Menu
21:22تفاصيل جديدة عن منفّذ هجوم نيس بفرنسا
21:20الأوقاف بغزة تغلق مسجدين في محافظتي غزة ورفح
21:19حماس تُعلن تضامنها مع تركيا بعد الزلزال الذي تعرضت له مدينة "إزمير"
18:37وفاة شاب غرقًا في خانيونس
18:26حشد تطالب شركة جوال بتخفيض أسعار الخدمات للمشتركين
18:11زلزال قوي يضرب ولاية إزمير التركية
18:10الحركة الإسلامية بالقدس تدعو لإحياء الفجر العظيم ورفض أوامر الهدم
18:07اشتية: على أوروبا ملء الفراغ الذي تركته أميركا بتحيزها لإسرائيل
18:00بالصور: حماس تدعو للانضمام إلى حملة مقاطعة البضائع الفرنسية
17:58خلافات لبنانية إسرائيلية بشأن ترسيم الحدود البحرية
17:57لا إصابات في صفوف الجالية الفلسطينية بتركيا جراء زلزال إزمير
17:55إصابة شاب بالرصاص المعدني والعشرات بالاختناق في مسيرة كفر قدوم الأسبوعية
17:54الاحتلال يعتدي على المواطنين قرب باب العامود
17:53وفاة شاب غرقا في بحر خانيونس
17:52الخضري: خسائر غير مسبوقة طالت الاقتصاد الفلسطيني بسبب الاحتلال و"كورونا"

هل تنذر أحداث الأقصى باندلاع انتفاضة جديدة؟

أرض كنعان - غزة / 

لا يزال جنود الاحتلال الاسرائيلي يواصلون إجراءاتهم التعسفية والتصعيدية في مدينة القدس المحتلة والمسجد الأقصى، إلى جانب استمرار الاعتداءات بحق المصلين والمرابطين فيه، في وقت قامت به شرطة الاحتلال بنصب بوابات الكترونية أمام عدد من أبوابه وهو ما أثار موجة غضب عارمة من قبل المقدسيين، قد تؤدي لانفجار أو احتمال اشتعال انتفاضة ثالثة.

ويؤكد محللون سياسيون ومراقبون أن المواجهات بالأقصى قد تزداد وتنفجر ولكن من الصعب أن تتحول لانتفاضة بسبب الانقسام الفلسطيني الموجود، والحياد الذي تتخذه السلطة في موقفها تجاه ما يحدث بالقدس، مؤكدين أن اسرائيل تهدف من خلف التصعيد بالمسجد الأقصى إلى فرض السيطرة والسيادة عليه لتمهيده للتقسيم مكانيا وزمانيا.

انفجار وليس انتفاضة

ويرى المحلل السياسي هاني البسوس، أن ما يحدث في القدس من مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي قد تتوسع وتزداد وتيرتها، لكن من الصعب أن تتحول إلى انتفاضة جديدة خاصة أمام الموقف الرسمي للسلطة الفلسطينية وبعض المواقف من شخصيات سياسية فلسطينية، والتي لا تؤمن بالمواجهة مع قوات الاحتلال.

ووفق ما ذكره في حديث للرأي، فإن انتفاضة الأقصى عام 2000 كانت مدعومة فصائليا، وشارك فيها العديد من أبناء الأجهزة الأمنية الفلسطينية، وتوسعت لتشمل كل مدن فلسطين، أما الآن فالوضع مختلف لأن أهالي القدس يخضعون لقيود كثيرة، وتم تجريدهم من حقوقهم، والضغط عليهم وتهديدهم بسحب الهويات وهدم البيوت وهذه كانت سياسة العقاب الجماعية، أما بالنسبة للضفة فالأجهزة الأمنية تحكم قبضتها، ولن تسمح بأي مواجهة مع قوات الاحتلال لأن القيادة السياسية للسلطة لا تؤمن بالمواجهة.

