Menu
12:18الاحتلال يشن حملة اعتقالات ومداهمات واسعة فى الضفة
12:17أسعار صرف العملات مقابل الشيكل
12:13حالة الطقس: الحرارة تنخفض وتبقى أعلى من معدلها بـ6 درجات
12:10راصد جوي يكشف تفاصيل حول الحالة الجوية بفلسطين
22:18آلية السفر عبر معبر رفح غدا الخميس
22:15أبو مذكور: تحقيقات باحتراق شاحنة أمتعة معتمري غزة بسيناء وسيجري تعويضهم
22:13البرغوثي: المقاومة هي السبيل الوحيد لردع العدو وحماية الفلسطينيين
22:12وزير الرياضة المصري يؤكد اقتراب صلاح من تجديد عقده مع ليفربول
21:58"غانتس" يهدد الفلسطينيين و "حماس" ترسل رسالة
21:55القناة العبرية الثانية: حماس تشن هجمات تجسسية على مسؤولين إسرائيليين
21:53مظاهرة لليمين المتطرف في القدس لإسقاط حكومة "بانيت"
21:51الاحتلال يتخوف من تنفيذ عمليات قاتلة جديدة... ويرفع حالة التأهب القصوى
21:48حكومة الاحتلال ساقطة لا محالة.. وهذه هي خياراتها الأربعة
21:46محكمة الاحتلال تقضي بهدم منزل عمر جرادات في جنين
21:45إصابة سائق وثلاثة أطفال جراء صدم جيب إسرائيلي لمركبتهم بالخليل

صحيفة عبرية تكشف تفاصيل جديدة عن فشل الاحتلال في عملية "مترو الأنفاق"

كشفت صحيفة "معاريف" العبرية، اليوم الخميس، عن تفاصيل جديدة تتعلق بعملية استهداف “مترو أنفاق” حركة حماس في شمال قطاع غزة، خلال معركة "سيف القدس".

وبحسب الصحيفة، فإنه في الليلة التي نفذت فيها العملية ضد أنفاق حماس، نفذ جيش الاحتلال الإسرائيلي خطة من خلال مناورة ميدانية بهدف خداع عناصر القسام بأن الجيش سينفذ عملية برية من الحدود الشمالية للقطاع.

ووفقًا للصحيفة، فإن جيش الاحتلال الإسرائيلي وضع 20 مدرعة على الحدود الشمالية بهدف الإيحاء أنه يخطط لهجوم بري، وذلك بهدف نزول أعضاء القسام في الأنفاق وتصفيتهم عبر القصف الجوي.

ويتبين من التحقيقات، أن حماس فهمت “الخداع الوهمي” الذي مارسه جيش الاحتلال الإسرائيلي وأوعزت لنشطائها بعدم النزول إلى الأنفاق، ورغم ذلك قرر الجيش الاستمرار في الإعداد لعمليته وهاجم الأنفاق.

وأشارت الصحيفة، إلى أنه حتى اليوم تؤمن قيادة جيش الاحتلال الإسرائيلي بأن قرار تنفيذ الخطة والهجوم كان صائبًا، رغم أنه خلال معكرة سيف القدس، تقرر تنفيذها بشكل محدود ومختلف عن الخطط الأصلية التي كانت مجهزة مسبقًا.

ولفتت الصحيفة، إلى أن قرار التنفيذ سبقه عدد من النقاشات، وخلال جلسة أمنية أخيرة قبيل التنفيذ اعترض قائد القوات الجوية عميكام نوركين على العملية، وقال إن إعداد مثلها سيحتاج من 5 إلى 10 سنوات، وأوصى بتأجيلها إلى تاريخ أو معركة أخرى، ولكن في النهاية نفذت من خلال وضع 20 مدرعة على الحدود وكانت تتحرك على السياج وكأنها تستعد لتنفيذ عملية اجتياح بري.

وكان الهدف من العملية أن يكون هناك من 75 إلى 100 عنصر من القسام قد “قتلوا داخل الأنفاق”، بحسب الرؤية العسكرية الإسرائيلية. وفق ما ذكرت الصحيفة.

ويرى جيش الاحتلال الإسرائيلي إلى أنه بالرغم من استشهاد عدد من نشطاء حماس في العملية، إلا أن عملية تدمير الأنفاق بحد ذاتها لها تأثير على الحركة حماس اليوم. بحسب ما ذكرت الصحيفة العبرية.

ويتبين من معلومات قدمتها المخابرات الإسرائيلية قبل وقت قصير من تنفيذ العملية أن نشطاء حماس في الكتائب الشمالية التابعة لها، لا تضم العدد المتوقع أن يكون في الأنفاق، وأن العدد الذي قد يتعرض للهجوم أقل من المتوقع، ومع ذلك تقرر الاستمرار في العملية بمشاركة 160 طائرة نفذت الهجوم.

ومن المقرر أن تبث قناة 12 العبرية، مقابلة مع رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي السابق غادي آيزنكوت حول التخطيط للعملية، خاصة وأنه في السنوات الأخيرة كان هناك تقديرات إسرائيلية أن مثل هذه العملية ستحول الأنفاق إلى “أفخاخ موت” وأن عدد “القتلى فيها من نشطاء حماس سيصل إلى 800”. وفق قول الصحيفة.