Menu
23:12برشلونة يُعلن عن رئيسه المؤقت ومجلس الإدارة
23:10تفاصيل رسالة الرئيس عباس للأمين العام للأمم المتحدة
23:09الخارجية: 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا بصفوف جالياتنا
20:42الحية يكشف تفاصيل زيارة وفد حماس للقاهرة
20:25كهرباء غزة تصدر تعليمات ونصائح مهمة للمواطنين استعدادا لفصل الشتاء
20:24بيان من النيابة العامة حول الحملات الالكترونية
20:21قائد جديد لشعبة التخطيط في الجيش الإسرائيلي
20:20الاحمد: ننتظر رد حماس منذ بداية أكتوبر.. ولا اجتماع للأمناء العامين قبل إصدار مرسوم الانتخابات
20:18ابو حسنة: استئاف العملية التعليمية لطلبة المرحلة الاعدادية بمدارس الاونروا بغزة بدءا من الاثنين المقبل
20:14صحيفة اسرائيلية: كهرباء غزة و"التنسيق الخفي" بين إسرائيل ومصر وقطر والفلسطينيين..!
20:13السلطة الفلسطينية تنوي مقاضاة إسرائيل لترخيصها شركات اتصال بالضفة
20:12بري: ليس وارداً بأن تفضي مفاوضات الترسيم للتطبيع.. والحكومة اللبنانية سترى النور قريباً
20:10الأوقاف بغزة تغلق ثلاثة مساجد بخانيونس بسبب ظهور إصابات بفيروس كورونا
20:09بعد مشاركته في لقاءات القاهرة.. حماس: عودة القيادي الحية إلى غزة ودخوله للحجر الصحي
14:08لهذا السبب .. "حزب الله" يعلن الاستنفار و يستدعي عددا من عناصره

الخارجية: دولة فلسطين تحيي اليوم العالمي لحقوق الإنسان

أرض كنعان - رام الله / 

أكدت وزارة الخارجية في اليوم العالمي لحقوق الإنسان، الذي يصادف اليوم السبت، ان دولة فلسطين تتمسك بمبادئ حقوق الإنسان، وبالالتزامات الدولية، بما فيها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان لعام 1948،التي أقرتها  وثيقة إعلان الاستقلال الفلسطيني عام 1988.

وأشارت الوزارة الخارجية في بيان لها إلى أن الإستراتيجية الفلسطينية في التوقيع والانضمام الى مجموعة من الاتفاقيات والمعاهدات الدولية دون تحفظات، ومن ضمنها اتفاقيات حقوق الإنسان الأساسية، جاءت لترسيخ مكتسبات شعبنا في مواجهة وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي الذي ينتهك حقوقنا الأساسية، بما فيها حق تقرير المصير، وشددت على العمل مع دول المجتمع الدولي، من اجل تحمل مسؤولياتهم في مساءلة الاحتلال الإسرائيلي، وإنهائه عن أرضنا،  وتجسيد دولة فلسطين المستقلة، والديمقراطية، القائمة على مبادئ حقوق الإنسان واحترام حرياته، حيث تتولى فيها القوانين صيانة وحماية جميع إفراد الشعب بمساواة ودون أي تمييز.

وطالبت الوزارة، في اليوم العالمي لحقوق الإنسان، دول المجتمع الدولي ومؤسسات القانون الدولي، بتحمل مسؤولياتها والعمل على الضغط على إسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال، من اجل الالتزام بقواعد القانون الدولي ومبادئه، كما طالبت المحكمة الجنائية الدولية بفتح تحقيقها الجنائي، والعمل على مساءلة مجرمي الحرب ومرتكبي الجرائم ضد الإنسانية من سلطات الاحتلال الإسرائيلي الذين مازالوا يرتكبون جرائمهم وبشكل منهجي ويومي في انتهاكات واضحة لحقوق الشعب الفلسطيني.

كما أكدت الوزارة وبمناسبة هذا اليوم العالمي، أنها ستقوم وبالتعاون مع عدة جهات وطنية ودولية متمثلة بوزارة التربية والتعليم العالي والهيئة المستقلة لحقوق الإنسان ومكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الاونروا) بإحياء هذا اليوم من خلال عدة فعاليات تهدف لرفع الوعي بمبادئ حقوق الإنسان الأساسية والتزامات دولة فلسطين المترتبة على الانضمام  إلى الاتفاقيات الدولية، تمثلت في:

 1. إطلاق حملة تحت شعار "اعرف حقوقك" حيث سيتم إرسال رسائل قصيرة من خلال التعاون مع شركتي الاتصالات الفلسطينيتين (جوال والوطنية)، لتصل لأكبر شريحة ممكنة من أبناء شعبنا، وتحتوي على نصوص ومعلومات عامة ذات الصلة بحقوق الإنسان.

 2. إعداد فيلم قصير يحتوي على مقابلات مع 11 من المدافعين عن حقوق الإنسان من كافة أنحاء الوطن، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للمدافعين عن حقوق الإنسان والذي يصادف 9 كانون الأول من كل عام واليوم العالمي لحقوق الإنسان، سينشر على مدار أسبوعين على الموقع الالكتروني الخاص بمكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان وسينشر قريباً على المواقع الالكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بالشركاء.

 3. إطلاق موجة راديو مفتوحة  Radio Open Wave  على إذاعة راية اف ام، في اليوم العالمي لحقوق الإنسان اليوم السبت من الساعة 9 صباحاً وحتى 12 ظهراً، تتضمن عقد عدة مقابلات مع ممثلين عن مؤسسات الحكومة والمجتمع المدني وذلك للحديث عن حالة حقوق الإنسان في دولة فلسطين.

وفي هذا السياق، وانسجاماً مع الرغبة المبدئية والثابتة للوزارة في التعاون مع الجميع، وتوسيع قاعدة المشاركة على مستوى الوزارات، الهيئات، أو مؤسسات المجتمع المدني، والقطاع الخاص،  فإنها تمد يدها، دوماً، للتعاون مع الفعاليات الوطنية، كافة، الراغبة للانضمام إلى هذه الحملة، والجهود الوطنية التي تطلقها وزارة الخارجية في كافة أرجاء وعموم فلسطين، سواء كانت خلال الحملة الراهنة، أو خلال الفترات القادمة.

وأكدت الوزارة في ختام بيانها على سعيها لتعزيز وتنفيذ التزاماتها الدولية والوطنية المترتبة على الانضمام للمعاهدات الدولية، وذلك من خلال إدماج مبادئ حقوق الإنسان ضمن الإستراتيجية الوطنية للسنوات القادمة وموائمة التشريعات والسياسات.