأثرًا بجريمة إضرام نار في محل بالنقب
11:575 أعوام على هبة "البوابات الإلكترونية".. والصراع على الأقصى يحتدم
11:55عشرات المستوطنين يقتحمون الأقصى
11:54العلاقات الخارجية الأوروبية تدعم قرارات لصالح فلسطين
11:523 إصابات باشتباك بين الأمن و"مطلوبين" في نابلس
11:51دراسة جديدة توصي بتطوير أدوات الدبلوماسية الرقمية الفلسطينية لمواجهة التطبيع العربي – الإسرائيلي
11:50مرور غزة تنشر إحصائية حوادث السير خلال الـ24 ساعة الماضية
11:48عشرات المنظمات الفلسطينية والعربية الأميركية تطالب بايدن بمحاسبة "إسرائيل" على جرائمها

الهندي: زيارة بايدن تهدف لتعزيز التطبيع السعودي الإسرائيلي

قال عضو المكتب السياسي لحركة الجهاد الإسلامي ورئيس الدائرة السياسية بالحركة، محمد الهندي، إن التطبيع مع السعودية هو الهدف الأساس لزيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى "إسرائيل"، وباقي اللقاءات ليست سوى "هوامش"، مؤكدا أن الحديث عن نيتو عربي إسرائيلي لمواجهة إيران، سابق لأوانه.

وأوضح الهندي في تصريحات صحفية اليوم الخميس، أنه لا جديد فيما يسمى إعلان القدس، وأنه أشبه بقنبلة صوتية وتحصيل الحاصل سواء من ناحية إعلان الالتزام بأمن "إسرائيل" أو الالتزام بمنع إيران من امتلاك سلاح نووي أو ربط الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي بتعزيز وتوسيع التطبيع مع ما يسمي دول السلام.

وأضاف: الحديث عن حلف نيتو عربي -إسرائيلي في مواجهة إيران سابق لأوانه لأن أي تحالف بين الدول يجب أن يحدد التحديات والأهداف المشتركة، والدول المرشحة للتحالف لا زالت مختلفة في تحديد العدو والتحديات والأولويات" متسائلاً: هل إيران عدو لقطر وعمان مثلاً؟ وهل إعلان حلف مع "إسرائيل" في مواجهة إيران هو في مصلحة الإمارات والسعودية؟ وهل دولة بحجم مصر ومصالحها تعمل في خدمة حلف يستهدف تعزيز أمن "إسرائيل" واستعداء إيران؟".

وأشار إلى أن فكرة نيتو عربي مع "إسرائيل" هي هدف أمريكي-صهيوني معلن يحتاج وقتا وضغوطاً وخططاً، مؤكداً أنه من المبكر الحديث عن إعلان نيتو في زيارة بايدن للمنطقة.

ولفت إلى أن الزيارة تم ترتيبها ضمن ترتيبات أخرى مع تصاعد واتساع حرب الغرب مع روسيا في أوكرانيا والتي ستقرر نتائجها شكل العالم وموازين القوى في العقود القادمة، وفي ظل أزمة الطاقة التي تنعكس سلباً على الاقتصاد الغربي بما فيه الأمريكي وحاجة أمريكا بشكل طارئ إلى تأمين مصادر الطاقة لحلفائها الأوروبيين.

وقال الهندي: الهدف الأساس للزيارة هو تأمين موارد الطاقة للغرب، وإعلان أن أمريكا لم تغادر المنطقة صدّاً لأي تقارب سعودي-خليجي مع روسيا والصين لمليء الفراغ".

وأردف: ضمن تأكيد الحضور الأمريكي يتم ترتيب خطوات تطبيعية معلنة ومتدرجة بين الكيان الغاصب لفلسطين وبين السعودية، مبررة بترتيبات السيادة على جزيرتي تيران وصنافير، لتعزيز أمن "إسرائيل" وليتمكن بايدن المقبل على انتخابات تجديد نصفية للكونجرس من لعق وعوده بنبذ محمد بن سلمان".

وشدد على أن خطوات تطبيع الكيان مع السعودية مهما كانت محدودة هي رسالة خطيرة لها تأثير سلبي كبير على مستوى العالم الإسلامي.