Menu
11:47قيادي بحماس يتحدث عن "أهمية رسالة السنوار لرموز المجتمع"
11:45مستوطنون يقتحمون قبر يوسف بنابلس
11:40مقتل سيدة ورجل بالرصاص في باقة الغربية واللد
11:31مقتل 3 اشخاص وعدد من الجرحى في هجوم طعن بنيس في فرنسا
11:28الإمارات تسرق "خمر الجولان" السوري وتنصر "إسرائيل" ضد BDS
11:26صحيفة: تفاهمات بين القاهرة وحماس حول آلية جديدة لعمل معبر رفح
11:23حماس تهاجم تويتر لحظر حسابات فلسطينية بضغط إسرائيلي
11:22صحيفة: لمنع عودة أنصار دحلان.. عباس يدفع برجاله في قيادة حركة فتح بالقدس
10:35تدهور مستمر في حالته الصحية.. 95 يومًا على إضراب الأسير الأخرس عن الطعام
10:32الإحتلال تخبر السلطة بموعد تفعيل العقوبات ضد البنوك الفلسطينية
10:314 أسرى يواصلون إضرابهم عن الطعام
10:26ارتفاع عدد وفيات "كورونا" في إسرائيل إلى 2494
10:257 إصابات بـ4 حوادث سير في قطاع غزة خلال 24 ساعة
10:23وزارة الصحة بغزة : تسجيل حالة وفاة و 276  اصابة جديدة بفيروس كورونا و تعافي 145 حالة
10:21أبرز عناوي الصحف العبرية لهذا اليوم

الخارجية: إسرائيل لم تتعاون مع الأفكار الفرنسية

أرض كنعان - غزة / صرح وزير الخارجية رياض المالكي، أن التوجه الى مجلس الأمن الدولي لوقف الاستيطان، لا يتعارض مع الأفكار الفرنسية المتضمنة عقد مؤتمر دولي للسلام .

وقال المالكي، في مؤتمر صحفي عقب لقائه مع الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي، اليوم الأحد، بحضور نائب الأمين العام السفير أحمد بن حلي، إن تقديم مشروع قرار في مجلس الأمن خاص بالاستيطان هو اختبار للمجتمع الدولي لكي نرى مدى نجاح تلك الأفكار فيما يتعلق بالمؤتمر الدولي للسلام، وإن التوجه لمجلس الأمن إيجابي ومهم جدا وهو مساند ويدعم كل الجهود التي تبذل على كل المستويات من أجل التركيز على القضية الفلسطينية وان تكون القضية المركزية الاولى .

وأوضح أن هناك تقريرا قانونيا خاصا بالحماية الدولية لشعبنا تم اعداده من الادارة القانونية في الامم المتحدة بناء على طلب من أمينها العام بان كي مون، وبالفعل وزع على جميع الدول داخل مجلس الأمن، والمطلوب الآن البدء في مناقشته من أجل الوصول الى الآلية القانونية لتوفير الحماية لشعبنا القابع تحت الاحتلال.

وأشار إلى أن لقاءه مع العربي كان في إطار استكمال المشاورات والتنسيق بين الجامعة وفلسطين في كافة القضايا التي تهمنا، خاصة فيما يتعلق بالأفكار الفرنسية، والجهود التي تبذل من اجل تفعيلها ووضعها في إطارها الصحيح.

وأضاف أنه أطلع الأمين العام على التصعيد الإسرائيلي الخطير على كافة المستويات، خاصة موضوع الاستيطان، والقتل خارج القانون، إضافة الى ما تبذله اللجنة الرباعية الوزارية العربية وتحملها المسؤوليات في العمل من أجل إنهاء الاحتلال الاسرائيلي للأراضي الفلسطينية المحتلة، وكيفية تفعيل دور هذه اللجنة من أجل رفع الظلم عن شعبنا، كذلك ما تم إقراره في مجلس الجامعة في دورته الأخيرة بخصوص التحرك الى مجلس الأمن لتقديم مشروع قرار فيما يتعلق بالاستيطان، والعمل الحثيث من مجلس الأمن والدول العربية بالمجلس برئاسة مصر لبحث الحماية الدولية لشعبنا .

 وحول الأفكار الفرنسية، قال المالكي: لا زلنا ننتظر من الجانب الفرنسي اجابات للتساؤلات التي طرحتها اللجنة الوزارية في التاسع من الشهر المنصرم، بخصوص هذه الافكار.

وأضاف: نحن مهتمون بهذه الافكار التي جاءت لمعالجة قضيتين، وهما: غياب تحرك سياسي دولي، خاصة بعد اعلان وزير الخارجية الأميركي جون كيري عن فشله في جهوده الاخيرة في مارس 2014، ووصول فرنسا الى قناعة ان الطريق التي تم التعامل بها في موضوع المفاوضات المباشرة لم تعد ذات جدوى وانه لا بد من البحث عن آلية جديدة تسمح للمجتمع الدولي بان يتحرك من اجل وضع حد للاحتلال الاسرائيلي والوصول الى اتفاق سلام وإقامة الدولة الفلسطينية.

وأكد المالكي أن القيادة تعمل للدفع باتجاه نجاح هذه الافكار وترجمتها على أرض الواقع، مشيرا إلى أن الجانب الإسرائيلي لم يتعاون مع الأفكار الفرنسية أو غيرها، وهو من عطل ويعطل كل الأفكار للوصول الى اتفاق سلام مع الفلسطينيين.

ولفت إلى المبعوث الفرنسي التقى مسؤولين في الولايات المتحدة، ولديه ردود ولكن لم نعلم اذا كانت إيجابية او غير ذلك.

وأضاف أن المجلس الوزاري الأخير أكد دعمه للذهاب الى مجلس الأمن من خلال السفراء العرب للبدء بالتشاور مع أعضاء مجلس الأمن وخارجه ضمن مجموعات إقليمية مختلفة لكي يتم استقراء المواقف التي تخص الأفكار الفرنسية والانتهاكات التي تُمارس بحق شعبنا.

ولفت المالكي إلى أنه سيلتقي وزير الخارجية المصري سامح شكري في وقت لاحق، لاستكمال هذه الجهود، وقال: مصر العربية تترأس اللجنة الوزارية الرباعية العربية وهي الأقرب لفلسطين فيما يتعلق بهذا الشأن، وايضاً لأنها الدولة العربية الوحيدة الممثلة لبقية الدول في مجلس الأمن".