Menu
23:39"الأوقاف" تُغلق مسجدين برفح جنوب قطاع غزة (صورة)
23:38جامعة الأزهر بغزة تعلن كيفية اجراء الامتحانات النصفية لطلبة المستوى الأول
23:37بايدن: عدم اعتراف ترامب بفوزي لا يُغير من خطة انتقال السلطة
23:32الرئيس عباس بـ "ذكرى عرفات": لنْ نتنازلَ عنْ أيِ حقٍ منْ حقوقِنا المشروعةِ
23:29تقرير: السلطة الفلسطينية تتسلم أموال المقاصة من إسرائيل قريبا.. بهذه الالية
23:27شرطة المرور بغزة: مخالفة عدم الالتزام بارتداء الكمامة 50 شيكلاً
23:26جنين: إضراب تجاري حداداً على روح شهيد الحركة الأسيرة كمال أبو وعر
19:50النخالة بـ "ذكرى أبو العطا": مستقبل المنطقة مرتبط بسلاح المقاومة واستعدادها للقتال والاستشهاد
19:45غزة: التحذير من عدم قدرة المستشفى الأوروبي استيعاب مزيد من مرضى كورونا
19:43بعد نبأ "فايزر".. إلى أين وصلت لقاحات كورونا الأخرى؟
19:40الاحتلال يسقط طائرة بدون طيار تابعة لحزب الله
19:39لجان المقاومة: جريمة استشهاد الأسير كمال ابو وعر نتيجة الاهمال الطبي دليل واضح ومتجدد على فاشية واجرام العدو الصهيوني بحق اسرانا الابطال وكامل مكونات شعبنا الفلسطيني
17:57حماس تعلق على استشهاد الأسير كمال أبو وعر داخل سجون الاحتلال
17:00استشهاد الأسير المريض كمال أبو وعر في سجون الاحتلال
12:57نعي عربي ودولي واسع بوفاة صائب عريقات

4 شهداء و126 معتقلًا من القدس خلال حزيران

أرض كنعان - القدس المحتلة /

أصدر مركز معلومات وادي حلوة تقريره الشهري عن شهر حزيران / يونيو الماضي، رصد خلاله الانتهاكات الإسرائيلية في مدينة القدس، حيث تواصل تصعيد سلطات الاحتلال في المسجد الأقصى وحملات الاعتقالات والعقوبات الجماعية ضد الفلسطينيين.

شهداء

وقال المركز إن ثلاثة شهداء فلسطينيين ارتقوا في السادس عشر من الشهر الماضي من قرية دير أبو مشعل )شمال غرب مدينة رام الله(، بعد تنفيذهم عمليات "طعن وإطلاق نار" في مدينة القدس، وهم براء إبراهيم صالح (18 عاماً)، وعادل حسن أحمد عنكوش (18 عاماً) وأسامة أحمد عطا (19 عاماً)، وتواصل سلطات الاحتلال احتجاز جثامينهم.

وفي العشرين من الشهر الماضي ارتقى الشهيد بهاء عماد سمير الحرباوي 23 عاماً من بلدة العيزرية شرق مدينة القدس، برصاص الاحتلال  جنود الاحتلال النار عليه عند حاجز جبع، شمال شرق القدس بدعوى محاولته تنفيذ عملية طعن، وتم تسليم جثمانه بعد عدة أيام.

فيما تواصل سلطات الاحتلال احتجاز جثماني الشهيدين المقدسيين مصباح أبو صبيح منذ شهر تشرين أول- أكتوبر الماضي، والشهيد فادي القنبر منذ شهر كانون الثاني- يناير الماضي.

المسجد الأقصى

وجرى اقتحام المسجد الأقصى المبارك خلال شهر حزيران الماضي الذي تزامن مع شهر رمضان، 1339 مستوطنا، عبر باب المغاربة الذي تسيطر سلطات الاحتلال على مفاتيحه منذ احتلال مدينة القدس.

