Menu
21:22تفاصيل جديدة عن منفّذ هجوم نيس بفرنسا
21:20الأوقاف بغزة تغلق مسجدين في محافظتي غزة ورفح
21:19حماس تُعلن تضامنها مع تركيا بعد الزلزال الذي تعرضت له مدينة "إزمير"
18:37وفاة شاب غرقًا في خانيونس
18:26حشد تطالب شركة جوال بتخفيض أسعار الخدمات للمشتركين
18:11زلزال قوي يضرب ولاية إزمير التركية
18:10الحركة الإسلامية بالقدس تدعو لإحياء الفجر العظيم ورفض أوامر الهدم
18:07اشتية: على أوروبا ملء الفراغ الذي تركته أميركا بتحيزها لإسرائيل
18:00بالصور: حماس تدعو للانضمام إلى حملة مقاطعة البضائع الفرنسية
17:58خلافات لبنانية إسرائيلية بشأن ترسيم الحدود البحرية
17:57لا إصابات في صفوف الجالية الفلسطينية بتركيا جراء زلزال إزمير
17:55إصابة شاب بالرصاص المعدني والعشرات بالاختناق في مسيرة كفر قدوم الأسبوعية
17:54الاحتلال يعتدي على المواطنين قرب باب العامود
17:53وفاة شاب غرقا في بحر خانيونس
17:52الخضري: خسائر غير مسبوقة طالت الاقتصاد الفلسطيني بسبب الاحتلال و"كورونا"
الأورومتوسطي يدين انتهاكات اليونان ضد طالبي اللجوء

الأورومتوسطي يدين انتهاكات اليونان ضد طالبي اللجوء

أرض كنعان

وجّه المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان خطابات عاجلة إلى رئيس المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، ورئيس المجلس الأوروبي تشارلز ميشيل، أعرب فيها عن استنكاره للانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي ارتكبتها السلطات اليونانية ضد طالبي اللجوء على الحدود اليونانية التركية.

وطالب الأورومتوسطي بالتأكد من أنّ التمويل الأوروبي الأخير لليونان لن يساعدها على ارتكاب مزيد من الانتهاكات.

وعبّر عن قلقه الشديد إزاء الوضع على الحدود الغربية لتركيا مع اليونان، مؤكداً أنّ الأخيرة ملزمة بموجب القانون الدولي بالامتناع عن استخدام القوة غير المتناسبة أو المفرطة ضد طالبي اللجوء الفارين من الموت المحقق والمعرضين للخطر.

وسلّط المرصد الحقوقي الدولي الضوء على التعامل العنيف لقوات الأمن اليونانية مع طالبي اللجوء، والذي تضمنت استخدام دوريات حرس الحدود الغاز المسيل للدموع ضد المدنيين والأطفال، واستخدام خفر السواحل أسلحة نارية وهراوات معدنية، وتحرّش الزوارق الأمنية بقوارب المهاجرين الضعيفة لمنعهم من الوصول إلى اليونان.

ولفت الأورومتوسطي إلى أنّ اليونان مُلزمة بالحفاظ على سياسة واضحة في التعامل مع طلبات اللجوء وفقًا لمسؤولياتها بموجب قانون اللاجئين في الاتحاد الأوروبي، واتفاقية عام 1951 المتعلقة بوضع اللاجئين.

وشدّد الأورومتوسطي على عدم مشروعية استخدام الحكومة اليونانية للمادة 87 من معاهدة "أداء الاتحاد الأوروبي" لتبرير انتهاكاتها الأخيرة، بما في ذلك تعليق تلقي طلبات اللجوء، إذ لا يجوز تطبيق المادة إلا في حالات الطوارئ بواسطة مجلس الاتحاد الأوروبي، وبناءً على اقتراح من مفوضية الاتحاد الأوروبي، وبعد التشاور مع البرلمان الأوروبي.

وفي السياق، أعرب الأورومتوسطي في رسالته لرئيس المفوضية الأوروبية عن قلقه العميق إزاء تعهد المفوضية الأخير بتقديم 700 مليون يورو من أموال الاتحاد الأوروبي لليونان لتعزيز أمنها على الحدود دون إدانة استخدام البلاد للعنف والتخويف ضد اللاجئين وطالبي اللجوء، أو ضمان عدم استخدام التمويل لزيادة انتهاكات حقوق الإنسان ضد الفئات الضعيفة.

وذكر الأورومتوسطي لرئيس المفوضية أنّ تقاعس الاتحاد الأوروبي تجاه الانتهاكات اليونانية الأخيرة مؤشرُ خطيرُ للغاية، ويمثل فصلًا مظلمًا في السياسة الأوروبية، وسيكون له انعكاسات سلبية على المستوى الدولي، إذ يُنظر لأوروبا أنها رائدة حقوق الانسان في العالم.

وطالب الأورومتوسطي الاتحاد الأوروبي بتوضيح موقفه من التطورات الأخيرة في اليونان، والإفصاح عن التدابير التي يعتزم اتخاذها لضمان المعاملة المناسبة لطالبي اللجوء ومنع الانتهاكات ضد حقوقهم الأساسية من قبل الدول الأعضاء فيه.

كمّا أكد على ضرورة حفاظ الاتحاد الأوروبي على دعمه بل وتكثيفه لتعزيز قدرة اليونان (والدول الأخرى على الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي) على مساعدة المهاجرين وطالبي اللجوء، وزيادة قدرة تركيا على إيوائهم في ضوء الزيادة الكبيرة في عدد المدنيين السوريين الذين هُجّروا بسبب النزاع في إدلب السورية.

وحثّ الأورومتوسطي مجلس الاتحاد الأوروبي ومفوضية الاتحاد الأوروبي على دراسة فورية للتدابير اللازمة لإعادة توزيع اللاجئين وطالبي اللجوء في الدول الواقعة على الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي بين الدول الأعضاء الأخرى، لتخفيف العبء على الدول المنهكة مثل اليونان وإيطاليا، وتجنّب تحميلهم مزيدًا من أعباء استيعاب الدفعات المتزايدة من طالبي اللجوء.