Menu
01:30هنية يكشف عن الموعد الجديد للموسم القادم واستكمال دوري السلة
01:26قوات الاحتلال تغلق كافة مداخل محافظة بيت لحم
01:05الأسير سامي جنازرة يواصل إضرابه المفتوح عن الطعام لليوم الرابع عشر
01:02إدارة سجون الاحتلال تنقل الأسير سامي جنازرة مجددا إلى عزل النقب
00:56غزة: انتحار سجين في مركز إصلاح الوسطى
00:52أندونيسيا ترفض بشدة مخطط الضم الإسرائيلي
00:47الرئيس يعزي الملك عبد الثاني وآل أبو جابر بوفاة وزير الخارجية الأسبق
00:46الاحتلال يمنع الصلاة في الحرم الإبراهيمي
00:41النيران تلتهم 850 شجرة زيتون وحرجية في جنين
00:35نتنياهو : "اسرائيل " ستضم 30 %من الضفة الغربية
00:31مقتل فتاة فلسطينية بعد تعرضها للضرب المبرح من قبل والدها
00:17البرغوثي يحذر من موجة ثانية من فيروس كورونا
00:26نتنياهو: فلسطينيو الغور وأريحا لن يحصلوا على الجنسية
00:23"إسرائيل" تدعي منع هجومًا للجهاد الإسلامي وآخر لحزب الله
00:21الاحتلال يعتقل اربعة شبان ويستولي على مركبتهم شمال نابلس

96 انتهاكاً "اسرائيلياً" بحق الصحفيين خلال شهر يوليو

أرض كنعان - غزة / أكدت لجنة دعم الصحفيين أن شهر يوليو/ تموز المنصرم شهد أعنف وأخطر حالة اعتداء تجاه المؤسسات الإعلامية والطواقم الصحفية، بعد أن تجاوز الاحتلال كافة القوانين الدولية والمواثيق التي تضمن حرية العمل الصحفي.

وذكرت اللجنة في تقريرها الشهري، أن عدد الانتهاكات "الإسرائيلية" في الأراضي الفلسطينية بلغت (96) انتهاكاً فيما بلغت عدد الانتهاكات الفلسطينية (17) حالة.

وشددت اللجنة، أن هذه الممارسات لن تثني الصحفي من الاستمرار في فضح ممارسات الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني وبحق ما يرتكبه من جرائم بحق المقدسات الدينية وطمس معالم التاريخ الاسلامي والفلسطيني ونشرها إلى العالم.

ونوهت اللجنة إلى أن الاحتلال استخدم كافة انواع الانتهاكات بحق الصحفيين ليس بمنعهم فقط من التغطية بل تعرضهم للاعتداءات والإصابات بشكل مباشر لما فيه استهداف لحياتهم، ورشهم بالمياه العادمة، مشيرة إلى أن  رش المياه ليس إهانة للصحافيين فحسب وإنما يتسبّب بالأذى والضرر الشديد لهم ولمعدّاتهم الثمينة".

ودعت اللجنة، الاتحاد الدولي للصحفيين وسائر الأطر المعنية في صون حرية الرأي والتعبير، والمدافعة عن الإعلاميين إلى التحرك الفوري، وعدم انتظار المزيد من الاعتداءات الإسرائيلية.

وحث مجلس الأمن الدولي على عدم الانتظار طويلا لتنفيذ قراراه (2222) الخاص بتوفير الحماية للصحفيين، والبدء بمقاضاة إسرائيل على خرقها المتكرر للقوانين الدولية، وتوفير لجنة دولية لتوثيق جرائم الاحتلال المستمرة وعدوانه المتلاحق على الإعلاميين الفلسطينيين.

انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي

ورصدت لجنة دعم الصحفيين تعرض اكثر من (61)  حالة اعتداء واصابة تعرض لها الصحفيين والاعلاميين بشكل مباشر من بينهم 15 صحافية، وتنوعت الاصابات ما بين اصابة (18) حالة بالاختناق، و( 18) حالة الضرب بالهراوات والركل ، و( 11) حالات بالرصاص والعيار المعدني المغلف بالمطاط، و( 9) حالات بقنابل الصوت وتعرضهم للحروق، وعدد (5) حالات الرش بالمياه العادمة، مشيرة إلى أن هناك صحفيين تعرضوا لأكثر من حالة اعتداء.

وسجلت اللجنة أن(39) اصابة كانت في احداث المسجد الاقصى، فيما كانت(2) حالة برام الله، و (6) في الخليل، و(1) في نابلس، و(3) بالقدس المحتلة، وحالة(1) من غزة.

 وبشأن حملة الاعتقالات أظهرت اللجنة أن الاحتلال اعتقل(5)  صحفيين وهم رضوان قطناني من مدينة نابلس، ومحمد مضية من الخليل، وفايز ابو رميلة من القدس، وعمر العمور من بين لحم، ومصطفى الخوجا من رام الله، فيما ثببت حكم عدد(2) للصحفيين الاسيرين محمد البطروخ، ومصطفى الشنار، كما اجلت محاكمة عدد(1)، وهو الصحفي ساهر غزاوي، إضافة إلى منع الأسير الصحفي محمد القيق من زيارة أهله لتسجل حالة (1) انتهاك داخل سجون الاحتلال.

إلى ذلك، وثقت أكثر من(6) حالات احتجاز الصحفيين واحتجاز بطاقاتهم الشخصية والصحفية من بينهم طاقم تلفزيون فلسطين( محمد راضي، وعلي دار علي)، ورغيد طبيسة، مؤيد الاشقر، وإيهاب الضميري، والعديد من الطواقم الصحفية واحتجازها  بهدف منعها من التغطية وممارسة المهام والتي سجلت أكثر من(4) حالات منع  بشكل مباشر وطردهم من موقع الاحداث والتغطية ورضهم بالمياه العادمة والاهانة، غير ان كافة حالات الانتهاكات التي يرتكبها الاحتلال بهدف منعهم من ممارسة عملهم.

فيما رصدت (8) حالات اقتحام ومداهمة على مكتب قناة القدس مرتين خلال ذات الشهر، وشركة راما سات، وشركى بال ميديا، وميادين وروسيا اليوم وقناة المنار الفضائية، وبلغت عدد حالات الاستيلاء على معدات واموال  من مؤسسات او اشخاص صحفيين عدد(4) حالات، وتهديد باغلاق حالة(1) لقناة الجزيرة.

وذكرت أن الاحتلال أرغم  عدد(3) من الصحفيين على دفع كفالة مالية وهما للصحفي فيصل الرفاعي، ومصطفى الشنار، وتسجيل مخالفات مالية لطواقم البث التلفزيوني وعدد من الصحفيين في مدينة القدس المحتلة خلال تغطيتهم احداث المسجد الاقصى ووقوفهم عند باب الاسباط.

وفي جانب، الانتهاكات الفلسطينية والتي بلغت(17) انتهاكاً تمثل في  اعتقال (2) صحفيين وهما أحمد الخطيب، جهاد بركات،  احتجاز عدد(4) وهم مجاهد السعدي ومثنى الديك  وبطاقتهم الشخصية، واسلام سالم، وعبد المحسن الشلالدة، ومصادرة معدات عدد (1)  وهي كاميرا الصحفي مجاهد السعدي. و سجلت من ضمن الانتهاكات الفلسطينية تشويه وتشكيك عدد (1) للصحفي زياد حلبي.

فيما رصدت عدد (9)  حالات استدعاء  للصحفيين وهم محمد عوض مرتين، وعلي عبيدات مرتين، وسامر خويرة، والصحافيتين نقاء حامد، وراما يوسف من الضفة المحتلة، وحالتين من غزة وهم للكاتب عبد الله ابو شرخ، وأسامة البزم .

