Menu
12:26صحيفة: هذه أبرز شروط فصائل المقاومة الجديدة للمحافظة على الهدوء بغزة
12:23صحيفة: الوفد الأمني المصري يزور الأراضي المحتلة لنقل هذه الرسائل للاحتلال
12:18الاحتلال يشن حملة اعتقالات ومداهمات واسعة فى الضفة
12:17أسعار صرف العملات مقابل الشيكل
12:13حالة الطقس: الحرارة تنخفض وتبقى أعلى من معدلها بـ6 درجات
12:10راصد جوي يكشف تفاصيل حول الحالة الجوية بفلسطين
22:18آلية السفر عبر معبر رفح غدا الخميس
22:15أبو مذكور: تحقيقات باحتراق شاحنة أمتعة معتمري غزة بسيناء وسيجري تعويضهم
22:13البرغوثي: المقاومة هي السبيل الوحيد لردع العدو وحماية الفلسطينيين
22:12وزير الرياضة المصري يؤكد اقتراب صلاح من تجديد عقده مع ليفربول
21:58"غانتس" يهدد الفلسطينيين و "حماس" ترسل رسالة
21:55القناة العبرية الثانية: حماس تشن هجمات تجسسية على مسؤولين إسرائيليين
21:53مظاهرة لليمين المتطرف في القدس لإسقاط حكومة "بانيت"
21:51الاحتلال يتخوف من تنفيذ عمليات قاتلة جديدة... ويرفع حالة التأهب القصوى
21:48حكومة الاحتلال ساقطة لا محالة.. وهذه هي خياراتها الأربعة

استطلاع رأي: لا تغيير في موازين القوى بين بينت ونتنياهو

أظهرت ثلاثة استطلاعات للرأي العام الإسرائيلي نشرت نتائجها، مساء أمس الأربعاء، في القنوات الإسرائيلية المختلفة، أنه في حال جرت انتخابات جديدة في "دولة"  الاحتلال فإنّ أياً من المعسكرين الرئيسيين، سواء المعسكر الذي يقوده رئيس الحكومة الحالية نفتالي بينت، أم معسكر المعارضة بقيادة بنيامين نتنياهو، لن يتمكن من ضمان أغلبية 61 مقعداً لتشكيل حكومة جديدة.

وجاءت هذه الاستطلاعات أمس بعد استقالة رئيسة الائتلاف الحكومي، عضو الكنيست عيديت سليمان من الائتلاف وفقدان الحكومة بقيادة بينت لأغلبية في البرلمان، إذ تقلّص عدد أعضاء الكنيست المؤيدين للائتلاف الحكومي إلى 60 عضواً فقط بدلاً من 61 عضواً، من أصل 120 عضواً في الكنيست الإسرائيلي.

وعلى الرغم من أنّ الاستطلاعات الثلاثة لقنوات التلفزة (12 و13 وقناة البث العامة كان 11) منحت حزب "الليكود" بقيادة نتنياهو أكبر عدد من المقاعد مقارنة بباقي الأحزاب الإسرائيلية، إذ يحصل "الليكود" على 35 مقعداً بحسب القناة "كان 11" ومثلها بحسب القناة "12"، مقابل 38 مقعداً لـ"الليكود" بحسب استطلاع القناة "13"، إلا أنّ معسكر نتنياهو المكوّن من أحزاب: "الليكود" و"شاس" و"يهدوت هتوراة" و"الصهيونية الدينية" لا يصل إلى 61 مقعداً، تمكنه من تشكيل ائتلاف بديل للحكومة الحالية.

ويصل إجمالي مقاعد معسكر "الليكود"، بحسب استطلاع قناة البث العامة "كان 11"، إلى 57 مقعداً في أحسن الحالات.

أما وفق استطلاع القناة "12"، فيصل إجمالي المقاعد التي يحصل عليها معسكر نتنياهو إلى 58 مقعداً. ووفقاً لنتائج استطلاع القناة "13" يحصل معسكر نتنياهو بأحزابه الأربعة على 60 مقعداً، وهي لا تكفي لتشكيل حكومة برئاسته.

في المقابل، تبين الاستطلاعات الثلاثة أنّ حزب "ييش عتيد" بقيادة يئير لبيد هو ثاني أكبر حزب في الخريطة الحزبية الإسرائيلية، والأول في الائتلاف الحالي المناهض لنتنياهو، إذ يحصل على 17 مقعداً وفق استطلاعي القناتين "12" و"13"، بمقابل 19 مقعداً وفق استطلاع قناة هيئة البث العامة "كان 11".

أما حزب "يمينا" الذي يتزعمه رئيس الحكومة نفتالي بينت، فيحصل على 6 مقاعد فقط، بحسب استطلاع قناة هيئة البث العامة "كان 11"، وعلى 5 مقاعد بحسب استطلاع القناة "12"، و7 مقاعد بحسب القناة "13".

ويحصل حزب "كاحول لفان" بقيادة وزير الأمن بني غانتس، على 8 مقاعد بحسب "كان11" والقناة "12"، فيما يحصل على 9 مقاعد بحسب القناة "13".

وتحافظ "القائمة الموحدة" (الحركة الإسلامية الجنوبية بقيادة منصور عباس) المشاركة في الائتلاف الحكومي على قوتها الحالية وهي 4 مقاعد بحسب الاستطلاعات الثلاثة.

أما القائمة العربية المشتركة التي لا تشارك في الائتلاف الحكومي ويقودها أيمن عودة، فتحصل على 6 مقاعد بحسب الاستطلاعات الثلاثة، مما يعني محافظتها على قوتها الحالية هي الأخرى.

ويعني حصول القائمة المشتركة على 6 مقاعد أنّ معسكر الائتلاف الحالي لن يتمكّن هو الآخر من تشكيل حكومة جديدة في حال جرت الانتخابات في "دولة" الاحتلال، إذ إنّ أحزاب هذا المعسكر والمكوّنة من: "يمينا" بقيادة نفتالي بينت، و"ييش عتيد" بقيادة يئير لبيد، و"كاحول لفان" بقيادة بني غانتس، و"تكفا حداشاه" بقيادة جدعون ساعر، وحزب "العمل" بقيادة ميراف ميخائيلي، وحزب "ميرتس" بقيادة نيتسان هوروقيتس، وحزب "يسرائيل بيتينو" بقيادة أفيغدور ليبرمان، و"القائمة الموحدة" بقيادة منصور عباس، تحصل على 56 مقعداً مجتمعة، وفق استطلاع هيئة البث العامة "كان 11".

أما وفق استطلاع القناة "12"، فتحصل أحزاب الائتلاف الحكومي على 56 مقعداً. ووفق القناة "13"، تحصل أحزاب الائتلاف الحكومي على 54 مقعداً مقابل 60 مقعداً للمعسكر الذي يقوده بنيامين نتنياهو، و6 مقاعد لـ"القائمة المشتركة" التي لا تتبع لأي من المعسكرين.