Menu
12:19محكمة الاحتلال ترفض الإفراج عن الأخرس
12:13المالكي : دعوة الرئيس بمثابة المحاولة الاخيرة لإثبات التزامنا بالسلام
12:10الاردن يعيد فتح المعابر مع فلسطين بعد اغلاق استمر لأشهر
12:07الخارطة الوبائية لـ"كورونا" بالقطاع
12:05"إسرائيل": التطبيع مع السودان ضربة لحماس وايران
12:02"اسرائيل " علينا الاستعداد لما بعد ترامب
12:01الاحتلال يقتحم البيرة ويخطر بإخلاء مقر مركزية الإسعاف والطوارئ
11:59"الاقتصاد" بغزة تجتمع بأصحاب شركات مستوردي فرش الغاز
11:51«الديمقراطية»: سيقف قادة الاحتلال خلف قضبان العدالة الدولية
11:51الوعى الاستثنائى فى فكر  د.فتحى الشقاقى
11:47قيادي بحماس يتحدث عن "أهمية رسالة السنوار لرموز المجتمع"
11:45مستوطنون يقتحمون قبر يوسف بنابلس
11:40مقتل سيدة ورجل بالرصاص في باقة الغربية واللد
11:28الإمارات تسرق "خمر الجولان" السوري وتنصر "إسرائيل" ضد BDS
11:26صحيفة: تفاهمات بين القاهرة وحماس حول آلية جديدة لعمل معبر رفح

الرئيس عباس: نعمل والأردن لإعادة الأمور بالأقصى كما قبل العام 2000

أرض كنعان/ رام الله / أعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس، اليوم الأربعاء، أنّه يجري العمل حالياً مع الأردن من أجل إعادة الأمور إلى ما كانت عليه تماماً قبل عام 2000 (في إشارة إلى ما كانت عليه الأمور في الأقصى قبل عام 2000)، حتى حماية المقدسات من الاعتداءات المستمرة من قبل المستوطنين.

ودعا عباس، في كلمة له في بداية اجتماع اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، ظهر اليوم الأربعاء، في رام الله، إسرائيل إلى الالتزام بما كان في الأقصى، معتبراً أنّه يجب على إسرائيل تطبيق نظام الاستاتيكو (المُتعلق بمكانة المسجد الأقصى وبسلطة الأوقاف الإسلامية)، الذي كان مطبقاً قبل عام 2000، وليس الذي تحاول فرضه حالياً.

كما أشار إلى أنّه تم التأكيد أكثر من مرة للجهات المعنية، أن ما تحاول إسرائيل تطبيقه حالياً في المسجد الأقصى، غير دقيق وغير صحيح، وتحريف للحقائق.

وبيّن الرئيس الفلسطيني، أن "الاعتداءات الإسرائيلية لا تزال مستمرة على أبناء الشعب الفلسطيني، خاصة في الأقصى، إضافة إلى اعتداءات المستوطنين، لذلك نؤكّد ضرورة أن يبتعد المستوطنون عن أماكن تواجد أبناء الشعب الفلسطيني في قراهم ومدنهم وحقولهم وغيرها".

وطالب عباس مجدداً، بتوفير الحماية الدولية للفلسطينيين، قائلاً "نحن مُصممون على المطالبة بالحماية الدولية، والأمين العام للأمم المتحدة درس هذا الملف، وقدم مذكرة تفصيلية حول الأمثلة التاريخية التي مرت بشأن ما يطلق عليه مصطلح الحماية التاريخية'.

ولفت عباس إلى زيارته إلى هولندا، قائلاً "التقينا مع المحكمة الجنائية الدولية، وقدمنا لها ملفات حول الاعتداءات الإسرائيلية، بما فيها الإعدامات الميدانية، لأنها خطيرة جداً وتخالف القانون الدولي، إضافة إلى الاعتداءات السابقة".

وعن اجتماع اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، قال عباس إن "الاجتماع اليوم سيدرس توصيات اللجنة السياسية فيما يتعلق بقرارات المجلس المركزي، وعلى ضوء الاجتماع ستتخذ القرارات المناسبة".