Menu
12:19محكمة الاحتلال ترفض الإفراج عن الأخرس
12:13المالكي : دعوة الرئيس بمثابة المحاولة الاخيرة لإثبات التزامنا بالسلام
12:10الاردن يعيد فتح المعابر مع فلسطين بعد اغلاق استمر لأشهر
12:07الخارطة الوبائية لـ"كورونا" بالقطاع
12:05"إسرائيل": التطبيع مع السودان ضربة لحماس وايران
12:02"اسرائيل " علينا الاستعداد لما بعد ترامب
12:01الاحتلال يقتحم البيرة ويخطر بإخلاء مقر مركزية الإسعاف والطوارئ
11:59"الاقتصاد" بغزة تجتمع بأصحاب شركات مستوردي فرش الغاز
11:51«الديمقراطية»: سيقف قادة الاحتلال خلف قضبان العدالة الدولية
11:51الوعى الاستثنائى فى فكر  د.فتحى الشقاقى
11:47قيادي بحماس يتحدث عن "أهمية رسالة السنوار لرموز المجتمع"
11:45مستوطنون يقتحمون قبر يوسف بنابلس
11:40مقتل سيدة ورجل بالرصاص في باقة الغربية واللد
11:28الإمارات تسرق "خمر الجولان" السوري وتنصر "إسرائيل" ضد BDS
11:26صحيفة: تفاهمات بين القاهرة وحماس حول آلية جديدة لعمل معبر رفح

الأحمد يشيد بخطاب مشعل

أرض كنعان / الضفة / دعا عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" عزام الأحمد إلى استغلال العدوان الإسرائيلي الأخير على غزة والقرار الأممي بعضوية فلسطين لتحقيق المصالحة باعتبارهما أنهما "أثرتا إيجابًا على المزاج العام لإنجاز المصالحة".

وقال الأحمد تعقيبًا على خطاب رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" خالد مشعل: "على الجميع استغلال التزاوج في صمود غزة أمام العدوان والحصول على العضوية الأممية بإعادة توحيد الوطن وإنهاء الخصام".

وكان مشعل قال في كلمةٍ له بذكرى تأسيس حماس ال25 في مهرجان حاشد بغزة "إننا تقاطعنا في الماضي ولنتفق اليوم في برنامج وطني مشترك وفي مشروع واحد، حتى وإن اختلفت البرامج".

وعقب الأحمد أن"جوهر نقاط دعوة مشعل في أنها تأتي من تواجده بغزة وأمام قيادات حركته في الداخل والخارج هي مطابقة لمضمون الورقة المصرية واتفاق إعلان الدوحة والتفاهمات بين الحركتين في نوفمبر 2010".

ولفت إلى أن إنهاء الانقسام يستوجب أن يكون تحت سلطة وحكومة ومجلس تشريعي ورئيس دولة ومرجعية موحدة تنضوي تحت لواء منظمة التحرير الفلسطينية في إطار برنامج مشترك.

ودعا الأحمد للعودة إلى تنفيذ الانتخابات للوصول إلى تلك الأهداف التي تتقاطع عندها حركتي فتح وحماس وأن تُتوج الاتصالات خلال الأيام القادمة بين مصر والفلسطينيين سريعًا لتحديد موعد اجتماع لجنة تفعيل منظمة التحرير، والتي بدورها ستعمل على تنفيذ بنود اتفاق المصالحة".

وعقب الأحمد على دعوة مشعل لتغيير نهج التفاوض مع الاحتلال الإسرائيلي أن: "منظمة التحرير بدأت بإعادة النظر في مسار المفاوضات التي أرادت إسرائيل أن يكون على طريقتها فقط دون إحراز نتائج بتوجهها مؤخرًا للأمم المتحدة".

وقال إن التوجه للأمم المتحدة ونيل العضوية بصفة دولة مراقب غير من قواعد اللعبة في التعامل مع "إسرائيل".

وكان مشعل دعا في خطابه لإعادة النظر بالمسار السياسي الذي أفشلته "إسرائيل" وأن الدولة الفلسطينية التي اشتغل عليها المفاوضون سنوات عن طريق المفاوضات قضت عليها "إسرائيل".

واتفق الأحمد مع مشعل في وصف الانقسام أنه "مصلحة" وقال إنه مصلحة للاحتلال الإسرائيلي فقط.

قال الأحمد إنه ومنذ العدوان على غزة تغير المزاج العام في الضفة لصالح المصالحة مثله مثل التوجه الأممي لنيل العضوية.

وأضاف أن العدوان على غزة وحد الصف الفلسطيني لصالح الاتفاق الوطني والمصالحة وعلينا المحافظة عليها والتصدي لأي محاولات لإجهاضها.

وحول دعوة مشعل لاستغلال العضوية الأممية لدعم نصرة غزة، قال الاحمد إن التوجه الأممي لنيل عضوية الدولة هو التحول الاستراتيجي الأبرز لمنظمة التحرير خلال ال30عامًا الأخيرة، خصوصًا أنه جوبه بمعارضة قوية من الولايات المتحدة و"إسرائيل".

وتعقيبًا على نقل قناة "فلسطين مباشر" لفعاليات مهرجان انطلاقة حماس، قال الأحمد إن العدوان على غزة والتوجه الأممي لنيل عضوية الدولة غيَرا المزاج العام في الضفة الغربية لصالح المصالحة، مضيفًا: "علينا الحفاظ على وحدة الصف الفلسطيني والتصدي لأي محاولة لإجهاضه".

وكانت فضائية "فلسطين مباشر" التابعة للسلطة الفلسطينية نقلت مهرجان انطلاقة حماس الـ25، للمرة الأولى منذ سنوات

ولفت الأحمد إلى أن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس وصل الدوحة مساء اليوم لحضور اجتماع لجنة المتابعة العربية وسيصل أنقرة الاثنين ضمن جولة دولية لتعزيز التحرك الفلسطيني لترجمة القرار الأممي للتصدي للاستيطان والعربدة الإسرائيلية وتنفيذ القرار الأممي أن هناك دولة فلسطينية تحت احتلال لا بد من إنهائه".