Menu
23:12برشلونة يُعلن عن رئيسه المؤقت ومجلس الإدارة
23:10تفاصيل رسالة الرئيس عباس للأمين العام للأمم المتحدة
23:09الخارجية: 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا بصفوف جالياتنا
20:42الحية يكشف تفاصيل زيارة وفد حماس للقاهرة
20:25كهرباء غزة تصدر تعليمات ونصائح مهمة للمواطنين استعدادا لفصل الشتاء
20:24بيان من النيابة العامة حول الحملات الالكترونية
20:21قائد جديد لشعبة التخطيط في الجيش الإسرائيلي
20:20الاحمد: ننتظر رد حماس منذ بداية أكتوبر.. ولا اجتماع للأمناء العامين قبل إصدار مرسوم الانتخابات
20:18ابو حسنة: استئاف العملية التعليمية لطلبة المرحلة الاعدادية بمدارس الاونروا بغزة بدءا من الاثنين المقبل
20:14صحيفة اسرائيلية: كهرباء غزة و"التنسيق الخفي" بين إسرائيل ومصر وقطر والفلسطينيين..!
20:13السلطة الفلسطينية تنوي مقاضاة إسرائيل لترخيصها شركات اتصال بالضفة
20:12بري: ليس وارداً بأن تفضي مفاوضات الترسيم للتطبيع.. والحكومة اللبنانية سترى النور قريباً
20:10الأوقاف بغزة تغلق ثلاثة مساجد بخانيونس بسبب ظهور إصابات بفيروس كورونا
20:09بعد مشاركته في لقاءات القاهرة.. حماس: عودة القيادي الحية إلى غزة ودخوله للحجر الصحي
14:08لهذا السبب .. "حزب الله" يعلن الاستنفار و يستدعي عددا من عناصره

(50) انتهاكاً "إسرائيلياً" بحق الصحفيين خلال نوفمبر

أرض كنعان - غزة / 

أصدرت لجنة دعم الصحفيين، تقريرها الشهري الذي يرصد ويوثق كافة الانتهاكات والاعتداءات من قبل الاحتلال "الإسرائيلي" بحق الصحفيين والمؤسسات الإعلامية في الأراضي الفلسطينية.

ورصدت دعم الصحفيين، خلال تقريرها شهر نوفمبر/ تشرين ثاني 2016 أكثر من (50) انتهاكاً، من قبل الاحتلال "الإسرائيلي" في الأراضي الفلسطينية، تنوعت ما بين اعتقالات، واعتداءات،  واقتحامات ومضايقات وتهديدات والتحريض على عملهم ونشاطهم على موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك وإغلاق حساباتهم الشخصية بحجة التحريض، ومنع من التغطية وعرقلة عمل الصحافيين والطواقم الإعلامية.

وأوضحت دعم الصحفيين أن الاحتلال تمادى خلل شهر خلال شهر نوفمبر/ تشرين ثاني المنصرم، في شن حملات اقتحام ودهم للمؤسسات الاعلامية والاعلانية ومصادرة محتوياتها، كسياسة تهدف الى إرهاب القلم الحر، ومحاولة اسرائيلية لتكميم الأفواه، وقمع الانسانية، والاعلام الذي استطاع كشف حجم الجريمة الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني ومقدساته.

ونوهت أن الاحتلال شن حملة مسعورة على المطابع، عرف منهم (6) مطابع ومؤسسات إعلانية، قام خلالها باقتحامهم وتدمير ونهب محتوياتها، ومصادرة معداتها كاملة، وسلب الملفات والمعلومات منها، واغلاقها.

وقالت دعم الصحفيين، إنها ترى اتهامات الاحتلال للمطابع أنها تنتج لافتات "تحريضية"، ذريعة تستخدمها إسرائيل لتبرير عدوانها

وأكدت أن ما نفذه الاحتلال بحق وسائل إعلامنا من جرائم ينتظر من الأطر الحارسة لحرية الصحافة والإعلام والنشر والطباعة، ملاحقة إسرائيل، ويستدعي أيضاً تنفيذ قرار (2222) لمجلس الأمن الدولي، الذي يحمي الصحفيين.