و فيما يلي تفصيل لأهم الانتهاكات التي رصدتها لجنة دعم الصحفيين في تقريرها لشهر تموز/ يوليو2017

أولاً: انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي

3/7/2017:  الاحتلال يمنع عائلة الاسير الصحفي محمد القيق من زيارته للمرة الأولى منذ اعتقاله عقابا له على خوضه اضراب الكرامة.

6/7/2017:  محكمة الاحتلال بالقدس المحتلة تصدر حكما بالسجن الفعلي لمدة 10 اشهر على الاسير الصحفي المقدسي محمد البطروخ(29 عاما) بتهمة التحريض على الاحتلال عبر موقع التواصل الاجتماعي، حيث اعتقله الاحتلال في 7 مارس 2017 على حاجز عوفرا بالضفة الغربية المحتلة ومددت اعتقاله اكثر من مرة.

7/7/2017: قوات الاحتلال تحتجز طاقما صحفيا على حاجز عسكري قرب النقب اثناء توجهه لتغطية وقفة احتجاجية على سياسة هدم المنازل.

8/7/2017: أصيب  مصور وكالة شهاب  الصحفي محمد بهاء الدين محمد، 30 عاماً، بقنبلة في يده اليمنى اطلقها جنود الاحتلال، ما أدى لإصابته بحالة اختناق شديدة، وحروق، خلال تغطيته المواجهات التي اندلعت شرق جباليا شمال قطاع غزة.

12/7/2017: أجّلت محكمة الصلح في مدينة القدس، النطق بالحكم في قضية الصحافي في موقع "ديلي ٤٨" ساهر غزاوي، بتهمة "ارتكاب تصرّف يؤدي إلى اثارة الشغب وإعاقة عمل الشرطة" إلى تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.

13/7/2017:  جيش الاحتلال يقتحم فجرا مكتبي قناة القدس وشركة رامسات للإعلام في مدينة الخليل.

16/7/2017: قررت محكمة "عوفر" العسكرية الإسرائيلية، الحكم على الصحافي الحرّ فيصل الرفاعي بالسجن مع وقف التنفيذ لمدة أربعة شهور، واكتفاء بمدة اعتقاله العام الماضي وهي 35 يوماً، كما شمل الحكم دفع غرامة مالية حوالي 1500 دولار، بتهمة التحريض على "فيسبوك".

 17/7/2017: اعتدت عناصر من الشرطة الإسرائيلية، بالضرب والدفع على مراسل موقع "واينت" الصحافي حسن شعلان،  واصابته بجروح وكسر هاتفه النقال، خلال تغطيته المواجهات التي اندلعت بين شبان فلسطينيين والشرطة الإسرائيلية في باب الإسباط في القدس ومنعته من تغطية الاحداث.

18/7/2017: اعتقلت قوات الاحتلال الصحفي رضوان عبد القادر قطناني (27 عاما)، عقب اقتحام منزله وتفتيشه  في مخيم عسكر القديم شرق نابلس،  ويعمل مراسلاً لموقع (فلسطينيين بوست)، وموقع (عربي 21).

18/7/2017: أصيب الصحفي محمد  صادق بالرصاص المطاطي، في امام باب الأسباط بالقدس المحتلة خلال تغطيته مواجهات اندلعت مع الاحتلال.

18/7/2017: أصيبت مراسلة الجزيرة مباشر في القدس لطيفة عبد اللطيف برصاصة مطاطية من قبل الاحتلال خلال تغطيتها مواجهات اندلعت مع الاحتلال امام باب الأسباط

19/7/2017: الاحتلال يحرر مخالفات لسيارات البث المباشر ومركبات الصحفيين في باب الاسباط بالقدس.

19/7/2017: أصيب  مصور  تلفزيون فلسطين علي ياسين، بشظية في قدمه اثناء تغطيته للمواجهات في باب الاسباط.

20/7/2017: الاعتداء على طاقم البث المباشر لتلفزيون فلسطين في القدس خلال تغطيته احداث المدينة.

20/7/2017: الاعتداء على طاقم مركز اعلام القدس ومنعه من تغطية اقتحام مستشفى المقاصد بالقدس.