وحول صمت السلطة تجاه ما يحدث في القدس من اعتداءات واقتحامات بالأقصى، يؤكد البسوس أن السلطة الفلسطينيةليس لها سيادة في القدس، لكنها لن تسمح لأي انتفاضة في الضفة عمليا، موضحا أن المواجهة اليومية في القدس ستبقى وقد تتوسع في أنحاء القدس، وقد يكون هناك محاولات لنقلها إلى الضفة وستستمر لأيام أو أسابيع على الأقل.

خطة إسرائيلية مسبقة

من جهته يقول الكاتب والمحلل السياسي ابراهيم المدهون، في حديث للرأي:" إن ما يجري في القدس والمسجد الأقصى من اعتداءات وانتهاكات متواصلة لجنود الاحتلال سيؤدي لانفجار حتمي، وهو تجاوز للخطوط الحمراء وبركان ربما يكون ثائر"، مؤكدا أنه بالرغم من تعقيدات الواقع بسبب الانقسام الموجود إلا أن الشعب الفلسطيني لم يمرر تلك الاعتداءات الاسرائيلية على الأقصى مرور الكرام وهو ما ينذر بثورة عارمة يشارك فيها الكل الفلسطيني.

وفيما يتعلق بالتصعيد الاسرائيلي في القدس والأهداف التي يرمي إليها، يشير المدهون إلى أن اسرائيل تمتلك خطة مسبقة لهدم المسجد الأقصى وبناء الهيكل المزعوم وهي تستغل الأحداث في القدس لفرض أمر واقع، وأن الانتهاكات اليومية والاقتحامات ووضع البوابات الالكترونية على أبواب الأقصى مقدمة لتقسيمه مكانيا وزمانيا من أجل السيطرة عليه.

أما عن دور السلطة تجاه ما يحدث في القدس، فإن السلطة عاجزة ومن أهم أولوياتها الحفاظ على وجودها وكل ما في صالحها، وهي تدرك تماما أن مصالحها مرتبطة تماما بالاحتلال وخاصة فيما يتعلق بالتنسيق الأمني، على حد  تعبير المدهون.

السيطرة على الأقصى

المحلل السياسي د.مأمون أبو عامر يوافق سابقيه الرأي، بأنه في حال استمرار الاحتلال في سياساته التعسفية والإجرامية في الأقصى فإن ذلك سيؤدي إلى انفجار الأحداث، وقد يكون سبب هذا الانفجار سقوط عدد من الشهداء عند بوابات الأقصى، وهو ما قد يؤدي أيضا لردود فعل غاضبة في الضفة الغربية والأراضي المحتلة عام 48.

ويقول أبو عامر في حديث للرأي:" إن اسرائيل تحاول فرض سيطرتها على المسجد الأقصى، وهذه خطة مسبقة لفرض السيادة على بوابات الأقصى، ونحن أمام معركة فاصلة سوف تستخدم اسرائيل فيها كافة الأدوات الدبلوماسية للخروج بأقل الخسائر، وقد يتم التواصل مع الإدارة الأمريكية للتخفيف من حدة التوتر".

ووفق ما يراه المحلل السياسي أبو عامر، فإن الاحتلال ربما يقدم على ايجاد نقطة شرطة اسرائيلية داخل باحات المسجد الأقصى في محاولة لتقسيمه، مشيرا إلى أن التفاعلات في العالم العربي ردا على الاعتداءات في القدس ستكون لها أثر من خلال الضغط على الحكام العرب للحديث مع الإدارة الأمريكية كي تضغط على اسرائيل لوقف انتهاكاتها بالأقصى.

هذا ويشهد المسجد الأقصى منذ أيام اقتحامات لجنود الاحتلال والمستوطنين، إلى جانب الاعتقالات بحق المواطنين المقدسيين والاعتداء على المرابطين في المسجد الأقصى، في وقت قامت فيه سلطات الاحتلال بتركيب بوابات الكترونية على عدد من أبواب الأقصى.