ودعت نقابات المطابع ودور النشر إلى التنديد بالقرصنة التي يمارسها الاحتلال بحق مؤسساتنا الصحفية والإعلامية، والتي لا تفرق بين إذاعة ومطبعة وحارس للحقيقة.

وضمن التقرير الشهري الذي يرصد انتهاكات الاحتلال سجلت اللجنة ( 3) حالات اعتقال تم الافراج عنهم لاحقاً وهم   خالد معالي، ونضال النتشة، وأنس أبو دعابس، فيما سجلت(2)  حالة احتجاز صحفي  وهما حمزة برناط، و الصحفي عبد العزيز ابو فنار،  وتمديد اعتقال عدد(5)  حالات للصحفيين هم نضال النتشة، ابراهيم ابو صفية، عمر نزّال، انس ابو دعابس مرتين.

وبشأن الاعتداءات رصدت(3) حالات اصابة واعتداء، وحرق سيارتين لصحفيين، واقتحام ومداهمة عدد(9) من بينهم 6 مطابع، ومعهد اعلام وسياسات صحية، و3 منازل للصحفيين وهم نضال النتشة، عبد العزيز ابو فنار، وخالد معالي، ومصادرة معدات عدد(13).

 وسلط التقرير الضوء على انتهاكات الاحتلال  بحق الأسرى الصحفيين داخل سجون الاحتلال والتي بلغت ما  يقارب(9) حالات تضييق وتعذيب للصحفيين وإرغام 4 منهم على دفع غرامات مالية كشرط الافراج عنهم،  وهم حازم مصر، وخالد معالي عدد مرتين وانس ابو دعابس، ونضال النتشة، و سامي الساعي، والاسير المريض بسام السايح عدد مرتين جراء الاهمال الطبي المتعمد له.

فيما سجل تهديد(1 )وأمر بإغلاق حساب صفحة موقع تواصل عدد (1 )  وهي للصحفي خالد معالي، وتسجيل (4)   حالات منع من السفر و التغطية  منهم  منع صحفيين من غزة للسفر وتغطية المؤتمر السابع لفتح.

أما بشأن انتهاكات داخلية  في الضفة المحتلة سجلت لجنة دعم الصحفيين خلال تقريرها لشهر نوفمبر المنصرم(9) حالات من الانتهاكات بحق الصحفيين في الضفة المحتلة.

و فيما يلي تفصيل لأهم الانتهاكات التي رصدتها لجنة دعم الصحفيين في تقريرها لشهر نوفبر/ تشرين ثاني2016:

أولا: انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي:

3-11-2016: اعتقلت  قوات الاحتلال الإسرائيلي  الصحفي والباحث د. خالد معالي(48 عاماً)، من منزله في مدينة  سلفيت  بالضفة الغربية، بعد اقتحام منزله وتفتيشه والعبث بمحتوياته.

3-11-2016: أجبرت قوات الاحتلال  الاسرائيلي الأسير الصحفي "حازم عماد ناصر (28 عاماً)  على دفع كفالة مالية قبل الافراج عنه بعد  اعتقال دام  ثمانية أشهر في سجون الإحتلال الإسرائيلي. يذكر أن ناصر  وهو من ضاحية شويكة في طولكرم اعتقل في 11 مارس 2016 خلال مروره على حاجز يتسهار العسكري قرب نابلس . 

6-11-2016: تعمدت إدارة مستشفى سجن الرملة الإسرائيلي من ارتكاب اهمال طبي بحق الاسير المريض الصحفي بسام أمين السايح (43 عامًا) من مدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة، خلال اجراء عملية جراحية  متأخرة له وهي "زراعة الناظمة القلبية.

