Menu
00:08بعد انقطاع دام لمدة شهرين.. قناة اسرائيلية: تجدد مباحثات صفقة تبادل أسرى بين إسرائيل وحماس..
22:00الاحتلال يفرج عن الأسير قعدان من رفح بعد 16 عامًا من الاعتقال
00:00حتى إشعار آخر... الأوقاف: تعلن إعادة إغلاق المساجد في المناطق المصنفة بالحمراء
23:58مقابل الهدوء.. غانتس بطريقه للموافقة على استيراد منتجات وإصدار تصاريح لرجال أعمال من غزة
23:57داخلية غزة تتخذ عدة قرارات جديدة لمواجهة فيروس كورونا بالقطاع
16:13الحكم غيابيا بالإعدام شنقاً لمدان بقتل المواطن موسى أبو نار
16:08غانتس: المساعدات الأوروبية لغزة يجب أن تأخذ بعين الاعتبار مسألة إعادة جنودنا
16:04الاقتصاد بغزة تُقرر منع استيراد السمن النباتي
16:03"التعليم" تستأنف الدراسة في "المناطق الحمراء" بقطاع غزة
16:02"التنمية" بغزة تعلن موعد صرف مخصصات جرحى وشهداء مسيرات العودة
16:01"التنمية" تكشف عن أسباب تأخر صرف شيكات الشؤون في غزة والضفة
12:39هيئة الأسرى تطالب بالتدخل العاجل لإنقاذ حياة الأسير الأخرس
12:37"أوقاف" بيت لحم تقرر إغلاق مسجد بسبب "كورونا"
12:35وفاة جديدة بفيروس "كورونا" في صفوف جاليتنا بالسعودية
12:33وزير العمل: سيتم صرف مساعدات لـ68 ألف عامل من المتضررين من جائحة كورونا

فلسطينيو أوروبا يستعدون لإطلاق سلسلة فعاليات يوم الأرض والنكبة

أرض كنعان_وكالات/يستعد مؤتمر فلسطينيي أوروبا، بالتنسيق مع عدد كبير من المؤسسات الفلسطينية في القارة لإطلاق سلسلة أسابيع وفعاليات تضامنية على مدار الشهور الخمسة المقبلة وبشكل متواصل، وذلك ضمن الخطة نصف السنوية للفعاليات التي اعتمدتها تلك المؤسسات.

وتبدأ فعاليات الحملة من شباط (فبراير) المقبل تضامناً مع فلسطينيي سورية، والمطالبة برفع الحصار عن مخيم اليرموك اعتباراً من يوم الجمعة 16 شباط (فبراير) حتى الأحد 25 من الشهر نفسه، فيما ستتركز فعاليات شهر آذار (مارس) على إحياء ذكرى يوم الأرض اعتباراً من يوم الجمعة الموافق 27  مارس حتى يوم الأحد 5 نيسان (أبريل).

أما فعاليات التضامن مع الأسرى فتبدأ من يوم الجمعة 10 نيسان (أبريل) مروراً بذكرى يوم الأسير في يوم السابع عشر وانتهاءً بيوم الأحد الموافق لـ 19 من الشهر، ويفتتح فلسطينيو أوروبا فعاليات ذكرى النكبة على مدار شهر أيار (مايو) كاملاً تحت مظلة الحملة الدولية للحفاظ على الهوية الفلسطينية "انتماء" التي عقدت أولى اجتماعاتها التحضيرية في وقت سابق الأسبوع الماضي في العاصمة اللبنانية بيروت، ثم تختتم الفعاليات بأسبوع القدس الأوروبي، الذي يستمر من يوم (6-14) حزيران (يونيو) متزامناً مع ذكرى استكمال احتلال القدس والمسجد الأقصى عام 1967.

وتأتي هذه الفعاليات ضمن الأجندة السنوية لمؤتمر فلسطينيي أوروبا، والمؤسسات الفلسطينية المنتشرة على طول وعرض القارة، وضمن الحضور الفاعل لفلسطينيي أوروبا ضمن الرزنامة الوطنية الفلسطينية، وانسجاماً مع مختلف الهموم التي تشغل المشهد الفلسطيني برمته في الداخل والخارج.

هذا ومن المفترض أن تشهد هذه الشهور جملة نشاطات متنوعة من وقفات تضامنية، ومظاهرات، ومعارض فنية، واعتصامات، وندوات ومؤتمرات وورش عمل، في محاولة للتعريف بالمعاناة الفلسطينية بأكثر من لغة، وفي أكثر من بلد أوروبي.

كما ستترافق الفعاليات بنشاط مشابه على وسائل التواصل الاجتماعي وخاصة فيس بوك وتويتر، فيما ستتم مراسلة العديد من الحكومات والبرلمانات الأوروبية بمذكرات وتقارير حول أهم القضايا الطارئة وتفاصيلها. وقد جاء هذا الإعلان عشية الانتهاء من فعاليات الأسابيع الأوروبية للتضامن مع غزة بنجاح، وما رافقها مع تفاعل على الأرض وفي الفضاء الإلكتروني.

الجدير بالذكر أن مؤتمر فلسطينيي أوروبا الثالث عشر الذي سينعقد في العاصمة الألمانية برلين، وفقاً لما أعلنت عنه رئاسة المؤتمر، يأتي في قلب هذه الأنشطة يوم السبت بتاريخ 25 نيسان (أبريل) وضمن برنامج اجتماعي وسياسي وشعبي شامل، ليناقش مجمل هذه العناوين، حيث من المتوقع أن يحضر المؤتمر لهذا العام الآلاف من الفلسطينيين من مختلف أنحاء القارة.