Menu
14:08لهذا السبب .. "حزب الله" يعلن الاستنفار و يستدعي عددا من عناصره
14:06تنويه مهم صادر عن الجامعة الاسلامية بخصوص فيروس "كورونا"
14:05مالية رام الله تعلن موعد ونسبة صرف رواتب الموظفين
13:38وزارة الصحة: 8 وفيات و450 إصابة بفيروس كورونا و612 حالة تعافٍ
13:14الأسرى يغلقون سجن "جلبوع" بعد اقتحامه والتنكيل بهم
13:13أحكام على مدانين في قضايا قتل منفصلة بغزة
13:10قطاع المعلمين بأونروا: صعوبات تواجه التعليم الإلكتروني ولا بديل عن "الوجاهي"
13:08الأوقاف ترفض الاساءة للرسول عليه السلام
12:48مصادر صحفية: تكشف عن موعد صرف المنحة القطرية
12:49منظومة دفاع جوي في قطاع غزة؟
12:46(يديعوت أحرونوت): طائرة إسرائيلية هبطت أمس بمطار الدوحة وعادت اليوم لتل أبيب
12:43الحكم المؤبد على مدانين في خانيونس ودير البلح بتهمة القتل
12:40عشرات المستوطنين يقتحمون باحات الأقصى
12:39إغلاق محكمة الاستئناف الشرعية بنابلس بعد إصابة قاض بكورونا
12:37مليارات الدولارات من السعودية والامارات تمطر على الاردن فجأة !!

تصاعد الانتهاكات الإسرائيلية والداخلية بحق الصحفيين خلال أكتوبر

أرض كنعان - غزة /

تصاعدت الانتهاكات والاعتداءات الإسرائيلية بحق الصحافيين الفلسطينيين خلال شهر تشرين أول (أكتوبر) في محاولة مكشوفة للتغطية على جرائمهم واعتداءاتهم على المواطنين المدنيين وممتلكاتهم. حيث سجلت وحدة الرصد في التجمع الاعلامي الفلسطيني أكثر من (84) انتهاكاً اسرائيلياً.

وتمثلت الاعتداءات الاسرائيلية خلال الشهر الماضي بالاعتقال والاعتداء المباشر والتهديد وضرب المصورين والصحفيين خلال تغطيتهم للمسيرات الاسبوعية والمواجهات في الضفة الغربية والقدس المحتلتين وقطاع غزة والأراضي المحتلة عام 1948.

حيث اعتقلت قوات الاحتلال خلال الشهر الماضي صحفيين إثنين وهما رئيس تحرير صحيفة "المدينة"، عبد الإله المعلواني من أم الفحم، والكاتب الصحفي ثامر سباعنة، من بلدة قباطية قرب جنين. كما احتجزت (54 صحفياً) لأكثر من ثلاث ساعات في منطقة عين الساكوت بالأغوار الشمالية، وصادرت بطاقاتهم الشخصية ورخص سياقة السائقين بزعم دخولهم مناطق عسكرية مغلقة وحدودية.

كما وأصدرت محكمة الصلح الاسرائيلية في مدينة القدس، بسجن المصور الصحافي سامر أبو عيشة لمدة (20) شهراً، بعد إدانته بتهمة "التحريض على العنف والسفر إلى لبنان". فيما مددت محكمة "عوفر" العسكرية الإسرائيلية، اعتقال منسق الرابطة الإسلامية في جامعة بيرزيت الصحفي والباحث إبراهيم مشهور حسن أبو صفية،  كما واستدعت شرطة الاحتلال حكمت نعامنة من الداخل المحتل وحققت معه بخصوص وكالة "كيو برس".

وكان من أخطر الانتهاكات خلال الشهر الماضي ما تعرض له مصور وكالة "أسوشيتد برس" مجدي اشتية من استهداف بشكل مباشر من قبل جيش الاحتلال، حيث أصيب برصاصة مطاطية في كتفه، أثناء تغطيته المواجهات بينها وبين شبان فلسطينيين في بلدة الرام  شمال مدينة القدس، خلال اعتقال والد الشهيد مصباح أبو صبيح، منفّذ عملية إطلاق نار على جنود إسرائيليين في القدس.

