Menu
12:19محكمة الاحتلال ترفض الإفراج عن الأخرس
12:13المالكي : دعوة الرئيس بمثابة المحاولة الاخيرة لإثبات التزامنا بالسلام
12:10الاردن يعيد فتح المعابر مع فلسطين بعد اغلاق استمر لأشهر
12:07الخارطة الوبائية لـ"كورونا" بالقطاع
12:05"إسرائيل": التطبيع مع السودان ضربة لحماس وايران
12:02"اسرائيل " علينا الاستعداد لما بعد ترامب
12:01الاحتلال يقتحم البيرة ويخطر بإخلاء مقر مركزية الإسعاف والطوارئ
11:59"الاقتصاد" بغزة تجتمع بأصحاب شركات مستوردي فرش الغاز
11:51«الديمقراطية»: سيقف قادة الاحتلال خلف قضبان العدالة الدولية
11:51الوعى الاستثنائى فى فكر  د.فتحى الشقاقى
11:47قيادي بحماس يتحدث عن "أهمية رسالة السنوار لرموز المجتمع"
11:45مستوطنون يقتحمون قبر يوسف بنابلس
11:40مقتل سيدة ورجل بالرصاص في باقة الغربية واللد
11:28الإمارات تسرق "خمر الجولان" السوري وتنصر "إسرائيل" ضد BDS
11:26صحيفة: تفاهمات بين القاهرة وحماس حول آلية جديدة لعمل معبر رفح

أبو الغيط يشيد بخطاب كيري بشأن تسوية النزاع "الإسرائيلي" الفلسطيني

القاهرة - ارض كنعان - أكد أحمد ابو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية أنه الخميس، أنه لمس في خطاب وزير الخارجية الأمريكي جون كيري اتجاهاً صادقاً، وإن جاء متأخراً، نحو تسوية النزاع "الإسرائيلي" الفلسطيني بصورة عادلة ودائمة ونهائية، بصرف النظر عن الاتفاق أو الاختلاف مع بعض ما حملته هذه الرؤية من تفاصيل لا يمكن حسمها، إلا من خلال العملية التفاوضية نفسها.

وأضاف أبو الغيط أنه استمع بدقة للخطاب المطول الذي أدلى به وزير الخارجية الأمريكية جون كيري في شأن التسوية النهائية للنزاع الفلسطيني "الإسرائيلي" ووجده خطاباً جاداً ويتعين أخذه بجدية.

وأوضح أبو الغيط، أنه كان يتمنى أن تأتي هذه الرؤية مبكراً وليس قبل أيام من مغادرة الإدارة الحالية للسلطة، إلا أنه يتفق تماما مع المنهج المتوازن الذي تحدث به الوزير الأمريكي من عدم وجود بدائل لحل الدولتين، وضرورة الحفاظ على إمكانية تطبيق هذا الحل عبر وقف النشاط الاستيطاني الإسرائيلي، الذي يمثل عائقا في سبيل أي تسوية مستقبلية تقوم على أساس مبدأ الارض مقابل السلام، وإقامة دولة فلسطينية مستقلة قابلة للحياة على أساس خطوط الرابع من حزيران/يونيو 1967 في الضفة الغربية وقطاع غزة، وتكون عاصمتها القدس الشرقية، والمبادرة العربية للسلام.

وأوضح أبو الغيط، أن الشرح الذي قدمه الوزير الأمريكي يعطي صورة واضحة عن الطرف الذي يتحمل المسؤولية في تعطيل أي مبادرة للحل السلمي، كما يفسر الإجماع الدولي الذي تجسد في اعتماد مجلس الأمن للقرار 2334 الذي يعد وثيقة إدانة بالغة الوضوح للسياسات الإسرائيلية التي صارت أسيرة بالكامل لأجندة جماعات الاستيطان المتطرفة.

واختتم الأمين العام تصريحاته بالإشارة إلى أن المأمول هو أن يواصل المجتمع الدولي في المرحلة القادمة البناء على هذا الإجماع، خاصة بعد ان طرح الوزير الأمريكي رؤية لمحددات الحل النهائي.