Menu
13:43الزراعة بـ "غزة": أذونات استيراد وتصدير إلكترونية في غزة قريبًا
13:41وزيرة الصحة تناشد المجتمع الدولي منع الاحتلال من هدم عيادة زنوتا
13:39صعوبات كبيرة تواجه العملية التعليمية للاجئينا بسورية
13:37الكيلة: 10 وفيات و660 إصابة جديدة بفيروس كورونا
13:35شهيد برصاص الاحتلال قرب سلفيت بزعم محاولته تنفيذ عملية طعن
13:32الهباش: صرف رواتب موظفي السلطة بغزة بنسبة 100٪
13:29عباس يسعى لترشيح البرغوثي على رأس قائمة فتح وفق هذه الشروط
13:28"الصحة" بغزة تكشف حصيلة الإصابات والوفيات بفيروس "كورونا"
13:26أبو سلمية: الحالة الوبائية بغزة تتجه نحو الأفضل في ظل الإجراءات الوقائية
13:25تشديد الإجراءات الأمنية على مداخل بلدة عزون شرق قلقيلية
13:23تعرف على آخر تحديثات الخارطة الوبائية لفيروس "كورونا" بغزة
13:22نتنياهو يتجه لتمديد الإغلاق بما يشمل مطار اللد
13:21اتفاق سوداني إسرائيلي على تبادل فتح السفارات
13:20الاحتلال يعتقل 12 مواطناً من مناطق متفرقة في الضفة الغربية
13:18أبو بكر: هناك إرادة دولية ضاغطة لإجراء الانتخابات

"الأورومتوسطي" يرحّب بقرار عدم شرعية إعادة طالبي اللجوء

رحّب المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان بقرار محكمة روما حول عدم قانونية الإعادة القسرية لطالبي اللجوء والمهاجرين على الحدود الإيطالية السلوفينية.

ودعا بيان المرصد مفوضية الاتحاد الأوروبي إلى التدخل لوضع حد لعمليات الإعادة غير القانونية في إيطاليا وعلى طريق البلقان.

وقال إنّ القاضية "سيلفيا ألبانو" من محكمة روما، أصدرت حكمًا من 13 صفحة في 18 يناير 2021، يقضي بعدم شرعية عمليات الإعادة القسرية لطالبي اللجوء إلى سلوفينيا، والتي لم تتوقف إيطاليا عن تنفيذها بشكل متزايد منذ ربيع عام 2020.

وذكر الأورومتوسطي أنّ قرار المحكمة شمل أيضًا إدانة صريحة لسلوك وممارسات وزارة الداخلية الإيطالية ضد طالبي اللجوء، واعترف بالظروف اللاإنسانية والمهينة التي يتعرضون لها على طول طريق البلقان.

ووفق متابعة المرصد الأورومتوسطي، جاء قرار المحكمة على خلفية تقدم طالب لجوء بطلب للحصول على الحماية الدولية في إيطاليا، ولكنّ السلطات أعادته إلى سلوفينيا ثم كرواتيا، حيث طُرد من داخل الاتحاد الأوروبي إلى البوسنة، وانتهى به الأمر بالعيش في شوارع سراييفو.

وكان الأورومتوسطي وثّق في تقرير سابق عمليات إعادة غير قانونية على طريق البلقان، ودعا إلى إنهاء الأزمة الإنسانية في البوسنة خصوصًا قرب الحدود الكرواتية.

وأمرت المحكمة على إثر القضية وزارة الداخلية بالسماح للمدّعي بالوصول الفوري إلى الأراضي الإيطالية وفحص طلب اللجوء الخاص به.

ووفقًا للحكم، فإنّ عمليات الإعادة إلى سلوفينيا تنتهك الالتزامات الدستورية والقانون الدولي، ولا سيما الحق في طلب اللجوء والحصول على التعويض الفعال وحظر الطرد الجماعي.

وأكّد الحكم أنّ عمليات الإعادة القسرية عرّضت المهاجرين وطالبي اللجوء العابرين على طول طريق البلقان لمعاملة لاإنسانية ومهينة، و"لتعذيب حقيقي من الشرطة الكرواتية"، في انتهاك لمبدأ عدم الإعادة القسرية وحظر التعذيب اللاإنساني والمعاملة المهينة.

وكانت وزيرة الداخلية الإيطالية لوسيانا لامورجيز قالت الشهر الماضي إنّ سلوفينيا وكرواتيا "دولتان آمنتان"، ومع ذلك أفاد المدّعي -طالب اللجوء الذي تقدم بطلب الحماية- البالغ من العمر 27 عامًا أمام المحكمة أنّه حُبس مع مهاجرين آخرين في غرفة بدون طعام أو مياه شرب أو دورات المياه طوال ليلة كاملة، وتعرّض للتهديد والركل عدة مرات، والضرب بهراوات ملفوفة بأسلاك شائكة، والرش برذاذ الفلفل، والمطاردة بالكلاب من شرطة الحدود في هذين البلدين.