Menu
22:21117 يومًا على مقاطعة المعتقلين الإداريين لمحاكم الاحتلال
22:194 شهداء و3 جرحى جراء قصف جوي لمحيط دمشق
22:18"الديمقراطية" تُدين تدخل الاتحاد الأوروبي بصياغة المناهج الفلسطينية
22:17أحزاب نمساوية في فيينا تنظم وقفة تضامنية مع الشعب الفلسطيني
22:15تحديد سعر الدجاج الحي في غزة وتحذير المخالفين
22:14البرلمان العربي يرفض المساس بـ"أونروا" واختصاصاتها
22:12تقرير حقوقي يوثق استخدام الاحتلال العنف المفرط تجاه الفلسطينيين
22:11مستوطنون يواصلون تجريف أراض بالأغوار لليوم الثالث
22:09الدفاعات الجوية السورية تتصدى لعدوان إسرائيلي بدمشق
22:08الاحتلال يعتقل 6 صيادين ويُصادر قاربين ببحر رفح
22:05مصرع شاب بحادث سير ذاتي برفح
22:03شهيد و3 إصابات خلال اقتحام قوات الاحتلال لجنين ومخيمها
10:42مجلس الأمن يناقش تطورات التصعيد الإسرائيلي في القدس
10:40100 بروفيسور كندي يرفضون تدخل جامعتهم لإلغاء قرار بمقاطعة "إسرائيل"
10:22الأسيران عواودة وريان يواصلان إضرابهما عن الطعام رفضًا لاعتقالهما الإداري

117 يومًا على مقاطعة المعتقلين الإداريين لمحاكم الاحتلال

يواصل المعتقلون الإداريون في سجون الاحتلال الإسرائيلي مقاطعتهم المحاكم الإدارية لليوم الـ 117 على التوالي، في إطار مواجهتهم لسياسة الاعتقال الإداري، تحت شعار "قرارنا حرية"،

وكان المعتقلون الإداريون قد أعلنوا مطلع كانون الثاني/يناير الماضي، المقاطعة الشاملة والنهائية لكل إجراءات القضاء المتعلقة بالاعتقال الإداري (مراجعة قضائية، استئناف، عليا).

والاعتقال الإداري هو اعتقال دون تهمة أو محاكمة، ودون السماح للمعتقل أو لمحاميه بمعاينة المواد الخاصة بالأدلة، في خرق واضح وصريح لبنود القانون الدولي الإنساني، لتكون "إسرائيل" هي الجهة الوحيدة في العالم التي تمارس هذه السياسة.

وتتذرع سلطات الاحتلال وإدارات السجون بأن المعتقلين الإداريين لهم ملفات سرية لا يمكن الكشف عنها مطلقا، فلا يعرف المعتقل مدة محكوميته ولا التهمة الموجهة إليه.

وغالبًا ما يتعرض المعتقل الإداري لتجديد مدة الاعتقال أكثر من مرة لمدة ثلاثة أشهر أو ستة أشهر أو ثمانية، وقد تصل أحيانًا إلى سنة كاملة، ووصلت في بعض الحالات إلى سبع سنوات.

وسجلت أعداد المعتقلين الإداريين الفلسطينيين ارتفاعًا كبيرًا خلال الشهر الأخير، لتصل إلى أعلى عدد منذ 5 سنوات ونصف وذلك في ظل موجة اعتقالات واسعة النطاق لقوات الاحتلال في مناطق الضفة الغربية والقدس المحتلتين، والداخل الفلسطيني عام 48.

وذكرت صحيفة "هآرتس" العبرية، أن أعداد المعتقلين الإداريين بلغت حتى يوم الاثنين 581 معتقلًا، وأن المرة الأخيرة التي وصل فيها عدد المعتقلين الإداريين إلى رقم قريب "610 معتقلين" كان في ذروة انتفاضة القدس عام 2016.

وبينت المعطيات ارتفاع عدد الأسرى الإداريين بين شهري آذار/مارس الماضي ونيسان/إبريل الحالي بواقع 109 أسرى جدد، بينما سبق ووصل عدد الأسرى المعتقلين خلال فترة قصيرة إلى هكذا أعداد خلال عدوان أيار 2021.