Menu
17:06غوتيريش: عريقات كرس حياته من أجل الكرامة والحقوق المشروعة للفلسطينيين
16:52الاحتلال يهدم بناية قيد الإنشاء في حي الطور شرق القدس
16:50قوات الاحتلال تصادر قطيعًا من الإبل في بيت لحم
16:48155 متطرفاً يقتحمون الاقصى والاحتلال يمنح نصف ساعة ليلة إضافية للاقتحامات
16:44الشيخ عزام: الشعب الفلسطيني قدّم القادة وأعز أبناءه فداءً للاسلام والوطن
16:38مسؤول في الجهاد: سياسة الاغتيال بحق قادتنا تزيدنا قوة
16:34الاحتلال يحاصر مدرسة جنوب نابلس
16:32"أوقاف القدس" تنوي تقليص أعداد المصلين بالأقصى
16:27إصابات بمواجهات مع الاحتلال في بيت أمر
16:21الاحتلالُ يردُّ على رسالةٍ بشأن التجريف على الحدود مع غزة
16:13بحر يخاطب الاتحادات البرلمانية العربية والدولية بشأن استشهاد أبو وعر
16:11عشرات الإصابات بمواجهات بذكرى استشهاد عرفات جنوب الضفة
16:00إصابات بهجوم في مقبرة لضحايا الحرب العالمية الأولى في جدة
15:58حملة إخطارات هدم ووقف بناء في قرية تواني جنوبي الخليل
15:57الأسرى يرجعون الوجبات ويصلون الغائب على روح رفيقهم أبو وعر

صحيفة عبرية: توتر أمني مع غزة .. ونقاش في الكنيست حول الطائرات المسيرة

غزة - ارض كنعان - توسعت صحيفة "إسرائيل اليوم" في حديثها عن مستقبل التوتر الأمني في قطاع غزة، وإمكانية توسعه إلى مواجهة عسكرية شاملة.

فقد ذكر يوآف ليمور المحلل العسكري أن سياسة الرد (الصهيونية) على إطلاق الصواريخ من غزة باتجاه المستوطنات الجنوبية تقف على مفترق طرق، وفي الوقت الذي تجد "إسرائيل" نفسها مطالبة بحسم ردودها التقليدية، فإن الحكومة تفضل في هذه الآونة عدم اتخاذ قرار واضح.

وأوضح أن الرد الصهيوني على تنقيط الصواريخ من غزة، يتمثل حاليا باستهداف مواقع لحماس، باعتبارها سيدة البيت في القطاع، وقد نجحت هذه السياسة منذ انتهاء حرب "الجرف الصامد" الأخيرة في 2014، لكن الأسابيع الأخيرة شهدت زيادة في إطلاق الصواريخ.

وأضاف: "إسرائيل" ستجد نفسها في الأيام المقبلة أمام استحقاق مهم، قد يجعلها تعيد النظر باستهداف مواقع حماس فقط للرد على إطلاق الصواريخ باتجاه مستوطناتها، بل توسيع رقعة الاستهدافات لتشمل "الجهاد الإسلامي" والمنظمات الصغيرة الأخرى المسؤولة عن إطلاق الصواريخ.

وختم بالقول: "إسرائيل" تعلم جيدا أن أي قرار جديد بتغيير سياستها تجاه صواريخ غزة يحمل تعقيدات وإشكاليات كبيرة، لأنه قد يؤدي لتصعيد عسكري واسع بعكس الرغبة "الإسرائيلية"، حاليا على الأقل، بانتظار استكمال بناء العائق المادي للقضاء على شبكة أنفاق حماس.

أما عيدان زيلكوفيتتش الأكاديمي الصهيوني في كلية "عيمك يزرعائيل" فقال في الصحيفة ذاتها، إن السخونة الآخذة في الارتفاع على الحدود مع غزة، تواجه برغبة حماس بتحقيق هدوء أمني طويل المدى للتخفيف عن الفلسطينيين في القطاع، بما يعني عدم الذهاب لمواجهة عسكرية واسعة مع "إسرائيل".

وأضاف: ذهبت حماس لمصالحة مع فتح، لكنها تخشى أن تصل لطريق مسدود من شأنه إشعال فتيل تصعيد عسكري كبير مع "إسرائيل"، بما يتعارض مع رغبات حماس، ورغم رغبة جميع الأطراف بعدم الذهاب لحرب واسعة، لكن الواقع القائم في القطاع حساس للغاية، وأي حادث ميداني قابل لخلط كل الأوراق.

فيما قال عمير ربابورت الخبير العسكري بمجلة "يسرائيل ديفنيس" للعلوم العسكرية، إن الوضع يزداد خطورة في غزة عقب مواصلة الجيش حربه ضد الأنفاق الهجومية، بالتزامن مع مواصلة المظاهرات الفلسطينية في كل يوم جمعة قرب الحدود الشرقية للقطاع، واشتباك المتظاهرين مع الجنود "الإسرائيليين".

وأضاف: الخطر الأكبر الذي لا يدركه معظم "الإسرائيليين" يتمثل في الطائرات المسيرة دون طيار، التي تملكها حماس في غزة، ويجري مناقشة مخاطرها بعيدا عن تداول الإعلام، وآخرها طرحها للمداولة في لجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست الأسبوع الماضي.