Menu
13:54تنويه مهم حول كشف المسافرين عبر معبر رفح ليوم غد الإثنين
13:53داخلية غزة تعلن عن فتح معبر رفح في كلا الاتجاهين لمدة أربعة أيام متتالية
12:45العمصي يطالب بإدراج متضرري كورونا العمال في المنحة القطرية
12:42تحذير من ظروف مقلقة للأسيرات بمعتقل "الشارون"
12:39تعرف علي الخارطة الوبائية لمصابي كورونا اليوم في قطاع غزة
12:30الحركة الطلابية تهدد بإضراب مفتوح في حال لم تستجب جامعة بيرزيت لمطالبهم
12:29"إسرائيل" تبدأ تخفيف قيود الإغلاق
12:26إصابات بالاختناق واعتقال أسير محرر خلال اقتحام الاحتلال بلدة دورا جنوب الخليل
12:25المتطرف "غليك" يقود اقتحاما استفزازيا للأقصى
12:01المنظمة: ما أقدمت بريطانيا على تمريره قبل 103 أعوام عبر بلفور لن يستكمل على أيدٍ أميركية
11:59قوات الاحتلال تبعد شابًا عن الأقصى أسبوعًا
11:56تطبيع بلا تفويض.. الانتقادات والاحتجاجات في السودان تتصاعد رفضا لاتفاق العار
11:50ارزيقات: سيتم صرف كافة مستحقات المعلمين الشهر الحالي
11:48الكشف عن أسباب ارتفاع إصابات كورونا في قطاع غزة
11:47"سلطة النقد" تصدر تعميمًا حول نسبة خصم القروض من رواتب الموظفين عن شهر أيلول

تقرير: 116 انتهاكاً بحق الصحفيين خلال أكتوبر

أرض كنعان - رام الله / 

وثق المكتب الإعلامي الحكومي، العشرات من اعتداءات وانتهاكات الاحتلال الإسرائيلي ضد الصحافة والحريات الإعلامية في فلسطين من جانب، وانتهاكات أجهزة الضفة الغربية من جانب آخر.

وأكد المكتب الإعلامي خلال تقريره الشهري أن أكثر من (102) من الانتهاكات، من قبل الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية و(14) انتهاكات من قبل أجهزة الضفة وآخرين خلال شهر تشرين أول / أكتوبر المنصرم، تنوعت ما بين اعتقالات، واعتداءات، واقتحامات ومضايقات وتهديدات والتحريض على عملهم ونشاطهم على موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك وإغلاق حساباتهم الشخصية بحجة التحريض، ومنع من التغطية وعرقلة عمل الصحافيين والطواقم الإعلامية.

وقال التقرير، إن :"قوات الاحتلال الإسرائيلي احتجزت (57) صحفياً ومنعتهم من تأدية مهامهم الصحفية، حيث احتجزت بالجملة 54 منهم خلال تأدية عملهم في منطقة عين الساكوت بالأغوار الشمالية وصادرت كاميراتهم واحتجزت بطاقات الصحفية، كما احتجزت الصحفي وسام الهشلمون من الخليل، ومنعت عدد من الصحفيين في القدس المحتلة من تأدية عملهم، كما منعت صحفي من دخول المسجد الأقصى."

وأضاف أن قوات الاحتلال اعتقلت (2 ) من صحفيين هما عبد الإله المعلواني من الداخل المحتل، وثامر سباعنة، وتمديد اعتقال(1) للصحفي إبراهيم أبو صفية، وإصدار حكم(1) بحق الأسير الصحفي سامر أبو عيشة، واستدعاء عدد(2) مرتين للصحفي حكمت نعامنة من الداخل المحتل.

فيما وثق التقرير إصابة عدد(1) وهو الصحفي مجدي اشتية، والذي تعرض أيضا لحالة سب وشتم عدد(1).

في حين رصد (3) حالة تهديد بحظر مؤسسات إعلامية و(6) حالات إغلاق، من بينهم 5 مؤسسات اعلامية وهم(Qpress)، والهيئة العليا لنصرة القدس، معهد قدرات، وصحيفة المدينة، وموقع وكالة كيو برس)، في حين اغلقت مطبعة" انفنتي"، كما سجلت التقرير (8) انتهاكات من خلال تجميد حسابات مؤسسات تم اغلاقه ومصادرة مستنداتها ومعداتها.

ووثق التقرير خلال تقريرها(8) حالات اقتحام منها مطبعتين إعلامية، و4 مؤسسات، وحالتي اقتحام لمنزلي الصحفيين ثامر سباعنة، وآدم أبو شرار.

واستمرارا لاستخدام سلطات الاحتلال بالتعاون مع إدارة "الفيس بوك" وإتباع سياسة لجم نشاطات الصحفيين من خلال التحريض على إغلاق عدد من حسابات الصحفيين الشخصية ومدراء مواقع على موقع التواصل الاجتماعي( الفيس بوك) بلغت أكثر من (12) حالة من بينهم حذف حسابات 3 مدراء موقع وكالة الرأي الفلسطينية، و(7 ) آخرين من المركز الفلسطيني للإعلام، وشبكة فلسطين للحوار.

وفي سياق انتهاكات أجهزة الضفة، سجلت وحدة الرصد والمتابعة في المكتب الإعلامي الحكومي (13) انتهاكاً، تمثل غالبيته في مناطق الضفة المحتلة، تم خلالها اعتقال أجهزة الضفة (3) صحفيين، واستدعاء 4 آخرين، و محاكمة عدد(2)، وتمديد اعتقال عدد(2)، ومضايقات واعتداءات عدد(2)، أما في مدينة غزة اعتدى حارس نقابة المحامين على عدد من موظفي صحيفة المجتمع بألفاظ نابية وهددهم بالضرب.