Menu
23:12برشلونة يُعلن عن رئيسه المؤقت ومجلس الإدارة
23:10تفاصيل رسالة الرئيس عباس للأمين العام للأمم المتحدة
23:09الخارجية: 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا بصفوف جالياتنا
20:42الحية يكشف تفاصيل زيارة وفد حماس للقاهرة
20:25كهرباء غزة تصدر تعليمات ونصائح مهمة للمواطنين استعدادا لفصل الشتاء
20:24بيان من النيابة العامة حول الحملات الالكترونية
20:21قائد جديد لشعبة التخطيط في الجيش الإسرائيلي
20:20الاحمد: ننتظر رد حماس منذ بداية أكتوبر.. ولا اجتماع للأمناء العامين قبل إصدار مرسوم الانتخابات
20:18ابو حسنة: استئاف العملية التعليمية لطلبة المرحلة الاعدادية بمدارس الاونروا بغزة بدءا من الاثنين المقبل
20:14صحيفة اسرائيلية: كهرباء غزة و"التنسيق الخفي" بين إسرائيل ومصر وقطر والفلسطينيين..!
20:13السلطة الفلسطينية تنوي مقاضاة إسرائيل لترخيصها شركات اتصال بالضفة
20:12بري: ليس وارداً بأن تفضي مفاوضات الترسيم للتطبيع.. والحكومة اللبنانية سترى النور قريباً
20:10الأوقاف بغزة تغلق ثلاثة مساجد بخانيونس بسبب ظهور إصابات بفيروس كورونا
20:09بعد مشاركته في لقاءات القاهرة.. حماس: عودة القيادي الحية إلى غزة ودخوله للحجر الصحي
14:08لهذا السبب .. "حزب الله" يعلن الاستنفار و يستدعي عددا من عناصره

الرئيس التونسي: القضية الفلسطينية بوصلة النظام الإقليمي

أرض كنعان_متابعات/أكد الرئيس التونسي محمد الباجي قائد السبسي، أنه يتحتم أن تظل القضية الفلسطينية بوصلة النظام الاقليمي العربي باعتبارها مفتاح الأمن والسلم في المنطقة والعالم، من خلال الالتزام بدعم الحقوق الوطنية للشعب الفلسطيني، واستغلال زخم الاجماع الدولي حول حل الدولتين، وتزايد الاعتراف بالدولة الفلسطينية للدفع بهذه القضية الى واجهة الاهتمامات الدولية، وايجاد حل نهائي ضمن اطار زمني محدد . 

جاء ذلك خلال افتتاح الرئيس التونسي للدورة الثالثة والثلاثين لمجلس وزراء الداخلية العرب في تونس، اليوم الأربعاء، بحضور فلسطين، والدول العربية الاعضاء في المجلس، والتي تستمر لعدة أيام. 

بدوره، أشار الرئيس الفخري لمجلس وزراء الداخلية العرب، ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية، وزير الداخلية، الأمير محمد بن نايف، إلى التحديات الجسيمة التي تواجه الأمن العربي والمنطقة العربية، مشددا على أن هدفها زعزعة الامن والاستقرار وزرع السياسي والاجتماعي والاقتصادي، وإيجاد المذهبية والطائفية. 

من جانبه، أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي، على قضية فلسطين وايلائها الاهتمام الذي تستحق، مطالبا ببذل الجهود كلها لتحقيق طموحات وأماني شعب فلسطين في دولتهم المستقلة ذات السيادة وعاصمتها القدس الشريف. ودعا الى ضرورة العمل على عقد اجتماع يضم وزراء العدل والداخلية والخارجية العرب، من أجل صياغة قوانين لمكافحة ظواهر الانحراف الكبيرة في المنطقة . 

وقال الامين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب محمد بن علي كومان، إن التحديات الامنية التي تعيشها منطقتنا خلفت اختلالا في المرفق الامني، استغلته التنظيمات الإرهابية، وتجار المخدرات، وعصابات الهجرة غير الشرعية، لنشر الفساد في منطقتنا. 

وستناقش الدورة عددا من المواضيع الهامة، منها تقرير الامير نايف، وتقارير عما نفذته الدول العربية من إستراتيجية أمنية عربية، والإستراتيجية العربية لمكافحة الارهاب، واستراتيجية الاستغلال غير المشروع للمخدرات والمؤثرات العقلية، واستراتيجية السلامة المرورية، والاستراتيجية العربية للدفاع والحماية المدنية، إضافة الى عدد من التقارير الادارية والامنية المختلفة، وتجارب الدول العربية في المجال الامني. كما ستناقش مشروع الاتفاقية الامنية بين دول الجامعة العربية الاعضاء، ومعايير الادراج والشطب للكيانات والافراد على القائمة العربية السوداء لمنفذي وممولي ومدبري الاعمال الارهابية . 

ومثل فلسطين وفد رفيع برئاسة اللواء محمد ذيب منصور ممثلا عن رئيس مجلس الوزراء، والمساعد الامني لوزير الداخلية، رئيس شعبة اتصال فلسطين في مجلس وزراء الداخلية العرب اللواء محمد الجبريني الذي تم تعيينه للمرة الاولى ليشغل منصب الامين العام المساعد لمجلس وزراء الداخلية العرب، وسفير دولة فلسطين بتونس هايل الفاهوم، اضافة الى المستشار في وزارة الداخلية أحمد ذباح.