Menu
11:12قوات الاحتلال تعتقل شابين وتصادر تسجيلات كاميرات مراقبة في بيت لحم
11:11الجزائر وتونس تمنعان طائرة التطبيع الإسرائيلية من دخول مجالهما الجوي
11:10فاوتشي يتلقى اللقاح ضد كورونا.. أي نوع حصل عليه؟
11:08"إسرائيل" والمغرب توقعان عدة اتفاقيات .. تعرف عليها
11:07حالة المعابر في قطاع غزة صباح اليوم
11:03حالة الطقس: أجواء باردة وماطرة
11:02أسعار صرف العملات في فلسطين
10:40مسيرة في قباطية تنديدا بإعدام الشهيىد كميل واحتجاز جثمانه
10:38الاتحاد الأوروبي يتبرع بمبلغ 4,6 مليون يورو إضافية لدعم لاجئي فلسطين
13:49الرئيس عباس يبحث سبل التعاون مع نظيره الروسي
13:47الرئيس عباس يدعو للإسراع في الحصول على لقاح "كورونا"
13:45مستوطنة تحاول دهس 3 أشقاء أطفال بالخليل
13:32"بتسليم": اعتداءات الاحتلال المتواصلة بالضفة تهدف لفرض وقائع جديدة
13:30طبيب فلسطيني مقيم في بريطانيا يكشف تفاصيل حول السلالة الجديدة من "كورونا"
13:06700 حالة مرضية بين صفوف الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي

"إسرائيل" والمغرب توقعان عدة اتفاقيات .. تعرف عليها

وقعت "إسرائيل" والمغرب مساء الثلاثاء، برعاية أميركية، على عدة 5 اتفاقيات، كان أولها اتفاقية إطارية لتجديد العلاقات الدبلوماسية، في القصر الخاص بالعاهل المغربي محمد السادس.

وبحسب موقع صحيفة يديعوت أحرونوت، فإن الاتفاقيات الأربع الأخرى وقعت مع الحكومة المغربية، وتشمل اتفاقية المياه، حيث ستزود "إسرائيل" بتقينات تحلية المياه، واتفاقية صحية ومالية، والاتفاق على إعفاء التأشيرات بين الجانبين، واتفاقية خاصة بالطيران، وأخرى بشأن التمويل.

وتمت عملية التوقيع الرئيسية في قصر العاهل المغربي، بحضور جاريد كوشنر كبير مستشاري البيت الأبيض، ومئير بن شبات رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي، واللذين وصلا على رأس وفد أميركي وآخر إسرائيلي إلى الرباط مساء اليوم.

وبذلك ينضم المغرب للدول التي وقعت على اتفاقيات مع "إسرائيل"، وهي الإمارات والبحرين والسودان.

وقال بن شبات لدى وصوله المغرب، متحدثًا باللغة العربية "إخواننا المغاربة السلام عليكم، نحن وأنتم سعداء كلنا سعداء، وصلنا إلى هنا بالطائرة مباشرة وهي زيارة تاريخية بكل معنى الكلمة تترجم الرؤية إلى واقع".

وأشار باللغة العبرية، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يعرب عن تقديره للعاهل محمد السادس، مشيرًا إلى أن العلاقات بين المغرب واليهود قوية، وستكون جسرًا بين دولتين وأساسًا للسلام.

فيما قال وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، إن الملك رحب في بن شبات وكوشنر، ووقعوا تعاونًا مشتركًا، وجدد الملك مواقفه بشأن القضية الفلسطينية، وأكد أن هذه الاتفاقية ستسهم في تعزيز العلاقات الدبلوماسية والسلام الإقليمي وفتح آفاق جديدة، مشيرًا إلى أن الولايات المتحدة اعترفت بالسيادة المغربية على الصحراء الغربية وستفتح قنصلية فيها.

وأشار إلى أنه تم الاتفاق على تسيير رحلات جوية مباشرة بين المغرب و"إسرائيل"، إلى جانب فتح مكتبي اتصال في الرباط و"تل أبيب".

من جهته قال كوشنر، إن هذا الاتفاق يفتح الباب لعهد جديد من التعاون، مشيرًا إلى أن "إسرائيل" والمغرب اتفقا على تجديد كامل للعلاقات الدبلوماسية وفتح مكاتب، وأنه سيتم التوقيع على عدة اتفاقيات، وأنه واثق من أن المغرب ستتنافس مع الإمارات في العلاقة مع إسرائيل.

وأضاف "الإمارات أصبحت أكبر وجهة سياحية للإسرائيليين، وستكون المغرب كذلك، لأن البلدين دليهما تاريخ وثقافة، والناس يتوقون إلى التعرف على بعضهم البعض"، واصفًا ما يجري بأنه إنجاز تاريخي.