20/7/2017: أصيب  المصور الصحفي سنان ابو ميزر من وكالة رويترز، بعد الاعتداء عليه بالضرب بالهراوات على رأسه، اثناء مواجهات  على باب الاسباط  20 تموز/يوليو 2017، بالضرب على مصور "رويترز" (Reuters) سنان أبو ميزر.

20/7/2017: أصيب  الصحافي في موقع "ديلي 48" ساهر غزاوي، بعد الاعتداء عليه بالضرب بالهراوات على ظهره، خلال تغطيته المواجهات التي اندلعت بين شبان فلسطينيين والشرطة الإسرائيلية عند باب الاسباط في القدس.

21/7/2017: أصيب مراسل صحيفة "الحياة الجديدة" في مدينة الخليل فوزي الشويكي برصاصة معدنية في كوعه الأيسر، أثناء تغطيته المواجهات التي اندلعت بين شبان فلسطينيين والقوات الإسرائيلية، وسط مدينة الخليل.

21/7/2017: أصيبت مراسلة فضائية "معاً" ميرنا الأطرش، بحروق في وجهها بعد استهدافها من قبل الاحتلال بقنبلة غاز بشكل مباشر، أثناء تغطيتها المواجهات التي اندلعت بين شبان فلسطينيين والقوات الإسرائيلية، عند المدخل الشمالي لمدينة بيت لحم.

21/7/2017: أصيب الصحفي محمد اللحام مسؤل لجنة الحريات في النقابة، بالاختناق خلال تغطيته المواجهات على مدخل بيت لحم الشمالي.

21/7/2017: أصيب الصحفي محمد عبد النبي من فضائية "معا" باختناق شديد، أثناء تغطيته المواجهات التي اندلعت بين شبان فلسطينيين والقوات الإسرائيلية، عند المدخل الشمالي لمدينة بيت لحم.

21/7/2017: أصيب  مصور وكالة الأنباء الرسمية "وفا" مشهور الوحواح مرتين، الاولى بالضرب المبرح،  جراء الاعتداء عليه من قبل القوات الإسرائيلية،  أثناء تغطيته المواجهات التي اندلعت في منطقة باب الزاوية، ثم استهدفته بقنبلة صوت اصابت ساقه بحروق وجرح غائر، أثناء تغطيته اقتحام الجنود لمستشفى في مدينة الخليل.

21/7/2017: أصيبت الصحفية دعاء الأطرش، مراسلة وكالة (معا)  باختناق جراء اطلاق قنابل  الغاز واصابتها بقنبلة صوت في ظهرها اطلقها عليها الاحتلال  خلال تغطيتها اقتحام قوات الاحتلال لمستشفى الخليل الحكومي(عالية).

/7/2017 أصيب الصحفي حازم بدر برضوض جراء دفعه بعنف من قبل قوات الاحتلال واسقطته ارضا، ومنعته من تغطية اقتحامات الاحتلال في الخليل.

22/7/2017: احتجزت القوات الإسرائيلية، طاقم تلفزيون "فلسطين" الذي ضم المصور محمد راضي، والمراسل علي دار علي، على حاجز متحرك قرب قرية النبي صالح شمال رام الله.

22/7/2017: احتجزت القوات الإسرائيلية، الصحافي رغيد طبسية لساعات، على معبر الكرامة الواصل بين الأراضي الفلسطينية والمملكة الأردنية الهاشمية، واستولت على 900 دولار كان بحوزته بعد التحقيق معه في مستوطنة معاليه أدوميم.

22/7/2017: اصيب  الصحفي  المصور طارق عاشور برصاص  مطاطي في الصدر  خلال تغطيته مواجهات في الخليل.

22/7/2017: أصيب مصور وكالة وفا عفيف عميرة، مرتين، بقنبلة صوت ورصاصة مطاطية في الصدر، أثناء تغطيته المواجهات التي اندلعت بين شبان فلسطينيين والشرطة في رأس العامود في القدس.

