Menu
15:19السفير العمادي يعلن موعد والية صرف المنحة القطرية 100$ للاسر الفقيرة بغزة
12:44فورين بوليسي: محمد دحلان يد الإمارات الخفية في اتفاقيات السلام ودوره مرتبط بالانتخابات الأمريكية وتجاوز لعبة الانتقام
12:43توضيح من التنمية بغزة حول موعد صرف شيكات الشؤون والمنحة القطرية
11:34الجزائر: فرنسا استخدمت عظام مقاومينا في صناعة الصابون
11:31قيادي بـ "الجهاد": لم نشعر بأن هناك جدية بتنفيذ مخرجات اجتماع بيروت رام الله
11:30وفاة شاب من غزة  في مخيمات اللجوء في اليونان
10:39تسليم أوّل جواز سفر أمريكي عليه "إسرائيل" كمكان الولادة لأحد مواليد القدس
10:37الاتحاد الأوروبي يعلق على تدهور صحة الأسير الفلسطيني الأخرس
10:34الاسير جمعة ابراهيم آدم يدخل عامه 33 في سجون الاحتلال
10:33مقتل مواطن خلال شجار بحي الزيتون جنوب مدينة غزة
10:31العثور على جثة فتى عليها آثار عنف بالنقب
10:30أبرز عناوين الصحف الفلسطينية
10:26قوات الاحتلال تقتحم قري وبلدات في القدس ونابلس
10:19الوضع الصحي للأسير ماهر الأخرس خطير للغاية وجهود مكثفة لإنقاذ حياته
10:17"الاحتلال الإسرائيل" يبدأ غدًا المرحلة الثانية من خطة الخروج من الإغلاق الشامل

البردويل: حماس تدرس مع الفصائل الخروج من الوضع المأساوي بغزة

أرض كنعان/ غزة/أكد القيادي في حركة المقاومة الإسلامية "حماس" د. صلاح البردويل، أن ملف المصالحة الوطنية معطل لأسباب سياسية "بامتياز"، يقف وراءها بشكل واضح ودون لبس، الرئيس محمود عباس.

وقال البردويل في تصريح لصحيفة "فلسطين" المحلية: "الرئيس عباس ليس لديه إرادة في هذا التوقيت بالذات بأن تتم المصالحة، هو يرى أنها تعطي حماس دفعة معنوية، فلذلك يجمدها ويعطلها".

وأشار إلى محاولات "عباس" لهزيمة "حماس" سياسيًّا وإخراجها من المشهد الفلسطيني برمّته، من خلال الاستقواء بالحالة الإقليمية الموجودة، مبيّنًا أن صنع المزيد من الضغط، ووقف المصالحة، والإعمار, من شأنه أن يحقق ذلك.

وأضاف البردويل: "عباس لا يؤمن بالشراكة مع حماس, وصرح مرارًا بذلك، ولا يؤمن بأي مشروع إلا ما يتبناه، فهو يتخذ من المصالحة تكتيكًا لإخراج الحركة من المشهد، ويشعر بأن الفرصة مهيأة أمامه لذلك".

وأكد أن المصالحة باتت ضحية لتكتيك "عباس" السياسي ورؤيته، متوقعًا أن يمد عباس يده مرة أخرى للمصالحة والحوار مع "حماس"، بسبب التغير الإقليمي وتمزق حركة فتح من حوله، ما سيدفعه إلى البحث عن أوراق القوى من جديد.

ونفى القيادي في "حماس"، وجود أي مساع من الفصائل والقوى الوطنية لثني "عباس" عن مواقفه تجاه المصالحة، مشيرًا إلى ضعف مواقف هذه الأطراف، إذ لا يُستجاب لها, كما صُدّت كل مساعيهم بشكل واضح، في وقت ينشغل فيه الراعي المصري بأموره الداخلية.

وبين أن حركته في ذات الوقت لن تدّخر جهدًا في سبيل الوصول إلى تنفيذ حقيقي للمصالحة، وأن "حماس لن تغادر هذا المربع، رغم أنها تشعر بانعدام الأمل في الرئيس "عباس".

ولفت النظر إلى إجراء اجتماعات متعددة بين حركته وفصائل وقوى الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، لوضعها في مجريات الأمور السياسية، وتوضيح الصورة وكشف العقبات التي تقف في وجه المصالحة.

وقال: "إن الصورة واضحة لدى الفصائل، وتعرف أن "عباس" من لا يريد المصالحة، ولا يريد أن يطبق أياً من ملفاتها"، مبينًا أن حركته تدرس مع كافة الفصائل بشكل حثيث كيفية الخروج من الوضع المأساوي الذي يعيشه القطاع، والضغط باتجاه إعادة الإعمار.