Menu
14:16صحفي إسرائيلي: أتباع نتنياهو يبذلون جهودًا حثيثة لإشعال المنطقة
14:15مصرع 100 شخص بانفجار في مصفاة نفط عشوائية في نيجيريا
14:14ضابط إسرائيلي كبير: الفصائل بغزة عوضت مخزونها الصاروخي
14:13حملة في كندا ضد تصدير الأسلحة إلى "إسرائيل"
14:11ردود فعل إسرائيلية متباينة على "سياسة الرد" في غزة
14:103 إصابات برصاص المستوطنين شمال الخليل
14:09الرئيس التونسي: الحق الفلسطيني سيبقى بصدارة دائرة اهتمام العرب والمسلمين
14:07لجان المقاومة : نستنكر العدوان الصهيوني الإجرامي على حرية العبادة وممارسة الشعائر الدينية وتقييد ومنع المسيحيين من الوصول إلى كنيسة القيامة في مدينة القدس
14:03الهندي: الاحتلال لن يستطيع عزل أو ابتزاز غزة عبر سحب "التسهيلات"
14:02حماس تشيد بالتضامن الجماهيري مع القضية وتدعو لمزيد من الدعم
14:01التشريعي يدين انتهاك الاحتلال للمقدسات المسيحية
13:53"يديعوت": "إسرائيل" تقر تجربة عقوبة جديدة على قطاع غزة
14:2226 إصابة اختناق بتجدد الاعتداء على مصلي الجمعة بالمسجد الأقصى
22:20الاحتلال يعلن سقوط صاروخ بمنطقة مفتوحة بمستوطنات الغلاف
22:18أكثر من 100 ألف فلسطيني يؤدون صلاة التراويح في الأقصى

"يديعوت": "إسرائيل" تقر تجربة عقوبة جديدة على قطاع غزة

ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية مساء أمس السبت، أن الجيش الإسرائيلي أقر خطة للرد على إطلاق صاروخين تجاه الغلاف الليلة الماضية بقصف أهداف جديدة في القطاع، إلا أن المستوى السياسي قرر الذهاب نحو عقوبات جديدة من نوعها وهي منع العمال من دخول إلى "إسرائيل".

وقالت الصحيفة وفق ترجمة وكالة "أرض كنعان" إن المستوى السياسي الإسرائيلي قرر عدم الرد العسكري على الصواريخ وتجرية عقوبات جديدة قد تكون أقوى من الرد العسكري، وهي منع أكثر من 10 آلاف عامل من القطاع من دخول الكيان للعمل غداً الأحد حيث قررت الحكومة الاسرائيلية إغلاق معبر إيرز حتى إشعار آخر.

وأضافت الصحيفة أن هذه هي المرة الأولى التي تفرض فيها الحكومة الإسرائيلية عقوبات على التسهيلات التي منحتها للقطاع مؤخراً.

في حين نقلت الصحيفة عن مصدر عسكري قوله إن الجيش أعد الخطط العسكرية الكاملة حال ذهاب الأمور نحو تصعيد شامل مع القطاع وأن مستوى الاستعداد يوازي ذلك الذي سبق عدوان أيار من العام الماضي.

ولفتت الصحيفة إلى أن الحكومة الإسرائيلية قررت تبني توصية أمنية بتجربة الضغوط المدنية على حركة حماس في القطاع عبر منع آلاف العمال من الدخول إلى أماكن عملهم في الكيان.

ويرى مراقبون للشؤون الإسرائيلية أن الاحتلال سمح بمنح آلاف التصاريح مؤخراً لاستخدامها لغايات الابتزاز ساعة التصعيد حيث تعتقد دوائر أمنية إسرائيلية أنه لا يمكن ابتزاز من لا يملك شيئاً ليخسره وبالتالي فقد تم منح آلاف التصاريح بهدف خلق روافع ضغط على حركة حماس لثنيها عن تصعيد الأمور.

فيما عقب المحلل العسكري "تال ليف رام" على العقوبات الجديدة قائلاً: "إنها ليست المرة الأولى التي تختار فيها إسرائيل تجربة خيار إغلاق المعابر وأنه تمت تجربة هكذا خيار بكثرة إبان فترة حكم نتنياهو إلا انه لم يحقق أي نتائج".