Menu
09:30الاحتلال يغلق سجن "جلبوع" بعد تفشي فيروس كورونا
09:27الكشف عن موعد صرف المساعدات لمتضرري كورونا
09:25معهد عبري : موت ملك السعودية سيمهد الطريق للتطبيع
09:21حملة اعتقالات ومداهمات في الضفة
07:40الاحتلال يسرق مركبات وخلايا شمسية من خربة ابزيق بالأغوار
09:14مداهمات واسعة بقرية تل غربي نابلس
09:12قيادي في "حماس": نقلنا رسائل عبر الوسطاء بشأن إصابة أسرى بكورونا
09:11لجنة الطوارئ: 108 إصابات بفيروس (كورونا) في محافظة غزة
09:08الاحتلال يصدر قرارا جديدا بشأن هدم الخان الأحمر
09:05الولايات المتحدة تنتخب رئيسها اليوم
09:04حالة المعابر في قطاع غزة صباح اليوم
09:04تواصل فتح معبر رفح لليوم الثاني على التوالي
09:03توغل محدود لجرافات جيش الاحتلال شرق البريج
09:02أسعار صرف العملات في فلسطين
09:00الطقس: أجواء باردة وأمطار متفرقة

الشيخ صلاح :يحذّر من سلسلة اقتحامات للأقصى الأسبوع المقبل بمناسة عيد"الحانوكاه"

أرض كنعان_القدس المحتلة/حذر رئيس الحركة الإسلامية في الداخل الفلسطيني، الشيخ رائد صلاح، من مخططات إسرائيلية لاقتحامات واسعة لساحات المسجد الأقصى، بدءاً من يوم الأحد القادم لمناسبة عيد الأنوار "الحانوكاه" اليهودي الذي يبدأ الأحد ويستمر حتى الخميس.

وقال الشيخ صلاح في خطبة الجمعة، بساحة العين وسط مدينة الناصرة، "يدعون إلى اقتحامات بدءاً من يوم الأحد إلى يوم الخميس، ويدعون إلى إنارة شموع ما يسمونه بـ "الحانوكاه" في داخل المسجد الأقصى أو قبالة باب المغاربة أحد أبواب المسجد الأقصى كل ليلة".

وأضاف "يدعون كذلك إلى مسيرة يوم الخميس القادم، للدعوة إلى تعجيل بناء هيكل على حساب قبة الصخرة، التي تقع في مركز المسجد الأقصى".

وكان المئات من الفلسطينيين في الداخل المحتلة عام 48، تجمعوا في ساحة العين للمشاركة في الصلاة والتعبير عن رفضهم لقرار الحكومة الإسرائيلية، حظر الحركة الإسلامية.

وأعلنت الحكومة الإسرائيلية، منتصف الشهر الماضي، عن "حظر الفرع الشمالي للحركة الإسلامية في إسرائيل، واعتباره تنظيماً محظوراً، ويعاقب كل من يمارس أنشطة باسمه".

وفي خطوة لاحقة، وقّع وزير الجيش الإسرائيلي موشيه يعالون القرار، بموجب صلاحياته القانونية، والذي يعني "أن أي طرف أو شخص ينتمي للحركة من الآن فصاعداً، وأي شخص يقدم لها الخدمات أو يعمل في صفوفها، سيرتكب مخالفة جنائية وسيواجه عقوبة الحبس، ومصادرة جميع ممتلكات التنظيم".

ومنذ صدور القرار، شهدت العديد من المدن والقرى في الداخل الفلسطيني، وقفات ومسيرات منددة بالقرار، إلا أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أعلن تمسكه بالقرار رغم الاحتجاجات.

وقال الشيخ صلاح في خطبة الجمعة "تجرأت الحكومة الإسرائيلية وزادت من ظلمها واغلقت مؤسسة الإغاثة الإسلامية، التي كانت تكفل 23 ألف يتيم، ماذا عن هؤلاء الأيتام يا نتنياهو ، ماذا عن جوعهم وعطشهم وحرمانهم وحاجتهم إلى حليبهم الآن؟ ماذا عن حاجتهم إلى قوتهم وقوت بيوتهم؟ ماذا عن جوعهم أيها الظالم الإسرائيلي؟".

وكان القرار الإسرائيلي بحظر الحركة الإسلامية، شمل إغلاق 17 مؤسسة، تقول إسرائيل إنها تابعة للحركة وتعمل في مجال التعليم والصحة والشؤون الإجتماعية.

وقال الشيخ صلاح "نعلن أننا نقف في وجه العنصرية الإسرائيلية، وفي وجه الظلم الإسرائيلي والإفساد والبلطجية الإسرائيلية، ونقف موحدين كبيت فلسطيني واحد وكأسرة فلسطينية واحدةو تضم كل المجتمع الفلسطيني في الداخل الفلسطيني دون استثناء".

وأشار أنه "رغم حظر الحركة الاسلامية وإغلاق المؤسسات، ورغم أن المخابرات الإسرائيلية اقتحمت مكاتب الحركة وعاثوا فيها، إلا أنها (أي الحركة الإسلامية) اليوم بدأت."

وتشهد الأراضي الفلسطينية، منذ مطلع أكتوبر/ تشرين أول الماضي، مواجهات بين شبان فلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي، اندلعت بسبب إصرار مستوطنين يهود على مواصلة اقتحام ساحات المسجد الأقصى، تحت حراسة أمنية إسرائيلية.