Menu
23:12برشلونة يُعلن عن رئيسه المؤقت ومجلس الإدارة
23:10تفاصيل رسالة الرئيس عباس للأمين العام للأمم المتحدة
23:09الخارجية: 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا بصفوف جالياتنا
20:42الحية يكشف تفاصيل زيارة وفد حماس للقاهرة
20:25كهرباء غزة تصدر تعليمات ونصائح مهمة للمواطنين استعدادا لفصل الشتاء
20:24بيان من النيابة العامة حول الحملات الالكترونية
20:21قائد جديد لشعبة التخطيط في الجيش الإسرائيلي
20:20الاحمد: ننتظر رد حماس منذ بداية أكتوبر.. ولا اجتماع للأمناء العامين قبل إصدار مرسوم الانتخابات
20:18ابو حسنة: استئاف العملية التعليمية لطلبة المرحلة الاعدادية بمدارس الاونروا بغزة بدءا من الاثنين المقبل
20:14صحيفة اسرائيلية: كهرباء غزة و"التنسيق الخفي" بين إسرائيل ومصر وقطر والفلسطينيين..!
20:13السلطة الفلسطينية تنوي مقاضاة إسرائيل لترخيصها شركات اتصال بالضفة
20:12بري: ليس وارداً بأن تفضي مفاوضات الترسيم للتطبيع.. والحكومة اللبنانية سترى النور قريباً
20:10الأوقاف بغزة تغلق ثلاثة مساجد بخانيونس بسبب ظهور إصابات بفيروس كورونا
20:09بعد مشاركته في لقاءات القاهرة.. حماس: عودة القيادي الحية إلى غزة ودخوله للحجر الصحي
14:08لهذا السبب .. "حزب الله" يعلن الاستنفار و يستدعي عددا من عناصره
شهداء فلسطين

27 شهيدًا و2330 معتقلًا بالنصف الأول من عام 2020

أرض كنعان / أفاد مركز عبد الله الحوراني للدراسات والتوثيق التابع لدائرة العمل والتخطيط في منظمة التحرير بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي قتلت خلال النصف الأول من العام الجاري 27 مواطنًا بينهم 7 أطفال وسيدتان، وأصابت 1070 آخرون، واعتقلت نحو 2330 مواطنًا.

وأوضح المركز في تقرير له يرصد أبرز الانتهاكات الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني خلال النصف الأول من العام الجاري، أن من بين الشهداء (17) شهيدًا ارتقوا في الضفة الغربية والقدس و(10) في قطاع غزة، خلال إطلاق الرصاص على الشبان الفلسطينيين، من ضمنها إعدامات ميدانية واضحة أمام سمع العالم وبصره.

وشهد شهر شباط الماضي ارتقاء (10) شهداء كأعلى نسبة خلال النصف الأول من العام الجاري، كما بلغ عدد الشهداء التي تحتجزهم سلطات الاحتلال في ثلاجاتها (63) جثمانًا في مخالفة صارخه للقانون الدولي الإنساني.

وبحسب التقرير، اعتقلت سلطات الاحتلال (2330) مواطنًا في الضفة والقدس وعلى حدود قطاع غزة، من بينهم (304) طفلًا و(70) سيدة بحسب هيئة شؤون الاسرى والمحررين.

فيما أصاب جيش الاحتلال نحو (1070) فلسطينيًا في كافة انحاء الاراضي الفلسطينية نتيجة قمعه للمواطنين المحتجين على سياسته العنصرية ومصادرة الأراضي وهدم المنازل وإغلاق البلدات والقرى.

وذكر التقرير أن سلطات الاحتلال أعدت خططًا وطرحت عطاءات لبناء آلاف الوحدات السكنية في مستوطنات الضفة والقدس، حيث اعطى رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو توجيهات بإعداد خطط لبناء (3500) وحدة استيطانية في المنطقة المسماة (E1).

فيما أعلن عن وضع خطط لبناء (5200) وحدة استيطانية جديدة في القدس، منها (2200) وحدة في مستوطنة "هارحوماه"، المقامة على أراضي جبل أبو غنيم و(3000) وحدة في مستوطنة "جفعات همتوس" ببلدة بيت صفافا جنوب القدس.

وأكد أن سلطات الاحتلال تعمل على شق شوارع التفافية جديدة خاصة بالمستوطنين وأخرى بالفلسطينيين في الضفة والقدس كالتفافي حوارة والعروب والعيزرية، لتعزيز عملية الفصل وربط المستوطنات المعزولة لخلق كتل استيطانية جديدة، تمهيدًا لضم اجزاء واسعة من اراضي الضفة والقدس والاغوار في إطار ما يسمى "صفقة القرن".

