Menu
00:08بعد انقطاع دام لمدة شهرين.. قناة اسرائيلية: تجدد مباحثات صفقة تبادل أسرى بين إسرائيل وحماس..
22:00الاحتلال يفرج عن الأسير قعدان من رفح بعد 16 عامًا من الاعتقال
00:00حتى إشعار آخر... الأوقاف: تعلن إعادة إغلاق المساجد في المناطق المصنفة بالحمراء
23:58مقابل الهدوء.. غانتس بطريقه للموافقة على استيراد منتجات وإصدار تصاريح لرجال أعمال من غزة
23:57داخلية غزة تتخذ عدة قرارات جديدة لمواجهة فيروس كورونا بالقطاع
16:13الحكم غيابيا بالإعدام شنقاً لمدان بقتل المواطن موسى أبو نار
16:08غانتس: المساعدات الأوروبية لغزة يجب أن تأخذ بعين الاعتبار مسألة إعادة جنودنا
16:04الاقتصاد بغزة تُقرر منع استيراد السمن النباتي
16:03"التعليم" تستأنف الدراسة في "المناطق الحمراء" بقطاع غزة
16:02"التنمية" بغزة تعلن موعد صرف مخصصات جرحى وشهداء مسيرات العودة
16:01"التنمية" تكشف عن أسباب تأخر صرف شيكات الشؤون في غزة والضفة
12:39هيئة الأسرى تطالب بالتدخل العاجل لإنقاذ حياة الأسير الأخرس
12:37"أوقاف" بيت لحم تقرر إغلاق مسجد بسبب "كورونا"
12:35وفاة جديدة بفيروس "كورونا" في صفوف جاليتنا بالسعودية
12:33وزير العمل: سيتم صرف مساعدات لـ68 ألف عامل من المتضررين من جائحة كورونا

الحمدلله: قطاع غزة يهدده المرض والفقر وتلوث المياه وصل الى 97%

أرض كنعان_الضفة المحتلة/قال رئيس الوزراء رامي الحمد الله "ليس من المقبول، أن تستمر إسرائيل في نزع مقومات دولتنا المنشودة وسلبها سيادتها وحيويتها ومنع تواصلها الجغرافي، وأن تمضي في ممارسة جرائمها وانتهاكاتها بلا محاسبة أو مساءلة". 

وجدد الحمد الله خلال حفل اختتام "مشروع تعزيز بناء السلام من خلال إدارة الصرف الصحي الياباني"، الذي نفذ من خلال برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وسلطة المياه، والذي يخدم أكثر من 20 ألف مواطن في طولكرم وجنين وقلقيلية، دعوته لدول العالم، للتحرك الفوري لإنقاذ غزة ونجدة أهلها، وحماية شعبنا من تداعيات الانتهاكات والجرائم الإسرائيلية. 

وشدد الحمد الله على أهمية هذه المشاريع في فلسطين، خاصة في ظل استمرار الاحتلال الاسرائيلي  بالحصار الخانق على قطاع غزة وحرمان أهلنا فيه من أبسط حقوقهم الإنسانية، وتصعيد الاستيطان، خاصة في القدس، التي تحاول إسرائيل تكريس وجودها غير الشرعي فيها وفصلها عن محيطها وطمس هويتها، وتمعن في سيطرتها على الأرض والمصادر الطبيعية، إضافة إلى ما تتعرض له الأغوار وسائر المناطق المسماة (ج) من محاولات التهجير القسري، وهدم البيوت والخيام والمنشآت، بما فيها تلك الممولة من الاتحاد الأوروبي والدول المانحة، ويأتي ذلك كله في وقت تعيق فيه إسرائيل تنفيذ المشاريع الحيوية، سيما مشاريع المياه والصرف الصحي ومعالجة النفايات. 

وقال: "تزداد المعاناة مأساوية في قطاع غزة، الذي يتهدده المرض والفقر والتلوث، ولا تتوافر فيه مياه صالحة للشرب، إذ يصل تلوث المياه فيه إلى 97%.

وقد حذرت التقارير الدولية أنه، وبحلول عام 2020، قد يصبح قطاع غزة غير صالح للسكن اذا استمرت ظروفه كما هي الآن".

 وحول المشروع، أشار رئيس الوزراء إلى إن هذا المشروع التنموي الهام، كان بوابة حيوية لتنفيذ شبكات الصرف الصحي، في بلديات باقة الشرقية وحبلة ومجلس قروي برطعة، إذ باتت هذه الشبكات تخدم أكثر من 90% من سكانها، وبكلفة تقدر بستة ملايين ومئتي الف دولار، واستفاد منه بشكل مباشر أكثر من 20 ألف مواطن. 

وشكر باسم الرئيس محمود عباس، اليابانيين على انخراطهم الواسع والحيوي في بناء دولة فلسطين وتطوير مؤسساتها والنهوض ببنيتها التحتية، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي لدعم تنفيذ المشروع، وكل السواعد والخبرات الوطنية، التي ساهمت في بناء وإدارة هذه المشاريع.

 وأعرب الحمد الله عن أمله بتنفيذ بقية مكونات مشروع "تعزيز السلام من خلال إدارة الصرف الصحي"، بمرحلته الثانية، مع شركائنا في الحكومة الهولندية، لتوسيع شبكات الصرف الصحي في النزلات وتأهيل واد أبو نار من المخلفات، حيث تم الإنهاء من دراسة جدوى لإقامة مشروع محطة معالجة في باقة الشرقية والنزلات، وإيصال المشروع ليشمل علار والشعراوية. 

وقال: "نحن بصدد استكمال وتفعيل بروتوكول مقترح لتنظيم العلاقة مع الجانب الإسرائيلي فيما يتعلق بمياه الصرف الصحي العابر للحدود وفق القانون الدولي، ونتمنى من الأصدقاء الهولنديين مباشرة مشاريع التوسعة بالتزامن مع إجراءات التوصل لاتفاق مع مشغل محطة المعالجة داخل الخط الأخضر".  

وأشار إلى أنه سيتم إدراج مشروع إنشاء منتزه في بلدة النزلة الشرقية ضمن المشاريع التي سيتم تنفيذها في عام 2016 عن طريق الصناديق العربية والإسلامية. 

وشكر الدول الصديقة التي وقفت إلى جانب معاناة شعبنا وأمدته بمقومات الثبات على الأرض، مثمنا الدور المحوري الذي تلعبه حكومة اليابان وشعبها في تحسين ظروف حياة أبناء شعبنا، من خلال الارتقاء بالواقع البيئي وتقديم المعونات التنموية والإنسانية، إضافة إلى دعم موازنة دولتنا وتمكين مؤسساتها واستنهاض قطاعاتها. 

وحضر الحفل: محافظ طولكرم عصام ابو بكر، ورئيس سلطة المياه مازن غنيم، والسفير الياباني لدى فلسطين تاكيشي أوكوبو، والممثل الخاص لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي روبيرتو فالنت، ومستشار رئيس الوزراء لشؤون الصناديق العربية والإسلامية جواد ناجي، وعدد من الشخصيات الرسمية والاعتبارية.