22/7/2017: أصيب طاقم قناة "سكاي نيوز" وعددهم  ثلاثة، ضم المراسلة شيرين يونس، والمصور محمد أبو هدوان، وتقني البث معمر ياسين، برضوض، جراء الاعتداء عليهم من قبل الاحتلال، أثناء تواجدهم في مستشفى المقاصد في القدس لتغطية الإصابات والانتهاكات.

22/7/2017: أصيب الصحفيتين شرين نجيب، وبيان  الجعبة خلال قمع الاحتلال للمصلين والمواطنين والصحفيين بطريقة وحشية. والاعتداء عليهم بالضرب بالهراوات إضافة إلى رشهم بالمياه العادمة.

22/7/2017: أصيب  الصحفي احمد غرابلة مصور وكالة الأنباء الفرنسية، اثناء تغطيته للمواجهات في باب الاسباط.

22/7/2017:  طردت الشرطة الإسرائيلية،  الصحافيين الذين تواجدوا في منطقة باب الاسباط في القدس، ومنعتهم من التصوير هناك بعد الاعتداء عليهم بالضرب، حيث قامت بضربهم ودفعهم بالقوة، إضافة إلى رشهم بالمياه العادمة،  من بينهم مصور قناة "سكاي نيوز" جميل قضماني، ومراسل القناة نضال كناعنة، والمراسل الحر رامي الخطيب.

23/7/2017: أصيب  الصحفي محمد الصادق لمرة الثانية خلال شهر يوليو، بالكتف في مواجهات باب الاسباط.

23/7/2017: اصيب الصحفيين رامز عواد بقنبلة غازية في رقبته، وليث الطميزي بالاختناق في المواجهات مع قوات الاحتلال على حاجز قلنديا في رام الله.

23/7/2017: اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الكاتب والصحفي محمد سعيد محمد إبراهيم مضية، 83 عاماً، من سكان مدينة حلحول، شمال محافظة الخليل، أثناء تواجده في أرضه الكائنة بالقرب من مستوطنة “كرمي تسور” المقامة على أراضي المواطنين المصادرة شمال المدينة، جرى نلقه إلى مركز شرطة “كريات أربع” وأخلي سبيله في وقت لاحق.

24/7/2017: احتجزت قوات الاحتلال مصور ومراسل وكالة معا الإخبارية مؤيد الأشقر،  وإيهاب الضميري، لمدة ساعتين، ومنعتهما من إعداد تقرير صحفي عن إغلاق حاجز شوفة جنوب شرق طولكرم أمام المواطنين، وصادروا هوياتهما، وهددوا بمصادرة الكاميرا، واجبرتهم  مسح ما تم تصويره، والعودة إلى طولكرم.

25/7/2017: استهداف قوات الاحتلال الصحفية فاطمة البكري من قناة القدس بقنبلة صوتية أدت لاصابتها بشظايا في الرقبه.

25/7/2017: إصابة الصحفيتين هنادي القواسمي، وسماح دويك من الجزيرة نت، بالاختناق وقنابل الصوت خلال  تغيتهم قمع الاحتلال للمصلين والمرابطين بعد صلاة العشاء في منطقة باب الأسباط.

25/7/2017: قوات الاحتلال تعتدي على طاقم قناة القدس الفضائية الخاص بالسوشيال ميديا في منطقة باب الاسباط من خلال القاء قنابل الغاز والصوت والرصاص المطاط في محيط  عمل الطاقم عند باب الاسباط وهم(  المصور محمد جبارين، صفوان عمرو، رهام ابو هدوان).

25/7/2017 اعتقلت  قوات الاحتلال الصحفي فايز أبو رميلة مصور وكالة الاناضول ، واقتادته إلى مركبة عسكرية، خلال قمعها للمصلين عند باب الاسباط ، واعتدت عليه بالضرب .

26/7/2017: ما يسمى "قائد لواء القدس" في شرطة الاحتلال "يورام هليفي" يمنع دخول الصحفيين للبلدة القديمة في القدس، بعد تلقي إفادات وشهادات عن عرقلة عمل وتنكيل طال الصحفيين العاملين في الميدان لتغطية الأحداث خلال الأيام الماضية في محيط المسجد الأقصى وسائر أحياء البلدة القديمة.