وأضاف أن وزير جيش الاحتلال السابق "نفتالي بينيت" قرر الاستيلاء على نحو (1100) دونم من أراضي محافظة بيت لحم تقع على أطراف مستوطنة "افرات" في مجمع "غوش عتصيون" الاستيطاني، وذلك تمهيدًا لبناء آلاف الوحدات الاستيطانية.

ولفت إلى أن سلطات الاحتلال أصدرت قرارًا يقضي بالاستيلاء على مناطق محاذية للحرم الإبراهيمي الشريف بمدينة الخليل، لإنشاء طريق ومصعد خاص للمستوطنين الذين يقتحمون الحرم من ذوي الاحتياجات الخاصة.

وفي السياق ذاته، أصدرت سلطات الاحتلال قرارات استيلاء واستملاك لنحو (2370) دونمًا من أراضي الفلسطينيين الخاصة خلال النصف الأول من العام الجاري.

فيما جرفت آليات الاحتلال أكثر من (1100) دونم من أراضي المواطنين الزراعية في الضفة والقدس، كما قامت آليات الاحتلال وقطعان المستوطنين باقتلاع وإحراق أكثر من (3900) شجرة، كما أقرت عددًا من التشريعات والقوانين التي تعزز الاستيطان والاستيلاء على الأراضي.

وبشأن هدم المنازل، أوضح التقرير أن قوات الاحتلال وأدواته هدمت خلال الفترة التي يغطيها التقرير، خلال (357) بيتًا ومنشأة، منها (136) بيتًا و(221) منشأة، و54% من مجمل عمليات الهدم تلك تركزت في محافظتي الخليل والقدس.

فيما وزعت خلال ذات الفترة (435) إخطارًا بالهدم ووقف البناء والترميم والمصادرة والإخلاء، شملت بيوتًا سكنية ومنشآت زراعية وحيوانية وخدمية ومباني تاريخية وأراضي زراعية، وتركزت تلك الإخطارات في محافظتي الخليل وبيت لحم بنسبة 39%.

وشهد حزيران الماضي هدم (116) بيتًا ومنشأة كأعلى نسبة هدم خلال النصف الأول من هذا العام.

وفي مدينة القدس، نفذت قوات الاحتلال (74) عملية هدم، منها (30) عملية هدم ذاتي، تركزت في أحياء سلوان والعيسوية وجبل المكبر وبيت حنينا وصور باهر وشعفاط وواد الجوز وراس العامود والطور، فيما وزعت (53) أخطارًا بالهدم ووقف البناء.

وحول اقتحام المسجد الأقصى المبارك، بين التقرير أن (9491) ما بين مستوطن وطلاب معاهد تلمودية ورجال شرطة ومخابرات وأعضاء كنيست وموظفي بلدية الاحتلال اقتحموا المسجد الأقصى خلال الفترة المذكورة.

وأشار إلى أن شرطة الاحتلال أمعنت في إصدار قرارات تعسفية بإبعاد المواطنين عن المسجد الأقصى والبلدة القديمة وقرارات الحبس المنزلي، حيث أصدرت (350) قرارًا بحق مقدسيين، منها (176) قرارًا بالإبعاد عن المسجد لفترة تتراوح من أسبوع وحتى ستة أشهر، (39) عن البلدة القديمة، وبلدات وأحياء مدينة القدس.

كما أصدرت (76) قراراً بالحبس المنزلي، (43) قرارًا يقضي بمنع التواصل الاجتماعي، (10) قرارات إبعاد عن مدينة القدس، (4) قرارات منع سفر، وقرارين بمنع دخول الضفة الغربية.

وبشأن اعتداءات المستوطنين، أوضح التقرير أن المستوطنين نفذوا خلال النصف الأول من العام الحالي (495) اعتداءً بحق الفلسطينيين وممتلكاتهم، أسفرت عن إصابة (86) مواطنًا بجروح مختلفة، وحرق واقتلاع وتدمير نحو (3900) شجرة مثمرة وحرجية، وسرقة ودهس (265) رأس من الماشية، و (24) عملية تجريف لأراضي المواطنين شملت تجريف ما لا يقل عن (830) دونمًا.

وأما الاعتداءات الإسرائيلية على قطاع غزة، فقد أسفرت عن استشهاد (10) مواطنين بينهم (4) أطفال، وإصابة (56) آخرين بجروح مختلفة، وتنفيذ (580) عملية إطلاق نار بري، وشن (148) غارة جوية، و(52) عملية قصف مدفعي، و(42) عملية توغل.

كما نفذت سلطات الاحتلال إطلاق نار باتجاه الصيادين (174) مرة، أسفرت عن إصابة (11) صيادًا، واعتقال (7) آخرين، ومصادرة وإلحاق الضرر بـ(6) مراكب صيد، كما اعتقلت خلال النصف الأول (29) مواطنًا، بينهم (4) تم اعتقالهم على معبر بيت حانون.