Menu
12:45العمصي يطالب بإدراج متضرري كورونا العمال في المنحة القطرية
12:42تحذير من ظروف مقلقة للأسيرات بمعتقل "الشارون"
12:39تعرف علي الخارطة الوبائية لمصابي كورونا اليوم في قطاع غزة
12:30الحركة الطلابية تهدد بإضراب مفتوح في حال لم تستجب جامعة بيرزيت لمطالبهم
12:29"إسرائيل" تبدأ تخفيف قيود الإغلاق
12:26إصابات بالاختناق واعتقال أسير محرر خلال اقتحام الاحتلال بلدة دورا جنوب الخليل
12:25المتطرف "غليك" يقود اقتحاما استفزازيا للأقصى
12:01المنظمة: ما أقدمت بريطانيا على تمريره قبل 103 أعوام عبر بلفور لن يستكمل على أيدٍ أميركية
11:59قوات الاحتلال تبعد شابًا عن الأقصى أسبوعًا
11:56تطبيع بلا تفويض.. الانتقادات والاحتجاجات في السودان تتصاعد رفضا لاتفاق العار
11:50ارزيقات: سيتم صرف كافة مستحقات المعلمين الشهر الحالي
11:48الكشف عن أسباب ارتفاع إصابات كورونا في قطاع غزة
11:47"سلطة النقد" تصدر تعميمًا حول نسبة خصم القروض من رواتب الموظفين عن شهر أيلول
10:36الإعلان عن فرص عمل مؤقت جنوب قطاع غزة
10:2693 عاما على إصدار الجنيه الفلسطيني

د. محمد محسوب يكتب : أبيع الهوا

شاهدت بألم فيدو المواطن الذي يمر بين ركاب مترو الأنفاق بأكياس خالية سوى من هواء نفثه بداخلها.. مناديا بحرقة: أبيع الهوا.. سخرية لا تُخطأ العين مغزاها..
تلاحقت في ذهني أرقام وصور مذهلة.. آلاف القتلى والجرحى وعشرات آلاف المعتقلين.. بل وترليون ونصف الترليون من الأموال بددها الانقلاب خلال أقل من 17 شهر.. ومن الميزانية الرسمية بدد 41 دون معرفة مصارفها..وجرّف أموال البنوك إما اقتراضا واضحا أو بسندات خزانة أو بتمويل مشروعات كبرى على الداتا شو لكنها تافهة عند معايرتها بمعايير علمية.. ورغم ذلك مازال يتحدث عن رفع الدعم الذي لم يتبق منه سوى اسمه..ومازال رئيس وزراء الانقلاب يتحدث عن سعر تذكرة المترو ويعلن حزنه لأنها لاتزال بجنيه..!!
نعم القصاص العادل ينتظر القتلة والمجرمين من الانقلابيين.. لكنه ليس فقط للأروح التي أُزهقت بغير حق.. ولا للجروح التي أُلحقت دون موجب.. ولا للاعتقالات والتعذيب الذي جرى لا لشئ إلا التشفي..
فما حدث من تجريف للثروة أيام مبارك.. وما لحقه في عهد الانقلاب من تجريف للإيداعات والودائع المربوطة لمصالح عامة ولأموال الصناديق ولمعاشات المسنين ولمستقبل الشباب.. يستحق قصاصا..
وما جرى منذ إنشاء المجلس العسكري لجنة ما يُسمى باسترداد الأموال في إبريل 2011 والقائمة حتى الآن مكونة فقط من قضاة يرفضون التعاون مع أي أحد إلى تبرئة مبارك بهدف إغلاق ملف استراداد الأموال التي هربها وأسرته وشركاؤه وأعوانه ورجال أعماله..
نحن لا نتحدث عن فائض أموال أغنياء..
بل عن أموال أرامل ومسنين.. وأموال فقراء ومعدمين.. وأموال مرضى يموت منهم اليوم أطفال للحصبة.. وآلاف يموتون سنويا لأمراض لم تعد تقتل في العالم إلا في بلاد يلفّها عار الاستبداد والفساد كبلادنا..
نعم لو بقي الانقلاب أكثر.. فسيبيع الهواء للشعب.. وسيكون أكثر ما يوزعه مدعوما بل مجانا الموت فقرا أو فرما أو قضاء (بقرار انقلابي) أو تعذيبا أو قتلا برصاص قناص..قراء ومعدمين.. وأموال مرضى يموت منهم اليوم أطفال للحصبة.. وآلاف يموتون سنويا لأمراض لم تعد تقتل في العالم إلا في بلاد يلفّها عار الاستبداد والفساد كبلادنا..
نعم لو بقي الانقلاب أكثر.. فسيبيع الهواء للشعب.. وسيكون أكثر ما يوزعه مدعوما بل مجانا الموت فقرا أو فرما أو قضاء (بقرار انقلابي) أو تعذيبا أو قتلا برصاص قناص..