وشهد المسجد الأقصى في العشر الأواخر من رمضان وبالتحديد في الثامن عشر من شهر حزيران توترا، بعد اقتحام مجموعة من المستوطنين والعشرات من قوات الاحتلال الخاصة المسجد، حيث اعتدت قوات على المسلمين المعتكفين بالضرب وغاز الفلفل، كما حاصرتهم داخل المسجد القبلي بعد إغلاق أبوابه بالسلاسل الحديدية واعتقلت اثنين من المعتكفين.

وفي الحادي عشر من الشهر الماضي اعتقلت قوات الاحتلال شابين فلسطينيين من داخل المسجد الأقصى بحجة إلقاء الحجارة باتجاه المستوطنين خلال اقتحامهم المسجد، وخلال ذلك منعت دخول المسلمين الى الأقصى لمدة ساعة.

وفي أواخر الشهر الماضي نظم المستوطنون "مسيرة تأبينية" في المسجد الأقصى في الذكرى السنوية الأولى لمقتل مستوطنة في مستوطنة كريات أربع بالخليل، بمشاركة قائد شرطة الاحتلال، وخلال ذلك منعت دخول كافة المسلمين إلى المسجد.

وأبعدت سلطات الاحتلال أحد موظفي دائرة الأوقاف الإسلامية عن الأقصى لمدة شهر، فيما استدعت المخابرات 4 من حراس الأقصى وأخلت سبيلهم بعد التحقيق معهم.

الاعتقالات

واصلت سلطات الاحتلال تنفيذ اعتقالات في مدينة القدس حيث رصد مركز المعلومات اعتقال 126 فلسطينياً من المدينة بينهم 40 قاصرا وطفلا "أقل من جيل المسؤولية – دون سنة ال12 عاما"، و3 نساء، ومسنين اثنين أحدهما أصيب بكسور في يده بسبب الاعتداء عليه بالضرب خلال الاعتقال.

أما التوزيع الجغرافي للاعتقالات فكان كالتالي: 31 من سلوان، 22 من العيسوية ، 21 من القدس القديمة، 11 من مخيم شعفاط، 4 من واد الجوز، 4 من شعفاط، 4 من الطور، 2 من كفر عقب و2بيت حنينا و2الشيخ جراح، إضافة إلى اعتقالات من ساحات المسجد الأقصى وأسواق القدس القديمة.

وحولت سلطات الاحتلال الشهر الماضي شابين مقدسيين للاعتقال الإداري.

عقوبات جماعية

كما واصلت سلطات الاحتلال فرض العقوبات الجماعية على الفلسطينيين، ففي منتصف شهر حزيران الماضي قامت قوات الاحتلال بعد عملية شهداء "دير أبو مشعل" بفرض حصار مشدد على منطقة باب العمود والشوارع المحاذية لها وأغلقت المنطقة لمدة يومين ومنعت سير المركبات والحافلات العامة فيها.

وشرعت السلطات بترحيل أهالي الضفة الغربية عبر حافلات مخصصة ومنعت تواجدهم في القدس، ولم تستثني من ذلك النساء والفتية وكبار السن، وذلك بحجة عدم حوزتهم على تصاريح قانونية لدخول المدينة.

واعترضت قوات الاحتلال الشهر الماضي "في أيام شهر رمضان" عمل فرقة المسحراتي التابعة لمجموعة كشافة جبل المكبر في القرية، وحررت لأربعة منهم مخالفة مالية بحجة "إزعاج المستوطنين في مستوطنتي  "نوف تسيون وأرمون هنتسيف"، وهددت باعتقالهم في حال العودة للتسحير، علما ان الفرقة بدأت عملها قبل 5 سنوات وتحرص سنويا على تسحير سكان القرية.

فيما اعتدى مستوطنون أواخر شهر حزيران على خمسة شبان مقدسيين أثناء تواجدهم في شارع يافا بالقدس الغربية بالضرب والشتائم،  فيما قامت شرطة الاحتلال باعتقال اربعة منهم وتحويلهم الى مركز التحقيق لعدة ساعات.