 6-11-2016 داهمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مطبعة "دوزان"، والتي تعود ملكيتها للمواطن حسن فرج، في بلدة بيت أمر شمال الخليل بالضفة الغربية، وحطمت أبواب المطبعة، واستولت على أجهزة الحاسوب وبعض المطبوعات وعبثت بمحتوياتها .

7-11-2016: اقتحمت قوات الاحتلال، مطبعة رصرص، تعود ملكيتها للمواطن عبد الله رصرص في مخيم الفوار جنوب مدينة الخليل ، واستولت على عدد من الحواسيب والمعدات.

7-11-2016: اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، المصور الصحفي نضال النتشة بعد اقتحام منزله في منطقة عيصى  في مدينة الخليل.

7-11-2016:  في اجراءات تعسفية نقلت ادارة سجون الاحتلال الصحفي خالد معالي من سلفيت، إلى سجن مجدو، رغم حالته الصحية كونه يتناول يوميا دواء للقلب والضغط.

14/11/2016: أمرت محكمة "سالم" العسكرية للاحتلال الإسرائيلي الصحفي خالد معالي48 عاماً من سلفيت، باغلاق حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "الفيس بوك"، ودفع غرامة قرابة سبعة ألاف شيكل، وتسليم جهاز الكمبيوتر الخاص به،  وذلك بتهمة التحريض على الاحتلال، كشرط قبل الافراج عنه.

 15-11-2016: داهمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معهد الإعلام والسياسات الصحية في رام الله، وفجرت أبوابه وجدرانه ونوافذه وقامت بتدمير الاثاث والمكاتب، واستولت  على أجهزة الكمبيوتر والملفات والمعلومات.

16-11-2016: مددت نيابة الاحتلال العسكرية، اعتقال الصحفي نضال النتشة من الخليل، لمدة 5 أيام على ذمة التحقيق، في مركز تحقيق "بيتح تكفا" الإسرائيلي في مدينة "تل أبيب، بتهمة اعداده فيلم حول التغذية القسرية، إضافة إلى الادعاء بوجود ملف سري لدى المخابرات الإسرائيلية.

17-11-2016: أرغمت سلطات الاحتلال الصحفي الأسير سامي الساعي(35 عاماً)  من مدينة طولكرم، على دفع غرامة مالية، إضافة إلى حكم السجن الفعلي، واعتقالاً لمدة 12 شهراً مع وقف التنفيذ ولمدة ثلاث سنوات، قبل أن تفرج عنه،  وذلك بعد انتهاء فترة حكمه البالغة تسعة أشهر.

يذكر أن الاحتلال اعتقل الأسير الساعي بتاريخ 9/3/2016، بعد مداهمة منزله، واتهمه بالتحريض على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك. وكان قد اعتقل مراتٍ سابقة وأمضى حينها ما يقارب أربعة شهور في سجون الاحتلال، كما ويعمل صحفياً ومراسلاً في تلفزيون الفجر الجديد المحلي في طولكرم.

17-11-2016: داهمت قوة عسكرية إسرائيلية، منزل الصحفي عبد العزيز ابو فنار في يطا ، واحتجزته مع زوجته وابنائه في غرفه مغلقه ما يقارب ساعة، وعاثوا في المنزل فسادا وكسروا محتوياته دون معرفة الاسباب، قبل ان تعتقل شقيقيه وتنقله الى جهة غير معلومة.

17-11-2016: اعتدى جنود الاحتلال على عدد من الصحفيين، والذين اصيبوا ايضا بحالات اختناق،  جراء اطلاق قوات الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع وقنابل الصوت تجاههم خلال تغطيتهم  الفعالية التي أقيمت  في قرية ياسر عرفات للمقاومة الشعبية بالقرب من خربة الحمة بالأغوار الشمالية، كما اعتدى الجنود على الطواقم الصحفية المتواجدة في المكان، ومنعوهم من تغطية الهجوم.

18-11-2016: احتجزت قوات الاحتلال المصور  الصحفي حمزة برناط لعدة ساعات خلال تغطيته مسيرة بلعين  الأسبوعبة غرب رام الله، ثم اطلقت سراحه.

