Menu
12:26"الطاقة" تستعرض مستجدات تطبيق نظام تراخيص المولدات التجارية
11:58غزة: صرف مخصصات ذوي الشهداء والجرحى والأسرى والمحررين غداً الاثنين
11:56الشيخ: نهنئ الشعب الأمريكي على رئيسه الجديد المنتخب
11:53اقتحامات متواصلة للمسجد الأقصى بقيادة المتطرف "غليك"
11:47إعلان مهم للراغبين بالسفر إلى دبي وتركيا
11:30الخارطة الوبائية لمصابي كورونا اليوم في قطاع غزة
11:27يخص الدول الإسلامية.. أول قرار للرئيس المنتخب بايدن..!
11:27تعطل مفاجئ لخط كهرباء مُغذٍ لمحافظة غزة
11:20هيئة الفنادق والمطاعم: تقدمنا بخطة للحكومة في ظل كورونا
11:18البزم: سنفتح صالات الأفراح إذا انخفضت أعداد الاصابات بغزة
11:03الغصين: 158 ألف متضرر من جائحة كورونا بغزة
11:01الاحتلال يحاكم ما بين 500 إلى 700 طفل فلسطيني سنوياً
10:35الرئيس عباس يهنئ جو بايدن بفوزه بالانتخابات الأمريكية
10:30الطيبي يرجح عودة الحوار بين الادارة الامريكية والسلطة الفلسطينية قريبا
10:18بلجيكا تطالب "إسرائيل" بتعويضات عن عمليات هدم منازل فلسطينية

القدس : اعتقال 9 مواطنين خلال تفريق مسيرة في بيت صفافا

أرض كنعان/ القدس/ أصيب اليوم الجمعة (1-3) ثلاثة مواطنين واعتقل تسعة آخرون خلال قمع شرطة الاحتلال لمسيرة ضخمة نظمها أهالي بيت صفافا جنوب القدس المحتلة، احتجاجا على مخطط سلطات الاحتلال شق الشارع الاستيطاني رقم 4 والذي يشطر البلدة إلى ثلاثة أقسام.

ووفق بيان أصدره أهالي البلدة مساء اليوم، فقد أدى جميع المواطنين هناك صلاة الجمعة في خيمة الاعتصام بعد اغلاق مساجدها، وبعد الانتهاء من صلاة السنة قام جمعوع المصلين بمسيرة جابت وسط البلدة، وتوجهت إلى دوار شارع جيلو، رافعة شعارات تندد بشق الشارع الاستيطاني، وردد الجمهور شعارات تحيي الاسرى والشهيد عرفات جرادات.

وبعد تدخل شرطة الاحتلال لقمع المظاهرة، وقعت اشتباكات عنيفة بين الشباب والقوات الخاصة، وقامت تلك القوات بمهاجمة المتظاهرين بالهراوات والخيول، وقنابل الصوت، حيث أسفرت المواجهات عن إصابة ثلاثة شبان بقنابل صوت إصابات مباشرة في الجسم وتم اعتقال تسعة شبان آخرين.

ووصف المهندس عبد الكريم لافي من سكان البلدة، وعضو لجنة الدفاع عن أراضيها تصرف قوات الاحتلال بـ"العنيف"، وقد تعاملت مع المتظاهرين السلميين "ببالغ القسوة والشدة، وهو ما لم يحدث مثيله في السابق".

ومساء اليوم نظم أهالي المعتقلين اعتصاما في محيط مركز شرطة موريا في المنطقة الصناعية تلبيوت مطالبين باطلاق سراح أبنائهم فورا، ومحاسبة أفراد الشرطة الذين لجأوا لقمع المتظاهرين بعنف شديد.

مواجهات في عدة مناطق بالقدس

وكانت مواجهات اندلعت بعد صلاة الجمعة اليوم في العديد من القري والبلدات المحيطة بالقدس، كان أعنفها عند المدخل الشمالي الرئيس لبلدة عناتا شمال شرق القدس، حيث هاجم الشبان سيارات المستوطنين ودوريات الجنود بالحجارة والزجاجات الفارغة، ورد الجنود باطلاق العيارات المطاطية وقنابل الغاز، ثم امتدت المواجهات إلى الحاجز العسكري المقام علر مدخل مخيم شعفاط المحاذي لبلدة عناتا، حيث استخدم الجنود الرصاص المطاطي، وقنابل الغاز لتفريق مجموعات كبيرة من الشبان.

كما شهد محيط حاجز قلنديا، والمدخل الشمالي لبلدة الرام قرب قرية جبع شمال القدس مواجهات وصدامات بين الشبان وجنود الاحتلال، وأطلق الجنود خلالها الرصاص الحي والمطاط وقنابل الصوت والغاز، ما أوقع 3 إصابات. عرف من بين المصابين الشاب وجيه عواد الذي أصيب بعيار معدني في الرأس.

كما احتجزت الاحتلال قبل ظهر اليوم مسيرة دراجات هوائية ضمت عشرات الشبان، عند المدخل الرئيس المحاذي لبلدة العيزرية والمتاخم لمستوطنة معاليه أدوميم، ومنعتهم من مواصلة السير، حيث كان من المقرر أن يشاركوا في مسيرة تنطلق من الرام باتجاه قلنديا تنديدا بالمارثون الدولي الذي نظمته بلدية الاحتلال في القدس.

وكانت شرطة الاحتلال قمعت بالقوة تجمعا من عشرات الشبان في أرض السمار شمال حي الشيخ جراح، كانوا يتهيأون للمشاركة في مسيرة ضد الماراثون الاحتلالي، واحتجزتهم لبعض الوقت، فيما أغلقت شرطة الاحتلال جميع محاور الطرق الى البلدة القديمة ما حال دون وصول أعداد كبيرة من الشبان كانت تعتزم التجمع في باب العمود والقيام بفعالية احتجاج هناك، أما العدد القليل ممكن تمكن من الوصول، فقد حوصر من قبل الشرطة ومنع من التحرك بتاتا على ما أفاد بذلك خضر الدبس من لجنة مقاومة الجدار والاستيطان في مخيم شعفاط.