فيما أقدمت شرطة الاحتلال على إغلاق ثلاث مكاتب صحفية في مدينة "أم الفحم", والناصرة بالداخل المحتل؛ من بينها موقع "كيوبرس" الإعلامي، و"الهيئة العليا لنصرة القدس والأقصى"، ومعهد "قدرات"، وقامت القوات الخاصة التابعة للاحتلال بمصادرة عدد من الأجهزة الإلكترونية والحواسيب من المكاتب والمؤسسات، بحجة نشر دعوات لشد الرحال للمسجد الأقصى.

وفي الوقت الذي تواصل فيه إدارة " الفيس بوك" حظر العديد من الصفحات الاخبارية وصحفيين فلسطينيين، رفضت النيابة العامة الإسرائيلية، قرار المحكمة العسكرية الإسرائيلية القاضي بالإفراج عن طاقم إذاعة "السنابل" بكفالة مالية، ويضم طاقم الإذاعة المعتقل كلاً من المدير العام أحمد الدراويش ومهندس الصوت حامد النمورة والإعلاميين المنتصر نصار ومحمد أكرم ونضال عمرو.

وعلى صعيد الانتهاكات الداخلية تصاعدت الانتهاكات والاستدعاءات بحق الصحفيين، حيث رصد التجمع نحو (26) انتهاكاً بحق الصحفيين ووسائل الإعلام تمثلت، في اعتقال جهاز الامن الوقائي المصور الصحافي في شركة "رام سات" للخدمات الإعلامية نضال النتشة بالخليل، والصحفي في إذاعة منبر الحرية محمد سعيد أبو جحيشة من بلدة اذنا غرب الخليل، والصحافي الحرّ محمود مطر من رام لله. فيما تم استدعاء كل من الناشط على مواقع التواصل الاجتماعي أمير سبيتان، والصحافية الحرّة نهى أبو عمرو، الناشط رمزي حرز الله للتحقيق معهما على خلفية منشورات لهم على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".

وفيما يلي تفاصيل لأهم الانتهاكات التي رصدها التجمع الإعلامي في تقريره الشهري:

أولا: الانتهاكات الاسرائيلية:

2/10/2016:  وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي غلعاد إردان يصدر قراراً بحظر جمعية كيو برس لكونها تابعة لإحدى جمعيات الحركة الإسلامية التي حُظّرت قبل عام.

5/10/2016:  قوات الاحتلال تحتجز عشرات الصحفيين والمواطنين لأكثر من ثلاث ساعات في منطقة عين الساكوت بالأغوار الشمالية، وتصادر بطاقاتهم الشخصية ورخص القيادة.

5/10/2016: الزوارق الحربية الإسرائيلية، تستولي على سفينة "زيتونة" التي أبحرت من ميناء "ميسينا" في جزيرة صقلية الإيطالية باتجاه قطاع غزة لكسر الحصار الإسرائيلي المفروض عليه، واقتادتها إلى ميناء أسدود، واحتجزت طاقم قناة "الجزيرة" المؤلف من المراسلة مينا حربلو والمصورة هدى رحمة، وثلاثين ناشطة سلام كنّ على متنها. ولاحقاً قامت السلطات الإسرائيلية بترحيلهن إلى بلادهنّ.

 6/10/2016: شرطة الاحتلال تداهم مقر صحيفة "المدينة" ومكاتبها في أم الفحم، وتفتشها وتصادر المعدّات والحواسيب والأرشيف.

6/10/2016: شرطة الاحتلال تعتقل رئيس تحرير صحيفة "المدينة"، عبد الإله المعلواني، بعد اقتحام  مقر الصحيفة في مدينة أم الفحم بالداخل المحتل، وتصادر معداتها.