26/7/2017: قوات الاحتلال تعتقل الصحفي عمر العمور من بلدة تقوع جنوب شرق بيت لحم.

26/7/2017: الاحتلال  يعتدي بالضرب على  الصحفيتين المصورة رونيا جويحان، ودانا ابو شمسية،  الأمر الذى أدى إلى منعهما من القيام بتغطية الأحداث ضد المسجد الأقصى

26/7/2017: الاحتلال يعتدي على  الطاقم الصحفي لقناة رؤيا وتحطيم سيارته.

26/7/2017: الاحتلال يمنع مصور قناة سكاي نيوز العربية،  محمد ابو هدوان من تغطية لحظة اعتقال شاب وتعرضه للضرب وفحص شريحة الكاميرا قبل ابعاده عن المنطقة.

26/7/2017:نتنياهو يتوعد بإغلاق مكتب قناة الجزيرة في القدس ويتهمها بالتحريض على العنف في قضية المسجد الاقصى وانه سيعمل على تشريع القوانين لطرد القناة من اسرائيل.

27/7/2017: أصيبت مراسلة قناة القدس الفضائية رناد  شرباتي بالرصاص المطاطي في الأنف، اثناء تغطيتها للأحداث  في المسجد الاقصى.

27/7/2017: الاحتلال يعتدي على طاقم قناة الجزيرة اثناء تغطيتهم   الاحداث الدائرة في المسجد الاقصى.

27/7/2017 اعتقلت  قوات الاحتلال الصحفي  مصطفى الخواجا مراسل قناة الاقصى، في نعلين غرب رام الله، بعد اقتحام منزله ومصادرة  اموالا منه،  والعبث في محتويات المنزل ومن ثم افرجت عنه.

27/7/2017: أصيب  11 صحفياً جراء تعرضهم للاعتداء المباشر بأعقاب البنادق ورش غاز الفلفل واطلاق قنابل الصوت ومنعهم من تغطية الاحداث داخل باحات المسجد الاقصى من بين المصابين( مراسلة الحياة الجديدة ديالا جويحان، مصور جريدة القدس و اسوشيبرس محمود عليان واصابته بقنبلة صوت، مصور بال ميديا علي ديوان برصاص مطاطي في القدم، مراسلة قناة القدس ريناد الشرباتي، مراسلة قناة فلسطين اليوم لواء ابو ارميله، أحمد الصفدي مدير مؤسسة إيليا للإنتاج الاعلامي، المصور محفوظ ابو ترك، مراسلة قناة الجزيرة نجوان السمري، ومصور قناة معا مؤمن شبانه، والمصور عمر دلاشه،والمصور ضياع حاج يحيى.

28/7/2017: أصيب  الصحفي بشار نزال مصور فضائية فلسطين، بعيار مطاطي، خلال  تغطيته قمع جيش الاحتلال لمسيرة كفر قدوم الأسبوعية السلمية المناهضة للاستيطان .

29/7/2017: اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مكتب قناة القدس الفضائية،، وداهمت مقر شركة "بال ميديا" في رام الله بالضفة الغربية والتي تقدم خدماتها الإنتاجية لقنوات( الميادين وروسيا اليوم والمنار الفضائية)، والعبث في محتوياتها ومصادرة هاردسكات وسحب مواد إعلامية عن الأجهزة بزعم أنها تعمل لصالح جهات غير مشروعة.

ويذكر أن هذه المرة الثانية التي يداهم فيها الاحتلال مقر قناة القدس الفضائية بعد أن داهم مقرها في مدينة الخليل في 13 من الشهر الجاري وألصقت قوّات الاحتلال أوامر بالتحريض على القناة ومكتب رام سات الذي يقدم خدماته الإنتاجية لقناة الأقصى الفضائية.

