Menu
14:08لهذا السبب .. "حزب الله" يعلن الاستنفار و يستدعي عددا من عناصره
14:06تنويه مهم صادر عن الجامعة الاسلامية بخصوص فيروس "كورونا"
14:05مالية رام الله تعلن موعد ونسبة صرف رواتب الموظفين
13:38وزارة الصحة: 8 وفيات و450 إصابة بفيروس كورونا و612 حالة تعافٍ
13:14الأسرى يغلقون سجن "جلبوع" بعد اقتحامه والتنكيل بهم
13:13أحكام على مدانين في قضايا قتل منفصلة بغزة
13:10قطاع المعلمين بأونروا: صعوبات تواجه التعليم الإلكتروني ولا بديل عن "الوجاهي"
13:08الأوقاف ترفض الاساءة للرسول عليه السلام
12:48مصادر صحفية: تكشف عن موعد صرف المنحة القطرية
12:49منظومة دفاع جوي في قطاع غزة؟
12:46(يديعوت أحرونوت): طائرة إسرائيلية هبطت أمس بمطار الدوحة وعادت اليوم لتل أبيب
12:43الحكم المؤبد على مدانين في خانيونس ودير البلح بتهمة القتل
12:40عشرات المستوطنين يقتحمون باحات الأقصى
12:39إغلاق محكمة الاستئناف الشرعية بنابلس بعد إصابة قاض بكورونا
12:37مليارات الدولارات من السعودية والامارات تمطر على الاردن فجأة !!

غزة:الحمدلله يتحمل مسؤولية تفجيرات القطاع

أرض كنعان_غزة/أكد النائب العام بغزة المستشار إسماعيل جبر، على انه "لا يوجد اعتقال سياسي بغزة ولكن هناك حالات تخل في الأمن ولا يجب ان يتم النظر إليها أنها اعتقالات سياسية" .

واعتبر جبر ان "التفجيرات التي حدثت مؤخراً بغزة ضد منازل لقادة حركة فتح وغيرها ، كانت بسبب عدم متابعة وزير الداخلية لعمله بغزة بالإشارة إلى رئيس الوزراء بحكومة التوافق رامي الحمد الله ، مضيفا "الوضع السياسي ألقى في ظلاله على الأرض".

وذكر انه من خلال عمله كـ نائب عام بغزة رأى، أن هناك جرائم لا تكفي لها عقوبة السجن أو عقوبة الإعدام بل يجب ان يطبق عليها "حد الحرابة " من شدت الأذى الذي تلحقه بالضحية في بعض الجرائم .

وبين ان معدل جرائم القتل في القطاع غير مرتفع وفي حده الطبيعي "جرائم عادية" ،لافتا إلى أن العديد من جرائم القتل حدثت لأمور تتعلق بالتنظيمات .

وقال جبر ان الدور الأصيل في سن القوانين هو للمجلس التشريعي ويقع عليه سد الثغرات التي تعتري القوانين والتشريعات ، مشيراً إلى انه (التشريعي ) يستطيع ان ينشأ قانون جديد أو يعدل أو يلغي قانوناً .

ووصف" قانون العقوبات" المعدل في قطاع غزة والمعمول به الآن ( بالرصين والمتين)، مضيفا ، الحديث لا يدور عن أسلمت القوانين بقدر معالجة المعضلات التي تواجهها التشريعات.

ودعا جبر المجلس التشريعي للعمل من اجل سد مزيد من ثغرات القوانين ، موضحا أن التشريعي استحدث عقوبات متعلقة في جرائم التصنت والتكنولوجيا بالإضافة إلى انه تم تغليط عقوبة الزنا.

ورأى انه في كثير من الجرائم الخاصة بالمخدرات يجب ان تكون العقوبة تصل إلى حد الإعدام ، مشيرا إلى أن كثير من الشبان بغزة الذين يرتكبون جرائم نصب باستخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة دافعهم الطموح والحاجة في ظل حالة الحصار للأسف الشديد قائلا "المشكلة ليست بالعقوبة ".

وقال جبر " نحن نطمح إلى توحيد القوانين في غزة والضفة والقدس ، لكن وجود الاحتلال والظروف المعقدة والانقسام السياسي يلعب دوراً في عدم تنفيذ ذلك ".

وأضاف "بعد حكومة التوافق الوطني كنا نطمح أن يكون وحدة تشريعية وقانونية واقتصادية وسياسية ولكن هذا لم يحدث."

وأشار إلى انه كان من المفترض أن يتم عقد المجلس التشريعي عبر بساط قانوني لا لبس فيه بعد تشكيل الحكومة وان يدرس ويدقق التشريعات السابقة حتى يتم تفعيلها في غزة والضفة .

ولفت إلى أن مؤسسة القضاء والنيابة بغزة مثل باقي المؤسسات لا يوجد لها موازنات تشغيلية ، إلا ما توفره وزارة المالية بغزة ، متهما حكومة التوافق بالتقصير .