20-11-2016: إدارة سجن الرملة الاحتلالي لا يزال يتعمد في  سياسة الاهمال الطبي بحق الصحفي الأسير المريض بالسّرطان بسام السايح، 43 عاماً)، من مدينة نابلس، حيث ما يزال يعاني من وضع صحي صعب، رغم التحسن البسيط الذي طرأ على وضعه مؤخراً بعد أن خضع مؤخراً لعملية زراعة ناظمة قلبية، وذلك بعد جهود قانونية بذلها نادي الأسير.

20-11-2016: مددت محكمة "عوفر" العسكرية اعتقال منسق الرابطة الإسلامية في جامعة بيرزيت الإعلامي ابراهيم مشهور أبو صفية (21 عاما) للمرة الثانية على التوالي، إلى يوم العشرين من شهر كانون الأول ' 20/12/2016'بشكل تعسفي جائر، حيث أعتقل بتاريخ 28/09/2016 على حاجز بيت عور غربي رام الله ومدد اعتقاله في 5-11-2016. وهو طالب اعلام جامعي وصحفي حر وباحث.

21-11-2016: تعرّض الصحفيين المخرج عدي عدوان، والصحافي كمال عدوان،  لاعتداء من خلال حرق سياراتهما، بسبب خبر صحافيّ، نشر على موقع "هُنا" بالداخل المحتل  .

22-11-2016: مددت سلطات الاحتلال الاسرائيلي اعتقال عضو الأمانة العامة لنقابة الصحفيين الفلسطينيين الصحفي عمر نزال(54) عاما، لمدة شهرين اضافيين  وهو معتقل إدارياً للمرة الثالثة بدون محاكمة ، ويتهم الاحتلال نزال بالانتماء الى الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين.

واعتقل نزال  في 23 ابريل الماضي في معبر الكرامة الذي يفصل الأراضي الفلسطينية عن الأردن، أثناء توجهه للمشاركة في مؤتمر صحافي نظمه الاتحاد الدولي للصحافيين في البوسنة، ووضع حينها قيد الاعتقال الإداري أربعة شهور ثم مدد اعتقاله ثلاثة أشهر بعد انتهاء الفترة الأولى.

23-11-2016: اقتحمت قوات الاحتلال مطبعة "عالم الابداع" في بلدة الزاوية بمحافظة سلفيت، وعاثت فيها خرابا وفسادا، وقامت بمصادرة جهاز الحاسوب الرئيسي للمطبعة.

23-11-2016: اقتحمت قوات الاحتلال مطبعة "أصايل يافا" في قلقيلية، وعبثت خلالها بكافة ملفات المطبعة، ومنع صاحب المطبعة من دخولها دون تقديم أي مبرر لمنعه أو لاقتحام مطبعته، وقامت  بسرقة ستة أجهزة حاسوب وكاميرات مراقبة  و3 جوازات سفر تعود لصاحب المطبعة وعائلته كانت موجودة في إدارة المطبعة ومبلغ 5800 شيكل بالاضافة لمحتويات أخرى لم يكن بالإمكان إحصاءها نظراً لما حدث للمطبعة من خراب وتدمير.

24-11-2016: تعرض الصحفي نضال النتشة خلال التحقيق معه في سجون الاحتلال  لضغوط نفسية صعبة، وأجواء تحقيق قاسية  من قبل الاحتلال، خلال 8 ايام اعتقال بسبب تصويره فيلم وثائقي  عنوانه "غذاء الموت"، يتناول حياة الأسرى المضربين عن الطعام، قبل أن يفرج عنه.

24-11-2016:  اعتقلت قوات الاحتلال الصحفي أنس أبو دعابس، من مدينة رهط، في النقب بالداخل المحتل، بتهمة  نشره لبوست تحريضي على صفحة الفيسبوك الخاصة به، حول الحرائق التي نشبت في اسرائيل.