6/10/2016:  شرطة الاحتلال، تقتحم ثلاثة مكاتب صحفية في مدينة "أم الفحم", والناصرة بالداخل المحتل؛ من بينها موقع "كيوبرس" الإعلامي، و"الهيئة العليا لنصرة القدس والأقصى"، ومعهد "قدرات"، وقامت القوات الخاصة التابعة للاحتلال بمصادرة عدد من الأجهزة الإلكترونية والحواسيب من المكاتب والمؤسسات، بحجة نشر دعوات لشد الرحال للمسجد الأقصى.

9/10/2016: قوات الاحتلال تستهدف مصور وكالة "أسوشيتد برس" مجدي اشتية برصاصة مطاطية في كتفه، أثناء تغطيته المواجهات بينها وبين شبان فلسطينيين في بلدة الرام  شمال مدينة القدس، خلال اعتقال والد مصباح أبو صبيح، منفّذ عملية إطلاق نار على جنود إسرائيليين في القدس.

10/10/2016: محكمة الصلح الاسرائيلية في مدينة القدس، بسجن المصور الصحافي سامر أبو عيشة لمدة 20 شهراً، بعد إدانته بتهمة "التحريض على العنف والسفر إلى لبنان"، وهو معتقل منذ ثمانية أشهر بعد اعتصامه في مركز الصليب الأحمر في القدس لرفضه قراراً بإبعاده عن مدينة القدس.

11/10/2016: قوات الاحتلال تطلق نيران أسلحتها تجاه الصحفيين خلال تغطيتهم مواجهات اندلعت في بلدة الرام شمال مدينة القدس المحتلة، ومنعتهم من ممارسة عملهم المهني في التغطية.

11/10/2016: شرطة الاحتلال تستدعي المدير السابق لمؤسسة عمارة الأقصى حكمت نعامنة التابعة للحركة الإسلامية، وتحقق معه بخصوص جمعية "كيو برس"، وتبلغه أن قرار الإغلاق يشمل أيضاً الموقع الإلكتروني للوكالة وصفحتها على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" (Facebook)".

11/10/2016: قوات الاحتلال الاسرائيلي، تعتقل الكاتب الحرّ ثامر سباعنة، من منزله في بلدة قباطية قرب جنين، واقتادته إلى جهة مجهولة. رغم أنه لم يمضِ على إطلاق سراحه من معتقلات الاحتلال سوى بضعة أسابيع.

11/10/2016: شرطة الاحتلال الاسرائيلي تغلق وكالة الأنباء "كيو برس" بحجة أنها تابعة للحركة الإسلامية التي حظرتها سلطات الاحتلال قبل عام، وذلك بعد أسبوعين على قرار وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي بحظر جمعية "كيو برس".

12/10/2016: إدارة الفيس بوك تحذف  حسابات عشرة صحفيين مدراء على  موقع وكالة الرأي الفلسطينية، والمركز الفلسطيني للإعلام.

12/10/2016:  موقع "فيسبوك" يواصل حجب صفحة "شبكة فلسطين للحوار"، بالرغم من الاعتذار الذي قدمه "فيسبوك" على حجب مواقع فلسطينية داعمة للمقاومة، عن طريق "الخطأ".

15/10/2016: محكمة "عوفر" العسكرية الإسرائيلية، تمدد اعتقال منسق الرابطة الإسلامية في جامعة بيرزيت الصحفي والباحث الحر ابراهيم مشهور حسن أبو صفية (21 عاما) إلى 5/11/2016، دون وجود أي تهمة.

20/10/2016: قوات الاحتلال الإسرائيلي، تغلق مطبعة "انفنتي" التي تعود ملكيتها لنضال عمران القواسمي في بلدة الرام شمال مدينة القدس المحتلة، واستولت على معداتها بالكامل بحجة طباعة لافتات تحريضية  في المنطقة".

