Menu
18:11زلزال قوي يضرب ولاية إزمير التركية
18:10الحركة الإسلامية بالقدس تدعو لإحياء الفجر العظيم ورفض أوامر الهدم
18:07اشتية: على أوروبا ملء الفراغ الذي تركته أميركا بتحيزها لإسرائيل
18:00بالصور: حماس تدعو للانضمام إلى حملة مقاطعة البضائع الفرنسية
17:58خلافات لبنانية إسرائيلية بشأن ترسيم الحدود البحرية
17:57لا إصابات في صفوف الجالية الفلسطينية بتركيا جراء زلزال إزمير
17:55إصابة شاب بالرصاص المعدني والعشرات بالاختناق في مسيرة كفر قدوم الأسبوعية
17:54الاحتلال يعتدي على المواطنين قرب باب العامود
17:53وفاة شاب غرقا في بحر خانيونس
17:52الخضري: خسائر غير مسبوقة طالت الاقتصاد الفلسطيني بسبب الاحتلال و"كورونا"
13:49مسيرات غاضبة في قطاع غزة نصرةً للنبي ورفضًا لإساءات فرنسا
13:47الصحة: 8 وفيات و504 إصابات بكورونا في الضفة وغزة خلال 24 ساعة
13:26إدخال الأموال القطرية إلى غزة
12:09صورة: تعرف على آخر تحديثات الخارطة الوبائية لفيروس كورونا في قطاع غزة
12:08الخضار والفواكه الإسرائيلية ستباع بالإمارات قريبا
إسرائيل لم توفر خدمات طبية للمقدسيين بظل كورونا

متحدثون: "إسرائيل" لم توفر خدمات طبية للمقدسيين بظل "كورونا"

أرض كنعان

أكد مشاركون في ندوة رقمية بعنوان "المقدسيون خلف الجدار وجائحة كورونا"، عدم وجود فحوصات خاصة بـ"الكورونا" للمقدسيين، وعدم توفر خدمات طبية من قبل السلطة القائمة بالاحتلال.

وشدد المتحدثون في الندوة التي عًقدت مساء الأربعاء بدعوة من مركز العمل المجتمعي والعيادة القانونية في جامعة القدس، على أن الاهمال الذي يتعرض له المقدسيون دفع بمن يسمون المقاولين في مجال الصحة بمحاولات تقديم الخدمات للمقدسيين مقابل مبالغ مالية.

وقال مدير الائتلاف الأهلي لحقوق المقدسيين زكريا عودة: "نلتقي في ظل ظروف صعبة تمر بها فلسطين والعالم ومدينة القدس، وإن ما يحدث من اهمال الأحياء والتأخر في فتح مراكز لفحص الكورونا هو جزء من تهويد القدس من خلال المخططات والقوانين التي تضعها سلطات الاحتلال للسيطرة على المدينة.

وأضاف أن "إسرائيل" تحاول عبر سياستها العنصرية المطبقة في القدس منذ الاحتلال وضع العديد من الإجراءات والسياسات للسيطرة على الأراضي المقدسية وتهجير المقدسيين، لأن المقدسيين يشكلون 40% من المدينة المحتلة بشطريها.

وأشار إلى أن نسبة الخدمات المقدمة للمقدسيين لا تتجاوز 9% من الخدمات المقدمة، ما يعني تمييز كبير تجاه الأحياء المقدسية مقارنة بما يصرف في غربي القدس.

من جانبها، قالت مديرة وحدة الأرض والتخطيط في مركز عدالة سهاد بشارة إننا نتعامل حاليًا بالقدس في إطار صحي خاص بالوباء، ما يفرض على سلطات الاحتلال القيام بواجبها بشكل كبير، وليس فقط خدمات صحية عادية للمواطنين، نتحدث عن إطار غير طبيعي يجب أن يقدم الكثير للسكان.

وأضافت أنه وفق القانون الدولي "يجب على دولة الاحتلال تقديم الخدمات للسكان الواقعين للاحتلال، وأن الإجراءات الإسرائيلية كانت متأخرة جدًا، وكانت الإشكالية بالقدس الشرقية هو توفير الفحوصات".

وأوضحت أن صناديق المرضى في القدس تقدم خدمات فقط للمقدسيين المسجلين فيها، غير أنه يوجد 150 ألف مقدسي خلف الجدار لا تتوفر لهم الخدمات.

وأشارت بشارة إلى أنه لغاية وقت قصير كانت الحالات التي فحصت محدودة جدًا، ما يعني انتشار الفايروس بشكل كبير.

وتابعت "قررنا في مركز عدالة الاستئناف في المحكمة العليا ضد العنصرية الممارسة بحق المقدسيين، وطالبنا بأن تتاح الفحوصات لكل المقدسيين في مختلف أماكن تواجدهم".