Menu
16:30عوامل ساهمت في الظهور القوي لبيت حانون في دوري الممتازة
13:11نجاح زراعة فاكهة "التنين" في غزة
13:00قرار حكومي بتخفيض أسعار خدمات النفاذ على "بالتل"
12:57"العودة" يطالب مجلس حقوق الإنسان بالضغط لإعادة إعمار مخيم اليرموك
12:55مستوطنون يُواصلون اقتحامهم للأقصى
12:52هكذا رد "غانتس" على دعوة "نتنياهو "لحكومة وحدة
12:32الاحتلال يقتحم قرية بردلة بالأغوار
10:23مشعشع: اجتماع الدول المانحة للأونروا سيعقد في موعده رغم "التشويش"
10:18"حماس" تنعى القيادي جهاد سويلم
10:07البنك الدولي: أزمة السيولة تخلق تحديات ضخمة للاقتصاد الفلسطيني
10:00مقتل 20 شخص وإصابة 90 إثر انفجار ضخم جنوب افغانستان
09:57الاحتلال يخطر بوقف البناء بمدرسة في الخليل
09:55الاحتلال يزعم ضبط مخرطة على حاجز ترقوميا
09:53تجديد "الإداري" بحق الأسير إبراهيم شلهوب للمرة الثانية
09:51"إعلام الأسرى" يُحمِّل الاحتلال المسؤولية عن حياة الأسير الجدع

القضاء الامريكي يسمح لجندي من اصل فلسطيني بالترافع عن نفسه بتهمة القتل

ارض كنعان/ وكالات/ قررت رئيسة المحكمة العسكرية التي سيحاكم امامها الطبيب النفسي السابق في الجيش الاميركي نضال حسن، المتهم بقتل 13 شخصا في قاعدة فورت هود بتكساس، في العام 2009، امس الاثنين، السماح للمتهم بان يترافع عن نفسه.

والقومندان نضال حسن (42 عاما) المولود في فرجينيا، لابوين فلسطينيين، يواجه عقوبة الاعدام في حال تمت ادانته بهذه المجزرة التي وقعت في 5 تشرين الثاني 2009 وراح ضحيتها 12 جنديا ومدني واحد اضافة الى اصابة 32 شخصا اخرين بجروح.

واثار قرار القاضية الكولونيل تارا اوزبورن استغراب استاذ القانون في جامعة هوارد الكولونيل المتقاعد في سلاح الجو موريس ديفيس الذي قال لوكالة فرانس برس، انه "من النادر للغاية ان يترافع متهم عن نفسه في محاكمة بجريمة قتل يواجه فيها عقوبة الاعدام امام محكمة عسكرية".

واضاف ان القاضية "لن تسمح (للمتهم) ان يحول هذه المحاكمة الى مهزلة. ويتعين عليها ان توضح بشكل مثبت ولا لبس فيه انه يعي ما يفعل ويقر بعواقب وتداعيات قراره الترافع عن نفسه، كي لا يكون هذا الامر سببا للطعن في الحكم لاحقا".

واصدرت القاضية قرارها قبل يومين من بدء اختيار اعضاء هيئة المحلفين، وهي عملية ستبدأ الاربعاء وتستمر اربعة اسابيع.

وكانت المحكمة رفضت في كانون الثاني طلبا تقدم به المتهم لمحاكمته على اساس الاعتراف بالذنب مقابل عدم الحكم عليه بالاعدام في المحاكمة التي ستبدأ في تموز ويتوقع ان تستمر اشهرا عدة.

وأصبح نضال حسن مقعدا بعد ان اصيب برصاصة خلال تبادل اطلاق النار في قاعدة فورت هود. وبحسب شهادات عدة، فقد اقدم حسن على اطلاق النار عشوائيا على زملائه وكذلك على مدنيين وهو يصيح "الله اكبر".

ويعتقد ان حسن الذي كان يتردد في 2001 على مسجد دار الهجرة في فولز تشيرش في ضاحية واشنطن، كان على علاقة بالامام اليمني الاميركي انور العولقي المرتبط بالقاعدة.

وقتل العولقي في نهاية ايلول في اليمن اثر غارة جوية شنتها طائرة اميركية من دون طيار تابعة لوكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي اي ايه).