20/10/2016:  قوات الاحتلال تداهم وسط مدينة الخليل وتقتحم مطبعتي العربي والقيسي بحجة طباعة لافتات تحريضية في المنطقة.

20/10/2016: محكمة سالم العسكرية الإسرائيلية، تصدر حكماً على الكاتب الحرّ ثامر سباعنة بالسجن الإداري لمدة ثلاثة شهور. وسباعنة اعتقل في 11 تشرين الأول/أكتوبر 2016، وهو يقبع حالياً في معتقل مجدو العسكري.

30/10/2016: قوات الاحتلال تحتجز الصحفي وسام الهشلمون وتخضعه للتفتيش خلال تغطيته لعملية الدهس التي نفذها الشهيد خالد إخليل (23 عاماً) قرب بلدة بيت أمر شمالي الخليل.

31/10/2016: قوات الاحتلال تمنع الصحفيين والمصورين من الاقتراب من حاجز بيت ايل شمال مدينة رام الله، لتغطية عملية إطلاق النار التي نفذها الضابط في جهاز الشرطة الفلسطينية محمد عبد الخالق تركمان (25 عامًا) وادت الى اصابة ثلاثة جنود اسرائيليين.

 

ثانيا: تفاصيل الانتهاكات الداخلية:

4/10/2016: عناصر من الأجهزة الامنية الفلسطينية ترتدي الزي المدني، تصادر ذاكرة الكاميرا الخاصة بمصور موقع "شاشة نيوز" إياد أبو شلبك، كما حاولت سحب الهاتف الخاص من مراسل فضائية "فلسطين اليوم" جهاد بركات، خلال تغطيتهما اعتداء القوى الأمنية على متظاهرين ونشطاء اعتصموا في ميدان ياسر عرفات وسط مدينة رام الله، للتعبير عن رفضهم لمشاركة الرئيس الفلسطيني محمود عباس في جنازة الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز.

13/10/2016: الأجهزة الأمنية الفلسطينية (الأمن الوقائي)، يعتقل المصور الصحافي في شركة "رام سات" للخدمات الإعلامية نضال النتشة، بعد أن سلّم نفسه للجهاز في مدينة الخليل.

13/10/2016: الأجهزة الأمنية الفلسطينية ( المخابرات العامة)، تحقق مع الناشط على مواقع التواصل الاجتماعي أمير سبيتان، على خلفية نشره فيديو ينتقد فيه الرئيس الفلسطيني محمود عباس بعد مشاركته في جنازة الرئيس الاسرائيلي " شمعون بيرز".

16/10/2016: الأجهزة الأمنية الفلسطينية ( المخابرات العامة) في الخليل، تحتجز مراسل جريدة "أراب ويكلي" (The Arab Weekly) البريطانية، الصحافي محمد سعيد خليل جهايشة، حوالي عشر ساعات، بعد استدعائه هاتفياً من قبل مدير المخابرات في المدينة.

16/10/2016: محكمة الصلح في نابلس، تعقد جلسة محاكمة لمراسل فضائية الأقصى الصحفي طارق أبو زيد .

16/2016: الاجهزة الأمنية الفلسطينية (المخابرات العامة) في محافظة الخليل، تعتقل الصحفي في إذاعة منبر الحرية محمد سعيد أبو جحيشة من بلدة اذنا غرب الخليل، بعد استدعائه للمقابلة واحتجازه لساعات ، ثم أفرج عنه.

16/10/2016: الأجهزة الأمنية الفلسطينية ( الأمن الوقائي) في مدينة قلقيلية، يستدعي مراسل وكالة "الأناضول" التركية قيس أبو سمرة، إلا أنه لم يمتثل لقرار الاستدعاء.

18/10/2016: محكمة الصلح في نابلس محاكمة مراسل فضائية الأقصى الصحفي طارق أبو زيد لشهر كانون أول المقبل، بتهمة "النيل من هيبة السلطة".

