Menu
13:10صحيفة عبرية : بايدن سيعمل على اعادة الفلسطينين الى طاولة المفاوضات
13:08الافرج عن الأسير لؤي الزعانين من غزة بعد 14 عاما من الأسر
13:05رئيس معلمي الاونروا يرجح عودة طلبة الابتدائي للمدارس "قريبًا"
13:04خطيب الأقصى يدعو لتنفيذ اتفاقيات المصالحة وإجراء الانتخابات العامة
13:02الخضري يرحب بتصويت الأمم المتحدة على 6 قرارات لصالح فلسطين
12:31فلسطين تطالب بريطانيا بتصحيح الظلم التاريخي الذي وقع بسبب وعد بلفور
12:27فوز الفلسطيني فادي قدورة بعضوية مجلس شيوخ إنديانا
12:18قوات الاحتلال تطارد عمالا قرب الجدار العازل غرب جنين
12:15الاحتلال يحرم أهالي الضفة من الوصول للأقصى
12:14بعد 4 أيام من فتحه.... الداخلية بغزة تعلن عن الإحصائية النهائية لعمل معبر رفح
12:14طوارئ خانيونس تعلن تسجيل إصابات جديدة خلال الدورة الأولى لليوم
12:04قوات الاحتلال تطلق النار صوب أراضي الموطنين شرق دير البلح
12:01قادة المستوطنات يضغطون على نتنياهو لتطبيق السيادة
11:57إصابة لاعب غزي بفيروس كورونا
11:55مستوطنون يقتحمون الموقع الأثري في سبسطية

سفينتا "أمل" و"زيتونة" تبحران نحو غزة في 14/ أيلول

أرض كنعان - وكالات/ تبحر سفينتا "أمل" و"زيتونة" وبتنظيم من تحالف أسطول الحرية، باتجاه شواطئ قطاع غزة، في الرابع عشر من سبتمبر/ أيلول الجاري، بطاقم نسائي كامل، وذلك في خطوة لكسر الحصار الإسرائيلي المفروض على القطاع.

وقالت الناطقة باسم اللجنة الدولية لكسر الحصار عن غزة، غادة بطاح: إن كافة عناصر سفينتا "أمل" و"زيتونة" من النساء الناشطات والمتضامنات مع الفلسطينيين، والمرأة الفلسطينية بشكل خاص، ويبلغ عددهم 15 مشاركة.

وأشارت لـ"فلسطين"، إلى أن السفينتين ستنطلقان من ميناء برشلونة الإسباني بداية، ومن ثم لنقطتين بحريتين قبل التوجه الفعلي لشواطئ قطاع غزة، مؤكدة أن المحاولة هي "محاولة جديدة لتحالف أسطول الحرية لكسر الحصار الإسرائيلي البحري على القطاع".

ونبهت بطاح إلى أن تجربة السفينتين هي تجربة نسوية، تهدف إلى التركيز على حالة النسوة في قطاع غزة، ودورها في النضال، ومظلوميتها في ظل الحصار، معبرة عن أملها في أن يكون فرص نجاح دخولها القطاع أكبر مما سبقها من محاولات السفن التضامنية.

وأضافت: "لا ثقة في سلطات الاحتلال الإسرائيلي في اعتراض السفن النسائية أثناء توجهها لغزة في البحر المتوسط أو الاعتداء عليها"، مشددة على أن الاحتلال أثبت ردة فعله القاسية تجاه سفن التضامن مع غزة ورغبتها في كسر الحصار.

وكشفت بطاح عن مشاركة نائبٍ في البرلمان الجزائري في السفينتين، وناشطة ماليزية سياسية معروفة، وشخصيات نسوية عالمية من دول أوروبية وغيرها، مؤكدة أن النساء المشاركات هدفهن في نهاية المطاف سلمي وإنساني بحت. 

وأعلنت بطاح عن تنظيم فعاليات مؤازرة لسفينتي الناشطات في العاصمة البريطانية لندن، وذلك عبر مسير بحري بنهر التايمز، حيث سيحمل المسير البحري الأعلام الفلسطينية، والشعارات المؤيدة للأسطول، وعدم اعتراضه، والدعوات المطالبة بكسر الحصار الإسرائيلي عن قطاع غزة.

ونبهت إلى أن مشروع السفينتين يحظى بتأييد مجموعة من المنظمات النسائية الرائدة في مختلف أنحاء العالم، وأن الهدف السامي معروف ولا يخرج عن نطاق إرسال رسالة احتجاج ضد سلبية المجتمع الدولي وتواطئه في مواجهة معاناة الشعب الفلسطيني.

يذكر أن محاولات بحرية سابقة جرت عبر تحالف أسطول الحرية، لكسر الحصار المفروض على قطاع غزة، أولاها بثلاث سفن تركية، وسفينتين من بريطانيا، وسفينة مشتركة بين كل من اليونان وإيرلندا والجزائر والكويت، وقد اعتدت بحرية الاحتلال على السفينة الأولى منها في عرض المتوسط أدت إلى استشهاد عشرة من المواطنين الأتراك.

وحمل العام الماضي 29 من يونيو/ حزيران 2015؛ محاولة بحرية أخرى، شارك فيه الرئيس التونسي السابق المنصف المرزوقي، وقد اعترضت بحرية الاحتلال مرة أخرى السفن المشاركة واقتادتها إلى ميناء اسدود البحري ومن ثم ترحيل المشاركين فيها إلى دولهم.