Menu
21:22تفاصيل جديدة عن منفّذ هجوم نيس بفرنسا
21:20الأوقاف بغزة تغلق مسجدين في محافظتي غزة ورفح
21:19حماس تُعلن تضامنها مع تركيا بعد الزلزال الذي تعرضت له مدينة "إزمير"
18:37وفاة شاب غرقًا في خانيونس
18:26حشد تطالب شركة جوال بتخفيض أسعار الخدمات للمشتركين
18:11زلزال قوي يضرب ولاية إزمير التركية
18:10الحركة الإسلامية بالقدس تدعو لإحياء الفجر العظيم ورفض أوامر الهدم
18:07اشتية: على أوروبا ملء الفراغ الذي تركته أميركا بتحيزها لإسرائيل
18:00بالصور: حماس تدعو للانضمام إلى حملة مقاطعة البضائع الفرنسية
17:58خلافات لبنانية إسرائيلية بشأن ترسيم الحدود البحرية
17:57لا إصابات في صفوف الجالية الفلسطينية بتركيا جراء زلزال إزمير
17:55إصابة شاب بالرصاص المعدني والعشرات بالاختناق في مسيرة كفر قدوم الأسبوعية
17:54الاحتلال يعتدي على المواطنين قرب باب العامود
17:53وفاة شاب غرقا في بحر خانيونس
17:52الخضري: خسائر غير مسبوقة طالت الاقتصاد الفلسطيني بسبب الاحتلال و"كورونا"

مصادر اعلامية: العيسة لم يستقل ومشادات بين الشخشير والحمد الله

أرض كنعان_وكالات/نفى مصدر في الحكومة ان يكون وزير الزراعة اسامة العيسة قد قدم استقالته لرئيس الوزراء د. رامي الحمد الله.

ونقلت بعد المصادر الاعلامية إن مشادات كلامية وقعت بين وزيرة التربية والتعليم خولة الشخشير ورئيس الوزراء الحمد الله في جلسة مجلس الوزراء الاخيرة، على خلفية نقاشات حادة حول اداء وزارة التربية والتعليم ما دفع الشخشير إلى مغادرة الجلسة في اخر عشر دقائق.

واكد المصدر ان القانون الاساسي ينص على ان استقالة الوزراء تقدم الى رئيس الوزراء والرئيس لاحقا يصدر مرسوما بقبول او عدم قبول الاستقالة.

واوضح المصدر الحكومي ان مسألة التعديل الوزاري تحتاج الى توافق مع حركة حماس.

وكان الحديث يجري على تعديل وزاري بإضافة خمسة وزراء أو تبديل في مواقعهم.

وحتى اللحظة لم تتلقى الحكومة موافقة الرئيس على استقالة الدكتور محمد مصطفى نائب رئيس الوزراء غير ان الاخير يقاطع جلسات الحكومة.

وجرى اتصال هاتفي بين مسؤول ملف المصالحة عزام الاحمد وعضو المكتب السياسي لحركة حماس موسى ابو مرزوق حيث ينتظر الاحمد رد حركة حماس على التعديل الوزاري حسب المصدر الحكومي.

وينتظر الاحمد ردا من حماس حول تمكين عمل الحكومة في قطاع غزة.

وفسر المحلل السياسي واستاذ الاعلام في جامعة بيرزيت د. نشات الاقطش الخلافات التي تحدثت عنها بعض المصادر الاعلامية بين بعض وزراء حكومة الحمد الله، بعدم وجود تفاهم بين الاخير ووزرائه لفرضهم عليه من قبل قيادات وجهات حزبية، كذلك تقييد عمل الحكومة من قبل حركة فتح في الضفة، وحماس في غزة.

ونقل مصدر محلي عن مصادر اعلامية مقربة من فتح قولها أن خلافا نشب بين بعض وزراء حكومة الحمد الله خلال الاجتماع الأسبوعي الذي عقد أمس، تجلى بتقديم وزير الزراعة شوقي العيسة استقالته للرئيس محمود عباس قبل نحو اسبوع وتوتر مع وزيرين اخرين بينهم وزيرة التربية خولة الشخشير.

وقال الاقطش : "شكلت الحكومة ومن ثم جيء بالدكتور رامي الحمد الله ليرأسها وهذا وضع غير سليم لان من حق رئيس الوزراء تشكيل الحكومة التي يقودها".

فيما رأى الكاتب والمحلل د. عبد المجيد سويلم ان المشكلة تكمن اساسا في تعثر الحكومة من البداية لمنعها من العمل في قطاع غزة، وعلى الصعيد الداخلي واجهت اشكاليات بتعيين جزء من الوزراء على اسس غير تكنوقراطية، سواء كانوا من فتح ام لا.

واشار الاقطش إلى وجود منافسة مع الحمد الله من قبل قيادات بحركة فتح ترى احقيتها في رئاسة الوزراء، لذلك سعت لتقييد عمل الحكومة.

وحول استقالة وزير الاقتصاد ونائب رئيس الوزراء محمد مصطفى قال الاقطش: "الامور واضحة، محمد مصطفى كان يرى نفسه انه هو رئيس الوزراء وعين نائبا وهنا اصبح التضارب والتناقض بين الرجلين".

واوضح أن "سلطة الحكومة في غزة والضفة غير حقيقية لوجود احزاب تحاول تقليل سيطرتها، وبالتالي ظلت مهامها محصورة في تسيير الاعمال وامور دفع الرواتب".

وقال: "هذه ليست اسرار لكن الحمد الله لا يريد الحديث عنها، وانا استغرب بقاءه في حكومة عرجاء كهذه"

وبين انه من الصعب تشكيل حكومة جديدة بدلا من الحالية، كونها حكومة توافق تم تشكيلها بعد 7 سنوات من الانقسام، كذلك حركة حماس لن تقبل بحكومة اخرى يشكلها الرئيس، لوجود انفراجات قادمة لوحت بها الحركة على صعيد علاقاتها الخارجية.