19/10/2016: اعتداء  حارس نقابة المحامين في غزة على موظفي صحيفة المجتمع في غزة، خلال قيامهم بتوزيع عدد الصحيفة والاعتداء عليهم بألفاظ جارحة والتهديد بضربهم وإلقاء أعداد الصحيفة على الارض مهاجما ما تنشره الصحيفة عن نقابة المحامين على حد قوله.

20/10/2016: محكمة الصلح في الخليل، تمدد اعتقال المصور الصحافي في شركة "رام سات" للخدمات الإعلامية نضال النتشة أربعة أيام على ذمّة التحقيق، بتهمة "إطالة اللسان وإثارة النعرات الطائفية".

20/10/2016: محكمة الصلح الفلسطينية في الخليل، تصدر قراراً بالإفراج عن المصور الصحافي في شركة "رام سات" للخدمات الإعلامية نضال النتشة بكفالة مالية قدرها 800 دولار، إلى حين انعقاد جلسات المحاكمة، بعد أن وجّهت النيابة إليه تهمة "قدح مقامات عليا وإطالة اللسان".

20/10/2016: الاجهزة الأمنية الفلسطينية (الامن الداخلي) في قطاع غزة، يستدعي الصحافية الحرّة نهى أبو عمرو، للتحقيق معها على خلفية منشوراتها على حسابها على "فيسبوك" (Facebook) وكذلك حول توجهاتها السياسية.

22/10/2016: الأجهزة الأمنية الفلسطينية (المخابرات العامة)، تعتقل الصحافي الحرّ محمود مطر من رام لله وتنقله إلى جنين، من دون معرفة الأسباب.

26/10/2016: الأجهزة الأمنية الفلسطينية (المخابرات العامة) ، تفرج عن الصحافي الحرّ محمود مطر، بعد اعتقاله والتحقيق معه حول عمله الصحافي وانتمائه السياسي. وقال مطر: أخضعوني لتحقيق مكثّف طيلة 3 أيام، وكان يستمر 12 ساعة في اليوم، بمعدل ثلاث جلسات نهاراً وليلاً، حيث تم التحقيق معي حول عملي الصحافي ومصادري، وعلاقاتي وانتمائي السياسي، ثم أفرجوا عنّي مساء الأربعاء من دون توجيه أي تهمة لي".

26/10/2016:  الأجهزة الامنية الفلسطينية (المباحث العامة) في قطاع غزة، تستدعي الناشط رمزي حرز الله، وتحقّق معه بتهمة "التحريض"، بعد نشره فيديو على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك" (Facebook).

 

ثالثا: التوصيات:

وإزاء هذه الانتهاكات الخطيرة في الحريات العامة والاعتداء على الصحفيين والمصورين فإن التجمع الإعلامي الفلسطيني يؤكد على التالي:

- نستنكر بشدة استمرار الانتهاكات الاسرائيلية بحق الصحفيين الفلسطينيين والمؤسسات الاعلامية مع توسع دائرة الاعتقالات والممارسات القمعية، وملاحقتهم ومنعهم من أداء عملهم المهني في تغطية الاحداث اليومية، وترى في هذه الجرائم بأنها انعكاس حقيقي ومباشر للإرادة السياسية في دولة الاحتلال لكتم واسكات صوت الصحافة في فلسطين.

- ندين بشدة تصاعد الاعتداءات والمضايقات واستدعاء الزملاء الصحفيين وكتاب الرأي واعتقالهم في بعض الاحيان، وملاحقتهم من قبل الأجهزة الأمنية الفلسطينية بسبب آرائهم وتعليقاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي.

- نطالب بضرورة التحرك الجاد لإدانة كل الانتهاكات ضد حرية الصحافة والرأس والتعبير.

- ندعو الاتحاد الدولي للصحفيين ومؤسسات حقوق الإنسان المحلية والدولية، إلى التدخل العاجل والضغط على سلطات الاحتلال لوقف انتهاكاتها بحق الصحفيين ووسائل الإعلام الفلسطينية.