25-11-2016: مددت المحكمة الاسرائيلية اعتقال الصحفي انس ابو دعابس من النقب ليوم السبت26-11، ومن المتوقع أن تنظر في تمديد فترة اعتقاله، في محكمة الصلح في بئر السبع.

26-11-2016: رفضت المحكمة المركزية الاسرائيلية في بئر السبع الاستئناف الذي رفعه اليها الصحفي والناشط انس ابو دعابس29 عاما، من رهط في النقب، ضد اعتقاله بتهمة التحريض على اضرام النار. وقال نواف النباري ان وكيل دفاع ابو دعابس عرض امام المحكمة ترجمة لتدوينة نشرها موكله على صفحته الشخصية في فيسبوك وهي تختلف تماما لترجمة الشرطة لهذه التدوينة الا ان المحكمة قبلت ترجمة الشرطة ومددت اعتقال  الصحفي-24 ساعة .

28-11-2016: أجبرت شرطة الاحتلال في الداخل المحتل الصحفي انس ابو دعابس على  دفع غرامة مالية،  لاطلاق سراحه وتراجعت عن موقفها في احتجازه بعدما أثبت أنّ النص الذي كتبه على الفيسبوك كان ساخرا.

29-11-2016: منعت قوات الاحتلال  نقيب الصحفيين تحسين الأسطل، وعدد من  الصحفيين من قطاع غزة من التوجه الى رام الله لتغطية فعاليات المؤتمر السابع لحركة فتح.

ثانياً: انتهاكات داخلية

8-11-2016:  أصدرت إدارة صحيفة "العربي الجديد" قراراً بصرف كل من الصحافيين جاد شحرور ، ونادر فوز، وثائر غندور، من دون إبلاغهم بالقرار إلا في حينه. فقد أرسلت الإدارة رسالة خطية لفوز يوم الاثنين 17 تشرين الأول/أكتوبر 2016، ولغندور يوم الثلاثاء 4 تشرين الأول/أكتوبر، تتضمّن قرار فصلهما، بحجة "إعادة الهيكلة الإدارية وأسباب اقتصادية".

11-11-2016:  اعتقلت  أجهزة الامن في غزة  الصحفي فتحي طبيل عضو مجلس إداري نقابة الصحفيين أثناء تواجده   في ساحة الجندي المجهول بمدينة غزة تزامناً مع فعالية تجمع شبابي لإحياء الذكرى الثانية عشرة لاستشهاد ياسر عرفات وتم الافراج عنهما ."

8-11-2016: استدعى جهاز المخابرات الفلسطيني الصحفي مصعب شاور مراسل شبكة القدس الاخبارية من الخليل والاتصال عليه وتوجيه اللوم الشديد له بعد نشر خبر استدعائه على صفحته الفي سبوك.

9-11-2016: حقّق جهاز المخابرات الفلسطيني، مع الصحافي مصعب شاور، مراسل شبكة قدس الاخبارية ، لمدة أربع ساعات في مقر المخابرات في مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية حيث تركّز التحقيق حول الأخبار التي يقوم بنشرها على "شبكة قدس الإخبارية"، ومصادرة الصحافية، وراتبه، والكثير من الأسئلة عن عمله الصحافي".
وأشار شاور أن إطلاق سراحه كان مشروطاً بالاستجابة لأي استدعاء في المستقبل.

28-11-2016:  فصل المصور الصحفي نضال النتشة عن العمل في شركة "رام سات" للخدمات الإعلامية بعد تهديدات السلطة لمصالح الشركة التي يعمل بها ، وكانت اجهزة السلطة اعتقلت النتشة في  شهر اكتوبر الماضي وافرجت عنه بعد تمديد اعتقاله مرتين  بتهمة "إطالة اللسان وإثارة النعرات الطائفية".

30-11-2016: سلمت محكمة الصلح التابعة للسلطة الفلسطينية في مدينة الخليل الصحفي نضال النتشة استدعاء في 1-12-2016 بتهمة قذف المقامات.