Menu
23:12برشلونة يُعلن عن رئيسه المؤقت ومجلس الإدارة
23:10تفاصيل رسالة الرئيس عباس للأمين العام للأمم المتحدة
23:09الخارجية: 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا بصفوف جالياتنا
20:42الحية يكشف تفاصيل زيارة وفد حماس للقاهرة
20:25كهرباء غزة تصدر تعليمات ونصائح مهمة للمواطنين استعدادا لفصل الشتاء
20:24بيان من النيابة العامة حول الحملات الالكترونية
20:21قائد جديد لشعبة التخطيط في الجيش الإسرائيلي
20:20الاحمد: ننتظر رد حماس منذ بداية أكتوبر.. ولا اجتماع للأمناء العامين قبل إصدار مرسوم الانتخابات
20:18ابو حسنة: استئاف العملية التعليمية لطلبة المرحلة الاعدادية بمدارس الاونروا بغزة بدءا من الاثنين المقبل
20:14صحيفة اسرائيلية: كهرباء غزة و"التنسيق الخفي" بين إسرائيل ومصر وقطر والفلسطينيين..!
20:13السلطة الفلسطينية تنوي مقاضاة إسرائيل لترخيصها شركات اتصال بالضفة
20:12بري: ليس وارداً بأن تفضي مفاوضات الترسيم للتطبيع.. والحكومة اللبنانية سترى النور قريباً
20:10الأوقاف بغزة تغلق ثلاثة مساجد بخانيونس بسبب ظهور إصابات بفيروس كورونا
20:09بعد مشاركته في لقاءات القاهرة.. حماس: عودة القيادي الحية إلى غزة ودخوله للحجر الصحي
14:08لهذا السبب .. "حزب الله" يعلن الاستنفار و يستدعي عددا من عناصره
اعتقالات بالقدس

مركز: 192 معتقلًا بالقدس بمارس

أرض كنعان

قال مركز معلومات وادي حلوة إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي صعدت من اعتداءاتها وممارستها القمعية في مدينة القدس المحتلة خلال آذار/مارس الماضي، على الرغم من الأوضاع الصحية المتدهورة وحالة الطوارئ العالمية أثر تفشي وباء كورونا "كوفيد 19".

وأضاف المركز في تقريره الشهري السبت أن سلطات الاحتلال استمرت في ممارساتها القمعية، بالاعتقال واقتحام الأحياء المقدسية، رغم إجراءات تحديد الحركة وتعطيل العديد من المصالح التجارية والمؤسسات التعليمية، للوقاية من تفشي "كورونا".

وأشار إلى أن سلطات الاحتلال حاولت التدخل وفرض السيادة في شؤون المسجد الأقصى المبارك، بحجة الوقاية من فيروس "كورونا"، ففي منتصف شهر آذار أغلقت سلطات الاحتلال أبواب الأقصى باستثناء أبواب "حطة والمجلس والسلسلة".

وفي المقابل أبقت على فتح باب المغاربة والذي تسيطر على مفاتيحه منذ احتلال مدينة القدس وسمحت للمستوطنين بالاقتحام من خلاله، وأجرت دائرة الأوقاف الإسلامية اتصالاتها مع وزارة الأوقاف والسفارة الأردنية، حتى تم فتح أبواب الأقصى بالكامل أمام المصلين بعد حوالي ساعة من إغلاقه.

وبتاريخ 20/3/2020، أغلقت سلطات الاحتلال أبواب الأقصى ومنعت الدخول إليه والى القدس القديمة، قبل موعد صلاة الجمعة بساعة، تحت ذريعة الوقاية من فيروس كورونا، وأدى صلاة الجمعة حسب تقديرات دائرة الأوقاف 500 مصل فقط، رغم إعلان واتخاذ مديرية الأقصى التدابير والإجراءات اللازمة للوقاية من الفيروس.

وأضاف المركز أن قوات الاحتلال قمعت المصلين الذين حاولوا أداء الصلاة في الشوارع والطرقات، بالقنابل الصوتية والضرب والدفع على أبواب الأقصى، وفي بلدات وأحياء المدينة، حي واد الجوز، المصرارة، رأس العامود/سلوان، وباب المغاربة من الجهة الخارجية.

ولم تكتف سلطات الاحتلال بذلك، بل اقتحمت قوات الاحتلال في اليوم التالي منزل رئيس مجلس الأوقاف الإسلامية وحررت له مخالفة قيمتها 5 آلاف شيكل، بحجة "عدم الالتزام بقرارات الشرطة بإدخال مصلين أكثر من العدد المسموح به إلى الأقصى".

كما اقتحمت قوات الاحتلال منتصف الشهر الماضي مصلى باب الرحمة، وهددت بفرض غرامات مالية على المصلين بحجة "عدم الالتزام بإجراءات وزارة الصحة"، وهددت المصلين خلال توافدهم الى الصلاة عدة مرات بتحرير مخالفات لهم في حال التجمع في ساحات الأقصى للصلاة أو لأي غرض، وتعمدت الشرطة تصوير صفوف المصلين.

وبحسب مركز المعلومات، تواصلت اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى، عبر باب المغاربة حتى الثاني والعشرين من الشهر الماضي.

وللوقاية من فيروس "كورونا"، أعلن مجلس الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية مساء 22/3/2020، عن تعليق حضور المصلين الى الأقصى ولفترة مؤقتة استجابة لتوصيات المرجعيات الدينية والطبية، مع استمرار التحاق جميع الموظفين والعمال والحراس بأعمالهم وممارسة نشاطاتهم كالمعتاد.

ورصد مركز معلومات وادي حلوة 192 حالة اعتقال بالقدس، بينهم 4 نساء، 33 قاصرًا، وتركزت الاعتقالات في القدس القديمة والمسجد الأقصى وعند أبوابه بـ 73 حالة اعتقال،57 حالة اعتقال في العيسوية، 35 من سلوان، إضافة إلى اعتقالات متفرقة من بلدات وأحياء المدينة.

وأوضح أن مخابرات الاحتلال استدعت محافظ القدس عدنان غيث، ومدير الأقصى الشيخ عمر الكسواني، ونائب مدير أوقاف القدس الشيخ ناجح بكيرات، واستدعت واعتقلت العديد من كوادر حركة فتح بحجة "خرق السيادة الإسرائيلية في القدس"، كما اعتقلت 3 ناشطين مقدسيين عن الجسر خلال سفرهم إلى الأردن.

وخلال مارس الماضي، واصلت سلطات الاحتلال إصدار قرارات الإبعاد، حيث أبعدت 8 فلسطينيين عن الأقصى، و7 عن البلدة القديمة، كما أصدرت قرارات تقضي بمنع 4 مقدسيين عن السفر.

كما حررت شرطة الاحتلال مخالفات مالية تراوحت لمصلين لأدائهم الصلوات على أبواب الأقصى من الخارج ولشبان خلال سيرهم داخل أحياء المدينة بحجة "عدم الالتزام بإجراءات الوقاية من كورونا".

وذكر التقرير أن عمليات الهدم في القدس تراجعت الشهر الماضي مع البدء بانتشار الفيروس، ورصد مركز المعلومات هدم أرضية وجدار في قرية جبل المكبر، فيما أجبرت عائلة علقم في مخيم شعفاط على هدم منزلها ذاتيًا بحجة البناء دون ترخيص.