Menu
11:34الجزائر: فرنسا استخدمت عظام مقاومينا في صناعة الصابون
11:31قيادي بـ "الجهاد": لم نشعر بأن هناك جدية بتنفيذ مخرجات اجتماع بيروت رام الله
11:30وفاة شاب من غزة  في مخيمات اللجوء في اليونان
10:39تسليم أوّل جواز سفر أمريكي عليه "إسرائيل" كمكان الولادة لأحد مواليد القدس
10:37الاتحاد الأوروبي يعلق على تدهور صحة الأسير الفلسطيني الأخرس
10:34الاسير جمعة ابراهيم آدم يدخل عامه 33 في سجون الاحتلال
10:33مقتل مواطن خلال شجار بحي الزيتون جنوب مدينة غزة
10:31العثور على جثة فتى عليها آثار عنف بالنقب
10:30أبرز عناوين الصحف الفلسطينية
10:26قوات الاحتلال تقتحم قري وبلدات في القدس ونابلس
10:19الوضع الصحي للأسير ماهر الأخرس خطير للغاية وجهود مكثفة لإنقاذ حياته
10:17"الاحتلال الإسرائيل" يبدأ غدًا المرحلة الثانية من خطة الخروج من الإغلاق الشامل
10:04الصحة بغزة: وفاة و 198 إصابة جديدة بفيروس كورونا، و187 حالة تعافٍ
09:54فلسطيني يفوز بجائزة أفضل ممثل و جزائرية فلسطينية تفوز بأفضل فيلم وثائقي في مهرجان الجونة
09:52الانتخابات الأمريكية: التصويت المبكر يحقق أرقاما قياسية مع أكثر من 85 مليون مقترع

الاحتلال يحاول جس نبض المقاومة بغزة!

أرض كنعان - وكالات / في إطار سعيه المتواصل للضغط و جس نبض المقاومة الفلسطينية بقطاع غزة، يحاول الاحتلال إقرار مشروع قانون جديد في الكنيست بشأن تبادل الاسرى الاسرائيليين بالأسرى الفلسطينيين والعرب.

مبادرة القانون الجديد كما نقلته وسائل الاعلام العبرية جاءت من قبل عضو الكنيست الاسرائيلي من حزب هناك مستقبل العيز شتيرن.

وتنص المبادرة لمشروع القانون على الا توافق "إسرائيل" على الافراج عن اسير واحد فقط مقابل كل اسير اسرائيلي بالإضافة الى رفض الافراج عن أسرى فلسطينيين احياء مقابل معلومات او جثة جنود إسرائيليين محتجزين لدى حماس.

ووفقاً لمبادرة مشروع القانون، فإنه من غير المقبول الافراج عن عشرات او مئات الاسرى الفلسطينيين مقابل جندي واحد،

كما انه من غير المقبول مبادلة جثث جنود بأسرى فلسطينيين احياء، لان ذلك يفتح شهية الجهات المعادية لـــ "إسرائيل" بالسعي لاختطاف مزيد من الاسرى الاسرائيليين سواء كانوا جنود ام مدنيين، كما ذكرت المصادر العبرية.

وبحسب المبادرة فان "إسرائيل" افرجت في السنوات والعقود الماضية عن ٧٥٠٠ اسير فلسطيني وعربي مقابل ١٤ جندي ومدني اسرائيليين احياء وست جثث لجنود اسرائيليين.

د. يحيى موسى العبادسة، القيادي في حركة حماس قال بأن جميع هذه القوانين التي تستهدف شعبنا ومقاومته لن تنقذ الاحتلال من استحقاقات دفع الثمن مقابل ما له من أسرى لدى المقاومة.

وأضاف العبادسة في تصريح صحفي: "جربنا الاحتلال في صفقة شاليط السابقة، حيث بدأ بدايات سقفها عالي، لكنه في النهاية تراجع، وانصاع لمطالب المقاومة".

وأوضح العبادسة في سياق حديثه بأن الاحتلال يحاول أن يستبق الأمور، بهدف التيئيس واثارة البلبلة، مشيراً الى أن المقاومة تدرك ذلك ولن تلتفت الى تلك القوانين.

ولفت الى أن المقاومة في هذا الجانب شروطها واضحة ومنهجيتها واضحة، وقد سبق وأن قرر الاحتلال ولم تتراجع المقاومة، فاضطر الاحتلال للخضوع والموافقة على شروطها.

من ناحيته قال الكاتب والمحلل السياسي، د.مصطفى الصواف ان المشروع المطروح هو محاولة إسرائيلية لمنع تحقيق صفقة تبادل شاملة، تتضمن اخراج عدد كبير من الأسرى الفلسطينيين.

وأضاف: "ان مشروع القرار هذا محاولة لتحجيم أي تفكير بإجراء صفقات تبادل، كما أن من طرحوا هذه المبادرة يسعون في الدرجة الأولى لسحب ملف الصفقة من نتانياهو الى الكنيست الإسرائيلي".

وأشار الصواف في حديث صحفي الى أن الاحتلال قبل ذلك وضع شروطاً بعدم إطلاق سراح من وصفهم بأنهم "أيديهم ملطخة بالدماء" في صفقة شاليط، لكنه لم يجد مفر في نهاية المطاف وانصاع لمطالب المقاومة، وتم الافراج عن 450 أسيراً من أصحاب المحكوميات العالية، الذين كانت ترفض "إسرائيل" الافراج عنهم.

وأكد بأنه مهما قرر الاحتلال، فإن المقاومة قادرة على تحقيق مطالبها بإصرارها على موقفها وفرض شروطها.