Menu
23:39"الأوقاف" تُغلق مسجدين برفح جنوب قطاع غزة (صورة)
23:38جامعة الأزهر بغزة تعلن كيفية اجراء الامتحانات النصفية لطلبة المستوى الأول
23:37بايدن: عدم اعتراف ترامب بفوزي لا يُغير من خطة انتقال السلطة
23:32الرئيس عباس بـ "ذكرى عرفات": لنْ نتنازلَ عنْ أيِ حقٍ منْ حقوقِنا المشروعةِ
23:29تقرير: السلطة الفلسطينية تتسلم أموال المقاصة من إسرائيل قريبا.. بهذه الالية
23:27شرطة المرور بغزة: مخالفة عدم الالتزام بارتداء الكمامة 50 شيكلاً
23:26جنين: إضراب تجاري حداداً على روح شهيد الحركة الأسيرة كمال أبو وعر
19:50النخالة بـ "ذكرى أبو العطا": مستقبل المنطقة مرتبط بسلاح المقاومة واستعدادها للقتال والاستشهاد
19:45غزة: التحذير من عدم قدرة المستشفى الأوروبي استيعاب مزيد من مرضى كورونا
19:43بعد نبأ "فايزر".. إلى أين وصلت لقاحات كورونا الأخرى؟
19:40الاحتلال يسقط طائرة بدون طيار تابعة لحزب الله
19:39لجان المقاومة: جريمة استشهاد الأسير كمال ابو وعر نتيجة الاهمال الطبي دليل واضح ومتجدد على فاشية واجرام العدو الصهيوني بحق اسرانا الابطال وكامل مكونات شعبنا الفلسطيني
17:57حماس تعلق على استشهاد الأسير كمال أبو وعر داخل سجون الاحتلال
17:00استشهاد الأسير المريض كمال أبو وعر في سجون الاحتلال
12:57نعي عربي ودولي واسع بوفاة صائب عريقات

المطران حنا يطالب اللاجئين بالتمسك بمفاتيح العودة

أرض كنعان - القدس المحتلة / 

أكد رئيس أساقفة سبسطية للروم الأرثوذكس المطران عطا الله حنا، تمسك الشعب الفلسطيني بحق العودة إلى بلده ووطنه، وعدم التنازل عن حقوقه وثوابته الوطنية رغم الواقع المأساوي الذي يعيشه، والنكبة المتواصلة.

وقال حنا لدى استقباله وفدًا من الشخصيات المقدسية وبمناسبة ذكرى النكبة صباح الاثنين إن ذكرى النكبة الفلسطينية هي ليست يومًا للذكرى فحسب وإنما هي واقع نعيشه ونلمسه ويعاني منه أبناء الشعب الفلسطيني.

وأضاف أن الشعب الفلسطيني الذي نكب عام 1948 ما زال يعيش حتى اليوم تداعيات هذه النكبة، وهو منتشر في مخيمات الشتات وسائر أرجاء العالم، وما زال حتى اليوم يتوقع ان تعود إليه حقوقه، وأن يعيش في وطنه بأمن وسلام واستقرار.

وأكد أن الفلسطينيين أصحاب قضية عادلة، لا بل إنها أعدل قضية عرفها التاريخ الإنساني الحديث، مؤكدًا أنه "لا يمكننا أن نتحدث عن فلسطين وعن القدس بدون حق عودة الفلسطيني المنكوب إلى بلده ووطنه.

ووجه حنا رسالته للاجئين الفلسطينيين في سائر المخيمات والمنتشرين في كافة أرجاء العالم، قائلًا "تمسكوا بمفاتيح عودتكم، تمسكوا بكواشينكم ولا تيأسوا ولا تستسلموا للواقع الذي يريدنا الاستعمار أن نكون فيه".

وأضاف "لا تيأسوا ولا تستسلموا لأولئك الذين يريدوننا أن نكون غارقين في مستنقعات اليأس والقنوط والاحباط لكي يتمكنوا من تمرير مشاريعهم المشبوهة، نعلم أنكم تعيشون محنة غير مسبوقة وآلام وأوجاع ومعاناة لا عد لها ولا حصر، ولكن اعلموا بأنه لا يضيع حق وراءه مطالب".

وتابع "يريدوننا أن نشطب فلسطين من قاموسنا، وأن ننسى القدس، وألا نتحدث عن حق العودة وهذا لن يحدث على الاطلاق، فسنبقى ندافع عن القدس وفلسطين وننادي بحق العودة الذي لا يسقط بالتقادم."

وأردف قائلًا "مهما كثر الأعداء والمتآمرون والمتخاذلون والمتربصون بقضيتنا الوطنية العادلة فسيبقى شعبنا شعبًا مناضلًا أبيًا عاشقا للحرية ومنتميًا لهذه الأرض المقدسة وتاريخها وهويتها وتراثها ووجهها الإنساني والروحي والوطني".

ووجه رسالة للشعب الفلسطيني في ذكرى النكبة، قائلًا "كونوا موحدين وعلى قلب رجل واحد، ولنعمل معًا وسويًا من أجل إنهاء حالة الانقسامات التي تسيء لقضيتنا الوطنية ولنضالنا المشروع من أجل الحرية".

ودعا المطران حنا إلى التمسك بفلسطين وقضيتها العادلة، وقال "تمسكوا بحق العودة الذي لن يتمكن أحد من شطبه من قاموسنا ومن ثقافتنا الوطنية والإنسانية، وكونوا على قدر كبير من الوعي والرصانة والاستقامة والحكمة والصدق".