30/7/2017:  أصيبت الصحفية عرين النتشة بالاختناق جراء اطلاق  قوات الاحتلال الرصاص المطاطي وقنابل الغاز على طاقم اذاعة منبر القدس بالعيزرية.

30/7/2017: محكمة سالم الاسرائيلية تحكم على الاسير الاعلامي عاصم مصطفى الشنار، بالسجن الفعلي 8 أشهر و غرامة مالية بقيمة 2000 شيكل ، و18 شهرا مع وقف التنفيذ لمدة خمس سنوات.

 ثانياً: تفاصيل الانتهاكات الداخلية الفلسطينية

1/7/2017: اعتقلت مخابرات السلطة الصحفي احمد الخطيب مصور قناة الاقصى الفضائية من نعلين على خلفية عمله الصحفي.

6/7/2017: اعتقال المصور الصحفي جهاد بركات مراسل قناة فلسطين اليوم، من قبل الاجهزة الامنية في الضفة بعد قيامه بتصوير جيش الاحتلال وهو يقوم بمهام تفتيش موكب رئيس الوزراء رامي الحمد الله بالقرب من حاجز عناب الاحتلالي في طولكرم.

7/7/2017: الامن الوقائي يصادر كاميرا المصور الصحفي مجاهد السعدي خلال تغطيته لوقفه عائلة الزميل الصحفي جهاد بركات امام مقر الامن الوقائي في طولكرم.

7/7/2017: الامن الوقائي في طولكرم يحتجز البطاقات الشخصية للزميلين مجاهد السعدي ومثنى الديك مصور شركة ترانس ميديا.

9/7/2017:  استدعى الأمن الوقائي في رام الله،  الناشطة والصحافية الحرّة نقاء حامد  وتم التحقيق معها  لمدة اربع ساعات، حول خلفية مؤتمر "الشباب معرفة وحراك" الذي تم إلغاؤه من قبل الأمن الفلسطيني في الخامس من تموز الحالي.

11/7/2017: استدعى الأمن الوقائي في مدينة نابلس، مراسل فضائية "القدس" الصحافي سامر خويرة ، والتحقيق معه لمدة خمس ساعات، عن وضع الإعلام في البلد ونشاطاته الصحافية والشخصية.

13/7/2017: استدعى جهاز الأمن الوقائي الفلسطيني في رام الله، مراسل وكالة "أنباء الإمارات" في الضفة الغربية الصحافي علي نصر عبيدات عبر الهاتف، ولكن تمّ إلغاء الاستدعاء في اليوم نفسه وبعد التواصل مع نقابة الصحافيين ومع بعض الشخصيات.

14/7/2017: استدعى جهاز  الأمن الداخلي في قطاع غزة،  رسّام الكاريكاتير والكاتب الحرّ إسماعيل البُزم،  للتحقيق  وتم الافراج عنه بعد ساعات.

15/7/2017:الأجهزة الأمنية في غزة تستدعي الكاتب عبد الله أبو شرخ  وتم الافراج عنه.

15/7/2017 ا:  استدعى الأمن الوقائي في الضفة الصحفية راما يوسف عبر اتصال هاتفي، والمصور الصحفي محمد عوض عبر استدعاء مكتوب ، والصحفي علي عبيدات باتصال أيضا.

15/7/2017: احتجز جهاز المخابرات الفلسطيني، المصور الحرّ إسلام زعل سالم، والصحفي  عبد المحسن الشلالدة أثناء إعدادهما  تقريراً مصوراً عن رأي المواطنين في مدينة بيت لحم بقانون الجرائم الإلكترونية الأخير واعتقلتهما لمدة 12 ساعة.

19/7/2017: استدعى جهاز الأمن الوقائي الفلسطيني في رام الله، المصور الصحافي الحرّ محمد عوض لتحقيق معه ساعة ونصف حول عمله الصحافي، بعد استدعائه في 15 تموز الحالي.

22/7/2017: تعرض الصحفي زياد حلبي مراسل قناة العربية للغة التشهير والتشكيك وتشويه